ثمن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، الخطوة التي قامت بها دولة جنوب إفريقيا بتقديمها دعوى أمام محكمة العدل الدولية واختصام دولة الاحتلال لارتكابها جرائم حرب وإبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

جنوب إفريقيا قدمت المخرج القانوني لإنهاء الحرب

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن جنوب إفريقيا قدمت المخرج القانوني لإنهاء الحرب المستمرة على مدار 4 أشهر، واصفا المبادرة بأنها «جيدة جدا».

وكشف السفير حسام زكي أن أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، تقدم بالشكر لدولة جنوب إفريقيا على تقديمها الدعوى ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، لافتا إلى أن تقديم جنوب إفريقيا للدعوى لها دلالة ورمزية باعتبارها صادرة عن دولة لها تاريخ مؤسف ومروع مع الإبادة الجماعية والفصل العنصري.

عجز مجلس الأمن لمدة 3 أشهر عن وقف الحرب في غزة

ولفت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى عجز مجلس الأمن لمدة 3 أشهر لوقف الحرب في غزة ووقف القصف الإسرائيلي، مشيرا إلى أن محكمة العدل الدولية لا تمتلك قوة جبرية لتنفيذ قراراتها، غير أنها يمكنها اتخاذ قرار بوقف الحرب، وهو ما يحرج الدول المؤيد لدولة الاحتلال.

أمين الجامعة العربية المساعد يوضح سبب عدم رفع الجامعة العربية الدعوى

وأوضح أن جامعة الدول العربية كانت تريد أخذ زمام المبادرة ورفع الدعوى غير أنها ليس لها الحق في ذلك باعتباره قاصرا على الدول الأطراف في الاتفاقية، كاشفا أن قبول المحكمة الدعوى تعني أنها رأت أن الجرائم المرتكبة بغزة تندرج تحت بند جرائم الإبادة.

تفسير انتقاد أنتوني بلينكن للدعوى

وأشار إلى أن انتقاد أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة، لدعوى المقدمة من دولة جنوب إفريقيا في محكمة العدل أمر طبيعي ومنطقي على اعتبار أنه يمثل الدولة التي عرقلت قرار مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة، معربا عن آماله أن تصدر المحكمة قرارا عادلا وجريئا ضد جرائم الاحتلال، خاصة وأن تشكيل محكمة العدل الدولية سيتغير في 5 فبراير المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية إسرائيل غزة لجامعة الدول العربیة محکمة العدل الدولیة جنوب إفریقیا الأمین العام

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية

قال أحمد ابوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الأمانة العامة "تلتزم دوماً بالتنفيذ الكامل لقرارات الدول فى كافة الموضوعات"، مضيفاً أن التكليف الصادر للأمين العام المساعد السفير حسام زكى بزيارة لبنان موفدا شخصياً من جانبه للتواصل مع القوى السياسية اللبنانية "هو تنفيذ لقرارات مجلس الجامعة بشأن التضامن مع لبنان وتكليفها للامين العام فى هذا الخصوص".

من جهته أوضح السفير حسام زكى فى تصريح صحفى للمحررين الصحفيين المعتمدين لدى الجامعة، أن تصريحات له فى الموضوع قد فسرت فى غير سياقها الصحيح، 

مشيراً إلى أن "هذا لا يعنى بأى حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة على سلوك وسياسات وأفعال ومواقف قوى بعينها ليس فقط داخليا وإنما إقليمياً أيضاً"، مشيراً إلى "أن قرارات الجامعة العربية ذات الصلة وأهمها القرار الخاص بصيانة الامن القومى العربى ومكافحة الإرهاب الذى ينص فى إحدى فقراته على الامتناع عن تقديم أى شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمنى إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين فى الأعمال الارهابية بما فى ذلك إلى أى ميلشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد بإجماع الدول الأعضاء".

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية