نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا لأستاذة العدالة المناخية في جامعة بريتش كولومبيا، نعومي كلاين، قالت فيه إن المقاطعة هي السلاح السلمي الأقوى لإلزام الاحتلال حدوده.

وجاء في مقالها "في مثل هذا الأسبوع قبل 15 عاما بالضبط، نشرت مقالا في صحيفة الغارديان بدأته هكذا: "لقد حان الوقت. بل تم تجاوزة من وقت طويل. إن أفضل استراتيجية لإنهاء الاحتلال الدموي المتزايد هي أن تصبح إسرائيل هدفا لذلك النوع من الحركة العالمية التي وضعت حدا للفصل العنصري في جنوب أفريقيا".





وذكرت أنه في تموز/ يوليو 2005، وضع ائتلاف ضخم من الجماعات الفلسطينية خططا للقيام بذلك. ودعوا "أصحاب الضمائر الحية في جميع أنحاء العالم إلى فرض مقاطعة واسعة النطاق وتنفيذ مبادرات سحب الاستثمارات ضد الاحتلال على غرار تلك المطبقة على جنوب أفريقيا في حقبة الفصل العنصري". وُلدت حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات".

في كانون الثاني/ يناير 2009، أطلق الاحتلال العنان لمرحلة جديدة مروعة من القتل الجماعي في قطاع غزة، وأطلقت على حملة القصف العنيفة اسم "الرصاص المصبوب"، فيما استشهد  1400 فلسطيني في 22 يوما، وكان عدد الضحايا في الجانب الإسرائيلي 13.

وتضيف: "وكانت تلك القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لي، وبعد سنوات من التحفظ خرجت علنا لدعم الدعوة التي يقودها الفلسطينيون والمعروفة باسم BDS، لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات عليها حتى تمتثل للقانون الدولي، والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان".

ولفتت إلى أنه "على الرغم من أن حركة المقاطعة حظيت بدعم واسع من أكثر من 170 منظمة من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، إلا أن الحركة ظلت صغيرة على المستوى الدولي. أثناء عملية الرصاص المصبوب، بدأ ذلك يتغير، وانضم عدد متزايد من المجموعات الطلابية والنقابات العمالية خارج فلسطين إلى الحركة".

وكتبت "مع ذلك، فإن الكثيرين امتنعوا عن فعل ذلك. لقد فهمت لماذا كان هذا التكتيك محفوفا بالمخاطر. هناك تاريخ طويل ومؤلم من استهداف الشركات والمؤسسات اليهودية من قبل المعادين للسامية".

وواصلت كلاين أن "خبراء الاتصالات الذين يمارسون الضغط لصالح إسرائيل يعرفون كيفية استخدام هذا التاريخ كسلاح، لذلك فهم دائما يصورون الحملات المصممة لتحدي سياسات إسرائيل التمييزية والعنيفة باعتبارها هجمات بغيضة على اليهود كمجموعة هوية".



وأشارت إلى أنه "على مدار عقدين من الزمن، كان الخوف الواسع النطاق الناشئ عن تلك المعادلة الزائفة سببا في حماية إسرائيل من مواجهة الإمكانات الكاملة لحركة المقاطعة ــ والآن، بينما تستمع محكمة العدل الدولية إلى الخلاصة المدمرة للأدلة التي قدمتها جنوب أفريقيا والتي تثبت ارتكاب إسرائيل لجريمة الإبادة الجماعية في غزة، فإن هذا يكفي حقا".

ومضت بالقول: "من مقاطعة الحافلات إلى سحب الاستثمارات في الوقود الأحفوري، تتمتع تكتيكات المقاطعة بتاريخ موثق جيدا باعتبارها أقوى الأسلحة في الترسانة اللاعنفية. إن التقاطها واستخدامها في نقطة التحول هذه للإنسانية هو التزام أخلاقي".


وتابعت: "إن المسؤولية كبيرة بشكل خاص بالنسبة لأولئك منا الذين تواصل حكوماتهم مساعدة إسرائيل بشكل فعال بالأسلحة الفتاكة والصفقات التجارية المربحة واستخدام حق النقض في الأمم المتحدة. وكما تذكرنا حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، يجب علينا ألا نسمح لهذه الاتفاقيات المفلسة بالتحدث نيابة عنا دون تحدٍ".

وتعلق الكاتبة، قائلة "تمتلك مجموعات المستهلكين المنظمين القدرة على مقاطعة الشركات التي تستثمر في المستوطنات غير القانونية، أو تزود الأسلحة الإسرائيلية بالطاقة. ويمكن للنقابات العمالية أن تدفع صناديق معاشاتها التقاعدية إلى سحب استثماراتها من تلك الشركات. يمكن للحكومات البلدية اختيار المقاولين على أساس معايير أخلاقية تمنع هذه العلاقات. وكما يذكرنا عمر البرغوثي، أحد مؤسسي وقادة حركة المقاطعة: "إن الالتزام الأخلاقي الأعمق في هذه الأوقات هو العمل على إنهاء التواطؤ. وبهذه الطريقة فقط يمكننا أن نأمل حقا في إنهاء القمع والعنف".

وجاء في مقالها أن "بهذه الطرق، تستحق حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات أن يُنظر إليها باعتبارها سياسة خارجية للشعب، أو دبلوماسية من الأسفل ــ وإذا اكتسبت القوة الكافية، فسوف تجبر الحكومات في نهاية المطاف على فرض عقوبات من الأعلى، كما تحاول جنوب أفريقيا أن تفعل. ومن الواضح أنها القوة الوحيدة القادرة على إخراج إسرائيل عن مسارها الحالي".

وتطرقت إلى أنه: "يؤكد البرغوثي أنه، كما دعم بعض مواطني جنوب إفريقيا البيض الحملات المناهضة للفصل العنصري خلال ذلك الكفاح الطويل، فإن اليهود الإسرائيليين الذين يعارضون انتهاكات بلادهم المنهجية للقانون الدولي مرحب بهم للانضمام إلى حركة المقاطعة. خلال عملية الرصاص المصبوب، قامت مجموعة مكونة من 500 إسرائيلي تقريبا، العديد منهم من الفنانين والعلماء البارزين، بذلك على وجه التحديد، وفي النهاية أطلقوا على مجموعتهم اسم "المقاطعة من الداخل".

وتستدرك الكاتبة "في مقالتي عام 2009، استشهدت بأول رسالة ضغط لهم، والتي دعت إلى تبني تدابير تقييدية وعقوبات فورية" ضد بلادهم، وعقدت أوجه تشابه مباشرة مع النضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وبيّنت أن "مقاطعة جنوب أفريقيا كانت فعالة"، قائلة إنها ساعدت في إنهاء تشريع التمييز والعزل في ذلك البلد.

واستدركت "لكن إسرائيل يتم التعامل معها بحساسية شديدة.. هذا الدعم الدولي يجب أن يتوقف"، مختتمة أنه "كان صحيحا قبل 15 عاما. وأصبح اليوم صحيحا بشكل مأساوي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية المقاطعة الاحتلال الفلسطينية فلسطين الاحتلال المقاطعة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حرکة المقاطعة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل وأعداد المهاجرين من إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة

ضربت الحرب الإسرائيلية على غزة، فكرة البقاء في إسرائيل في مقتل، فبعد الحرب، هاجر 550 ألفا بسبب الحرب، و600 ألف هاجروا خلال الأعياد ولم يعودوا.

إلى أين يتجه الإسرائيلون المهاجرون؟

أما أبرز الوجهات فهي دول مختلفة، على رأسها البرتغال واليونان وقبرص وألمانيا الاتحادية وإسبانيا والولايات المتحدة.

إجمالي أعداد الإسرائيليين

وفقا لبيانات من المكتب المركزي للإحصاء في إسرائيل، بلغ عدد سكان البلاد في شهر أبريل الماضي نحو 9.9 مليون نسمة، من بينهم أكثر من 2 مليون فلسطيني، و400000 فلسطيني في القدس الشرقية، إضافة إلى 20000 سوري في الجولان.

تعليق من رئيس وزراء إسرائيلي أسبق

في نفس الوقت، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت، الأربعاء، الإسرائيليين إلى عدم مغادرة إسرائيل، «التي تمر بأصعب أوقاتها منذ عام 1948» الذي قال عبر منصة «إكس»: للإسرائيليين «لا تغادروا البلاد، وبالأمس أخبرتني مهندسة برمجيات لامعة (لم يسمها) أنهم سيغادرون إسرائيل إلى بلد في أوروبا قبل بداية العام الدراسي المقبل (مطلع سبتمبر القادم)، وقد جعلني هذا الأمر حزينا جدا».

استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

وتستمر الحرب لأكثر من262 يوما على التوالي، إذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتستمر الحرب لشهرها التاسع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألف شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • الغارديان: حرب اليمن كانت مكملة لحكومة المحافظين البريطانيين
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم "الإبادة" الإسرائيلية بغزة
  • هل تتحمل البنوك وشركات الائتمان الإسرائيلية حربا شاملة؟
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وواشنطن تحذر من توسع الصراع
  • واشنطن تستعد لإجلاء مواطنيها من لبنان خشية شن إسرائيل عملية برية
  • رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل.. هذا ما حصل قبل قليل
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • كيف أثرت الحرب الإسرائيلية على طيار أمريكي أصوله من غزة؟
  • تفاصيل وأعداد المهاجرين من إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة
  • هولند تستدعي السفير الإسرائيلي على خلفية شبهات التجسس على المحكمة الجنائية الدولية