تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بتعاون مع عمالة إقليم الحوز والمجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لأيت أورير الدورة الأولى للمهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية تحت شعار “الثقافة الأمازيغية..هوية وحضارة” وذلك أيام 12 – 13 – 14 يناير 2024 بساحة حديقة المقاوم محمد بن حمو أيت سعيد بمدينة أيت أورير.

يأتي تنظيم هذه المولود الثقافي الجديد ترسيخا للتوجهات الكبرى لوزارة الشباب والثقافة والتواصل الرامية إلى حماية الموروث الفني الوطني وتثمين ما يزخر به من مقومات تراثية أصيلة تنهل من نبع الهوية المغربية العريقة وروافدها الحضارية الأمازيغية الممتدة.

تعرف فعاليات هذه الدورة الافتتاحية مشاركة 19 فرقة تراثية تمثل مختلف الألوان الفنية التراثية والفنون المشهدية الأمازيغية محليا ووطنيا إلى جانب سهرات فنية يحييها ثلة من نجوم الأغنية الأمازيغية كالفنانة عائشة تاشنويت، الفنان مصطفى أمكيل، رابح ماريواري، بالإضافة إلى وصلات غنائية لمجموعة حميد المراكشي.

كما تشهد هذه الدورة تكريم الفنانة الأمازيغية “عيشة بباج” ابنة مدينة أيت أورير نظير مشاركاتها المتميزة طيلة مسارها الفني الحافل بالعطاء، ومساهماتها الفعالة في الحفاظ على التراث الفني الأمازيغي وضمان استمراريته، وموزاة مع فعاليات السهرات الفنية تمت برمجة ندوة علمية تسلط الضوء على الخصوصية الحضارية للثقافة الأمازيغية وآفاق استثمار إمكاناتها في التنمية المستدامة بمدينة أيت أورير، بمشاركة ثلة من الأساتذة المتخصصين.

وسعيا لترسيخ الثقافة الفنية بأبعادها الجمالية وإبراز خصوصيتها المحلية بمدينة أيت أورير ستُشرع الأبواب في وجه الرواد وعموم المهتمين لزيارة معرض للفنون التشكيلية ومعرض ثان حول اللباس التقليدي، بالإضافة إلى معرض ثالث حول الكتاب الأمازيغي يروم التعريف بأهم الإصدارات الناطقة بالأمازيغية وأهم ما تم تحقيقه في هذا المجال.

تسعى وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- من خلال هذا المهرجان الثقافي الفتي إلى المساهمة في إرساء أسس فعل ثقافي فعال ومنتج يساهم في الحفاظ على الموروث الوطني واستشراف آفاق مستقبلية واعدة قائمة على مرتكزات الحق الثقافي والتنمية المحلية الشاملة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الشباب والثقافة

إقرأ أيضاً:

يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي

تتواصل فعاليات مهرجان يافع التراثي والفني والثقافي السنوي للعام 2024 في منطقة الهجر بلبعوس، وسط حضور وتفاعل شعبي كبير للمشاركة في فعاليات المهرجان الذي يهدف إلى إحياء التراث الشعبي والحضاري والحفاظ على الموروث الفني والثقافي الأصيل الذي يميز أبناء وقبائل يافع والتعبير عن فرحة عيد الأضحى المُبارك لسكان يافع.

وشهد المهرجان بأول أيامه، الاثنين، تنظيم قائمة من العروض الفنية الجميلة والمخطوطات والحرف اليدوية والملابس التقليدية، إضافة إلى الرقصات الشعبية والقصائد الشعرية والزوامل والأهازيج، وكذلك إلاعلان عن "جائزة العر السنوية" لتكريم المبدعين من أبناء يافع في المجال العلمي وخدمة المجتمع اليافعي.

وألقيت في المهرجان عدد من الكلمات والقصائد الشعرية المطالبة بضرورة الحفاظ على التراث الثقافي ليافع باعتبارهِ كنزاً ثميناً يعبر عن تاريخ الآباﺀ والاجداد.

ويستمر المهرجان الفني والثقافي لمدة ثلاثة أيام، ويقام في منطقة الهجر لبعوس في تاسع أيام عيد الأضحى. ويليه مهرجان "بين المحاور" في عاشر أيام العيد، وتختتم الفعاليات التراثية بمهرجان في منطقة القراعي بمديرية المفلحي.

ويعتاد أبناء يافع على إقامة مثل هذه الفعاليات الكرنفالية في المناسبات الدينية والوطنية كل عام وذلك لتذكير الجيل الواعد بهذه الفنون والموروثات والعادات والتقاليد الشعبية الزاخرة التي مارسها الأسلاف سابقاً بيافع وتسليط الضوء على المواهب المتميزة في المجتمع اليافعي.

ويشير الناشط المجتمعي احمد سيود، إلى أن مهرجان لبعوس السنوي (الهجر) تقليد رائع وجميل تلتقي فيه كل قبائل يافع عبر الزوامل والأهازيج وقرع الطبول وصوت المزمار ورقصات البرع التي تؤديها الفرق التابعة لمعظم المناطق والقبائل للتعريف بالتراث اليافعي والمحافظة عليه من الاندثار. 

وأضاف: "أجواء خرافية وتجمع سكاني مهول وفعاليات ثقافية وتراثية رائعة من أشعار وزوامل تلامس الألم والمعاناة التي يعيشها المواطن. فعلاً يافع تنوع إبداعي جميل".


مقالات مشابهة

  • فعاليات فنية وتعليمية وترفيهية في مخيمات «دبي للثقافة»
  • بنسعيد يطلق مشاريع ثقافية ومعالم تراثية بوزان و شفشاون
  • "الأعلى للثقافة" يُناقش التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل.. صور
  • خصومات 50% على إصدارات «القومي للترجمة» و«الأعلى للثقافة» بمناسبة 30 يونيو
  • السبت.. حفل ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • أكثر من 400 فنان في الدورة 25 لمهرجان كناوة
  • اليوم .. الأعلي للثقافة يقيم ندوة "التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل"
  • مهرجان يحتفي بـ "لمة العنصرة" أقدم موروث ثقافي بمناطق جبالة
  • توزيع جوائز الدورة الـ46 لمهرجان فرق الأقاليم السبت المقبل
  • يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي