قالت الشرطة الباكستانية إن مرشحا بالانتخابات العامة قُتل بالرصاص في إحدى جولاته الانتخابية اليوم الأربعاء، في حادث قد يعزز مخاوف الزعماء السياسيين من تزايد هجمات المتشددين وتهديدها المحتمل للعملية الانتخابية المقررة في الـ 8 من فبراير.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص، بينهم مالك كليم الله، المرشح المستقل لمجلس إقليم خيبر بختون خوا.

أخبار متعلقة باكستان تؤكد ضرورة اتخاذ تدابير قوية لمكافحة الأوبئةأزمة أمنية غير مسبوقة.. الإكوادور فوق صفيح ساخن

بينهم 3 من رجال الشرطة.. مقتل ما لا يقل عن 4 أشخاص في هجوم إرهابي بالقرب من نقطة تحصيل رسوم بشمال غرب #باكستان#اليومhttps://t.co/xDYePcAIPP— صحيفة اليوم (@alyaum) January 10, 2024الانتخابات الباكستانية

في وقت سابق اليوم الأربعاء، قال حسن جين بلوخ، نائب مفوض مدينة تُربت بإقليم بلوخستان، إن مير أسلم بوليدي، مرشح حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (جناح نواز شريف) بانتخابات الجمعية الوطنية (مجلس النواب) عن إقليم بلوخستان الجنوبي الغربي، أصيب بجروح خطيرة في هجوم مسلح.

ومن المقرر إجراء الانتخابات بالبلد الآسيوي المضطرب سياسيا واقتصاديا في الثامن من فبراير المقبل وذلك بعد عدة تأجيلات.

وأصدر مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي قرارا غير ملزم بتأجيل الانتخابات مجددا مرجعا ذلك إلى مخاوف أمنية وشتاء قارس في المناطق الشمالية.

وكثف المسلحون هجماتهم منذ تعليق اتفاق وقف إطلاق النار مع الحكومة في أواخر عام 2022.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز بيشاور باكستان الانتخابات الباكستانية انتخابات باكستان الشرطة الباكستانية

إقرأ أيضاً:

وسط توقعات باكتساح عمالي.. انطلاق التصويت بالانتخابات العامة المبكرة في بريطانيا

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، انطلاق الانتخابات المبكرة وسط تنافس 4515 مرشحاً من 92 حزباً.

وبحسب وسائل الإعلام، فأنه "انطلقت صباح اليوم دورة جديدة للانتخابات العامة البريطانية من أجل اختيار 650 مشرعاً في مجلس العموم، والحزب الذي سيقود الحكومة خلال الأعوام الخمسة المقبلة".

وأضافت ان "صناديق الاقتراع تفتح بين 7 صباحاً و10 مساء بالتوقيت المحلي، ليبدأ بعدها فرز الأصوات ثم إعلان النتائج خلال ساعات الفجر الأولى ليوم 5 تموز/ يوليو 2024"، مبينة انه "يتنافس في الاستحقاق 4515 مرشحاً ينقسمون بين مستقلين ومنتمين إلى 92 حزباً سياسياً، وهو عدد قياسي مقارنة بجميع الدورات السابقة المسجلة منذ عام 1919".

وتابعت ان "الحزبين الرئيسيين هما حزب العمال بقيادة كير ستارمر، ويتوقع له الفوز بأكثرية مطلقة، والمحافظون الحاكم منذ عام 2010 بزعامة ريشي سوناك"، مشيرة الى ان "هناك عدد قياسي من المستقلين يزيد على 450 مرشحاً، من أبرزهم جيرمي كوربين زعيم العمال السابق والمبعد من الحزب بتهمة معاداة السامية".

وأوضحت ان "من أبرز الأحزاب الصغيرة المتنافسة خلال دورة 2024 (عمال بريطانيا) بقيادة جورج غالاوي، و (ريفورم) الذي يقوده عراب (بريكست) اليميني نايجل فاراج.

وتتوقع استطلاعات للرأي فوز "ريفروم" بمقاعد أكثر من "المحافظين" ليصبح التكتل الثاني في البرلمان، وهذا سيكون تغيراً لم تعرفه البلاد طوال تاريخها الحزبي.

يشار الى ان ثمة مهاجرين من أصل عربي تقدموا للاستحقاق كمستقلين أو ممثلين لأحزاب صغيرة، لكن النظام الانتخابي يربط الفوز بحصول المرشح على أكثرية أصوات منطقته.

وتأسس البرلمان البريطاني عام 1801 وهو ينقسم إلى مجلس العموم الذي ينتخب أعضاءه كل 5 أعوام، واللوردات الذين يعينون من الأحزاب أو يرثون عضوية المجلس.

أكبر الأحزاب في عدد المرشحين هو "المحافظين" بـ 635 مرشحاً، يليه "العمال" 631 مرشحاً، ثم "الليبراليين" 630 مرشحاً، و"ريفروم" 609 مرشحين، "الخضر" 574 مرشحاً.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • صولة أمنية بمحيط العاصمة تنتهي باعتقال عدد من المطلوبين وضبط أسلحة واعتدة
  • وسط توقعات باكتساح عمالي.. انطلاق التصويت بالانتخابات العامة المبكرة في بريطانيا
  • مقتل شاب بعيار ناري شمال شرق جنين
  • الشرطة الهندية: مقتل حوالي 60 شخصا في تدافع خلال حدث ديني شمالي البلاد والعدد مرشح للزيادة
  • مقتل اثنين على الأقل في هجوم على قافلة إنسانية بالكونغو الديمقراطية
  • مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان بباكستان
  • مقتل امرأة وطفلين بانفجار قنبلة في باكستان
  • باكستان .. مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان
  • مقتل جنديين إثر هجوم إرهابي على نقطة أمنية شمال غربي باكستان
  • مقتل وإصابة خمسة أشخاص في إطلاق نار قرب حرم جامعة سينسيناتي الأمريكية