بوابة الوفد:
2024-07-03@03:18:37 GMT

رهان يجب ألا نخسره

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

لا أحب أن أكون من المتشائمين، أو السائرين خلف نظرية نصف الكوب الفارغ.. فى رأيى أنه في تعظيم الثروات الطبيعية لمصر وحسن التصرف فيها لايوجد نصف.. دائما "الكوب يا إما مليان.. أو فارغ"..

رهانات كثيرة خسرناها بعد أن عملت لنا الحكومة (البحر طحينة وبالعسل كمان) قالوا لنا اكتشفنا أكبر حقل غاز فى العالم هو حقل ظهر، ووقعت الحكومة مع شركة «اينى» الإيطالية، وكما قال بيرم التونسى (يا بائع الفجل بالمليم واحدة كم للعيال وكم للمجلس البلدى ).

. لانعرف ماهى حصة «اينى وماهى حصتنا!»

لم نخسر رهان الغاز رغم مانراه بعد كل هذه السنوات من اكتشافه، من انقطاع للتيار الكهربائى لمدة ساعتين فى عز الشتاء بسبب نقص الغاز..

حدث ذلك فى الوقت الذى بشرتنا فيه الحكومة منذ أكثر من عامين أننا وصلنا لمرحلة الاكتفاء الذاتى من الغاز، بل وسنتحول إلى مركز عالمى لتصدير الغاز المسال إلى دول العالم الصناعية.

إذا كنا لم نخسر رهان الغاز حتى الآن فيجب على الحكومة أن تعطينا إمارة.. خاصة أن إعلان الحكومة فى البداية يقوم على معلومات حقيقية..حقل ظهر بالفعل اكتشاف عظيم، ولكن الأهم والأعظم هو كيف استفدنا من هذا الاكتشاف، وماهو التأثير المباشر على الشعب صاحب الحق الأصيل فى ثرواته.

أما الرهان الجديد الذى لايجب أن نخسره فهو رهان الذهب وقد بدأت الحكومة فى التبشير بجبالنا الملونة باللون الذهبى للمعدن النفيس، ووصل الأمر بمستشار وزير التموين لشئون تصنيع الذهب أن يقول إن جبالًا كاملة مليئة بالذهب، وأننا نحتاج لتشريع يمنع التنقيب العشوائى عن الذهب فى جبال أسوان.

نورت المحكمة يا سيادة المستشار.. وهنا السؤال الذى يطرح نفسه: إذا كان التنقيب العشوائى يستطيع إخراج الذهب، لماذا نسلم مناجم الذهب مثل السكرى لشركات أجنبية لاتفعل شيئا سوى استخراجه خامًا، وإرساله إلى الخارج لتنقيته..؟

لما لانخرج «ذهبنا» بأنفسنا، مادام هناك أفراد عاديون ينقبون عشوائياً؟.

بل وأصبح من يعلن عن ثرواتنا الشركات الأجنبية التى تأخذ كل الخطوات بدلا عنا بداية من الإعلان حتى الاستخراج والتصدير فماذا تبقى؟

شركة سنتامين للتعدين الأجنبية أعلنت عن نتائج مشجعة لبرنامج حفر أولى للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية فى مصر.

وقالت الشركة المدرجة فى بورصة لندن، إن مناطق التنقيب فى الصحراء الشرقية التابعة لها تتألف من ثلاثة آلاف كيلومتر مربع من المناطق غير المستكشفة داخل الدرع النوبى فى مصر، وهو حزام جيولوجى واعد لم يتم استكشافه باستخدام طرق الاستكشاف الحديثة.

من هى شركة سنتامين هذه؟..هى شركة تنقيب ذهب مركزها فى بيرث بغرب أستراليا، وهى مدرجة فى بورصة لندن وبورصة تورونتو كما أنّها إحدى شركات الفوتسى 250. وتدير عمليّات استغلال منجم السكرى قرابة مرسى علم بالتعاون مع الحكومة المصرية.

كيف نعطى لشركة واحدة أجنبية حق التنقيب فى منجم السكرى والاستكشافات الجديدة؟

ماهى ثمرة كل ذلك؟.. لاشيء

.. ثم نعود بعد سنوات ولانجد ماكنا نراهن عليه.. ويحدث ماحدث فى موضوع الغاز..ياحكومتنا الرشيدة ثروات مصر حق لنا وللأجيال القادمة، ولايمكن التعامل معها بمثل هذا الاستخفاف.. استقيموا يرحمكم الله.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المتشائمين الثروات الطبيعية الحكومة أ

إقرأ أيضاً:

أبو قير لـ «الأسمدة» تستأنف أعمال الإنتاج بعد توقف بسبب نقص إمدادات الغاز

استأنفت شركة أبوقير لـ الأسمدة والصناعات الكيماوية أعمالها الإنتاجية، وذلك بعد تعطيل العمل بكافة مصانعها البالغ عددهم 3 مصانع بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي الموجه إلى المصانع.

وكانت شركة أبو قير للأسمدة واجهت توقف في الإشغال مما انعكس على حجم الإنتاجية بسبب أزمة ضعف ضخ الغاز الطبيعي لمصانعها.

وتعتزم شركة أبو قير لـ الأسمدة والصناعات الكيماوية البدء في تفعيل إجراءات مشروع الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين، ومن المتوقع إجراء تركيب محطات طاقة شمسية في الشركة بما يصل إلى قدرة تشغيلية بـ حجم 2.5 ميجاوات، بهدف تقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة، أو مولدات الكهرباء الداخلية.

اقرأ أيضاًمحافظ الإسكندرية ووزير البترول يفتتحان مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بـ «أبو قير للأسمدة»

البداية بأبو قير للأسمدة.. هل يتأثر طرح الشركات فى البورصة بظهور «أوميكرون»؟

بنسبة 114.7%.. ارتفاع أرباح شركة أبوقير للأسمدة

مقالات مشابهة

  • بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب
  • الحكومة تكشف آخر مستجدات التنقيب عن الغاز بالمغرب
  • أبو قير لـ «الأسمدة» تستأنف أعمال الإنتاج بعد توقف بسبب نقص إمدادات الغاز
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • «سيدي كرير للبتروكيماويات» تخطط عبر تحالف لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • «الإسكندرية للأسمدة» توقف مصانعها بسبب إمدادات الغاز
  • رئيس حزب الجيل: ثورة 30 يونيو يوم خالد في تاريخ الشعب المصري
  • ‎رفع سعر إعادة تعبئة اسطوانة الغاز في السوق المحلية
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر