تعيش مصر حالة من الأجواء شديدة البرودة فى العديد محافظات مصرية خاصة أثناء الليل، ومع تحذير خبراء الأرصاد من تقلبات جوية مفاجئة ودرجات حرارة قد تصل إلى 3 مئوية، نعرض لكم في السطور التالية ما أطلقه المصريون على أبرد شهور الشتاء.

الأرصاد الجوية تحذر من نشاط الرياح وانخفاض درجات الحرارة تصل لدرجة الصقيع.

. الأرصاد الجوية تكشف عن درجات الحرارة

"كما يعتبر شهر "طوبة" يتميز بأحد أشهر الأمثال الشعبية المصرية التي يشتهر بها "بيخلي الصبية كركوبة"..، ويصنف شهر طوبة أنه من أبرد شهور السنة، ويعتبر أكثر الشهور التي يعاني فيها المصريون من شدة البرد والعواصف.

 

ومع بداية التقلبات الجوية التي شهدها الطقس منذ أمس الثلاثاء 9 يناير 2024، بدأ المصريون في التساؤل عن سبب الانخفاض المفاجئ، ولكن تلك التقلبات جاءت بالتزامن مع دخول شهر طوبة القبطي.

 

ويرجع سبب تسمية شهر طوبة بهذا الاسم إلى المصريين القدماء، إذ إنهم ربطوا بين تسمية تلك الشهور وبين آلهتهم ومواسم الزراعة والطقس على مدار العام.

 

أشهر الأمثال الشعبية

وينسب شهر طوبة إلى الإله "تاوبت"، والطعام المرتبط به هو القلقاس، ويرجع أيضاً إلى المصطلح "طوبيا" الذي يعني التطهير، ويتميز بهطول الأمطار وتخصيب الأراضي، ومقرر له من 9 يناير حتى 7 فبراير.

 

وجاءت شهرة شهر طوبة بالأمثال الشعبية التي نسبت إليه، مثل: "طوبة يخلي الصبية كركوبة" و"طوبة أبو البرد والعنوبة"، و"أبرد من مياه طوبة"، و"طوبة بينشف العرقوبة"، وجاءت تلك الأمثال نظرا لانخفاض درجة الحرارة الشديدة به.

 

وربط المصريون شهر طوبة ببداية الشعور بآلام المفاصل والعظام، حيث أكدوا أن هذا الشهر يشهد أشد صقيع على مدار العام، مما يؤثر سلباً على عظامهم.

 

ويعد الصقيع من الظواهر الجوية الشائعة في مصر خلال فصل الشتاء، خاصة في شهر طوبة الذي يعد أحد أبرد شهور العام، وينتمي هذا الشهر إلى التقويم القبطي المصري، وهو مكون من 12 شهرا تبدأ بشهر "توت" وتنتهي بشهر "مسري".

 

وطوبة، هو الشهر الخامس في التقويم القبطي، ويبدأ في أحد يومي 9 أو 10 يناير من كل سنة ميلادية.

 

ترتيب الشهور القبطية

وفي ترتيب الأشهر القبطية يبدأ شهر توت من يوم 11 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر من كل عام، شهر بابه من يوم 11 أكتوبر وحتى 10 نوفمبر من كل عام، شهر هاتور من يوم 11 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر من كل عام، شهر كهيك من يوم 10 ديسمبر وحتى 8 يناير من كل عام، شهر طوبة من يوم 9 يناير وحتى 7 فبراير من كل عام، شهر أمشير من يوم 8 فبراير وحتى 9 مارس من كل عام، شهر برمهات من يوم 10 مارس وحتى 8 إبريل من كل عام.

 

وشهر برمودا من يوم 9 إبريل وحتى 8 مايو من كل عام، شهر بشنس من يوم 9 مايو وحتى 7 يونيو من كل عام، شهر بؤونة من يوم 8 يونيو وحتى 7 يوليو من كل عام، شهر أبيب من يوم 8 يوليو وحتى 6 أغسطس من كل عام، شهر مسرى من يوم 7 أغسطس وحتى 5 سبتمبر من كل عام، شهر النسئ من يوم 6 سبتمبر وحتى 10 سبتمبر من كل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تعيش مصر حالة من الأجواء شديدة البرودة خبراء الأرصاد أبرد شهور من کل عام شهر طوبة من یوم

إقرأ أيضاً:

قريبًا..عرض مسلسل "إقامة جبرية" و"6 شهور" عبر منصة watch it

أعلنت منصة watch it الرقمية عن قرب عرض أحدث أعمالها الأصلية وهي مسلسل “إقامة جبرية و6 شهور”، وتعد هذه المسلسلات هي من ضمن مسلسلات الأوف سيزون تلك المسلسلات التي يتابعها الجمهور في آخر شهور العام وذلك العام يشهد مسلسلات عديدة متنوعة تتنوع قصصها وأبطالها.

 

ويقدم لكم "الفجر الفني" في هذا أبرز المسلسلات التي ستعرض قريبًا عبر منصة watch it الرقمية خلال موسم الأوف سيزون واليكم التفاصيل:

مسلسل "إقامة جبرية"


يتألف المسلسل من 10 حلقات، ومن المقرر عرضه آخر العام الحالي عبر منصة watch it  ومن تأليف أحمد عادل وإخراج أحمد سمير فرج. تتناول قصة المسلسل قضايا اجتماعية ونفسية مثيرة. وقد سبق للثلاثي التعاون في مسلسل سابق وأيضًا في فيلم جديد يتم انتظاره.

فريق عمل مسلسل “إقامة جبرية”


والمسلسل من بطولة كلًا من الفنانة صابرين، والفنان محمد الشرنوبي، والفنانة هنا الزاهد، والفنانة ثراء جبيل، والفنان محمود البزاوي، والفنانة عايدة رياض، ومسلسل "إقامة جبرية" من تأليف أحمد عادل ومن إخراج أحمد سمير فرج.

أحداث مسلسل “إقامة جبرية”

 

وتدور أحداث مسلسل "إقامة جبرية" في إطار درامي اجتماعي نفسي تشويقي حول شخصية هنا الزاهد التي تقدم دور صيدلانية تعاني من عقد نفسية في التعامل مع الرجال وتظهر صابرين في دور طبيبة نفسية وهي أم محمد الشرنوبي الذي يظهر بطل العالم في السباحة، ومن المقرر أن يعرض مسلسل "إقامة جبرية" عبر منصة watch it آخر العام الحالي.
 

مسلسل “6 شهور”

 

كشفت منصة watch it الرقمية عن البرومو الرسمي لمسلسل “6 شهور”، والذي يخوض بطولته الفنان نور النبوي، والمقرر طرحه خلال الأيام المقبلة، ويتكون من 10 حلقات.

 

تدور أحداث مسلسل 6 شهور في إطار اجتماعي لايت، يناقش عالم الـ Real Estate، كما يركز على حياة الشباب ومشاكلهم في العمل بعد التخرج من الجامعة.

أبطال مسلسل 6 شهور



يشارك في بطولة مسلسل 6 شهور: نور النبوي، نور إيهاب، أمجد الحجار، وميشيل ميلاد، ويعتمد على ظهور العديد من ضيوف الشرف، ومن تأليف عمرو أبوزيد وأحمد هشام وإخراج مصطفى صولي، وإنتاج شركة أروما.

مقالات مشابهة

  • الجبهة الشعبية تعلن عن مقتل ثلاثة من قادتها في غارة “الكولا”
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة
  • "الجارديان": تأثير اغتيالات "حزب الله" قد يستغرق شهورًا للظهور
  • قريبًا..عرض مسلسل "إقامة جبرية" و"6 شهور" عبر منصة watch it
  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • بيان بدرجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس من الأحد وحتى الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • المقاومة الشعبية امتدادٌ لثورة السادس والعشرين من سبتمبر! (استطلاع خاص)
  • فرصة نادرة لرؤية آثار الحرمين.. انطلاق بينالي الفنون الإسلامية بجدة 25 يناير
  • تغييرات غريبة تنتظرك.. ماذا يحدث لـ5 أبراج فلكية في آخر 3 شهور من 2024؟