الراي:
2024-10-05@11:12:54 GMT

مصر: لا رسوم إضافية على المسافرين عبر معبر رفح

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

نفى رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان اليوم الأربعاء نفيا قاطعا ما تداولته تقارير اخبارية عن تحصيل السلطات المصرية رسوما إضافية على القادمين من منفذ رفح البري مع قطاع غزة الى الأراضي المصرية مؤكدا أن هذه ادعاءات كاذبة لا اساس لها.

وقال رشوان في بيان صحافي إن بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت خلال الأيام الأخيرة «ادعاءات كاذبة تتعلق بما يتم تحصيله من رسوم على المسافرين عبر منفذ رفح إلى الأراضي المصرية معتمدة على مصادر مجهولة وفردية ومن دون أي توثيقها».

بلينكن يتّهم إيران بمساعدة الحوثيين على استهداف السفن في البحر الأحمر منذ ساعة قمة العقبة: رفض أي محاولات للفصل بين غزة والضفة منذ ساعتين

وأكد عدم صحة مزاعم التحصيل الرسمي لأية رسوم إضافية على القادمين من غزة وكذلك ادعاءات تقاضي جهة غير رسمية مقابلا ماديا نظير العبور إلى الأراضي المصرية.

وأوضح ان ما يتم تحصيله من الجهات الرسمية هو فقط الرسوم المقررة طبقا للقوانين المصرية المنظمة لعمل المعبر وهي ثابتة ولم يطرأ عليها أي زيادة مطلقا.

وأضاف رشوان أنه منذ بدء دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية والوقود إلى الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة عبر منفذ رفح لا تقل مساهمة مصر فيها عن 70 في المئة وتصل حاليا إلى ما يزيد على 150 شاحنة يوميا منها 6 شاحنات وقود «وبالتالي فليس من المنطقي أن تسعى مصر لإضافة أي أعباء وهم في هذه الظروف الكارثية كما تحاول بعض الاطراف الترويج في الفترة الأخيرة».

وقال انه في إطار قيام مصر بواجبها القومي المتواصل تجاه القضية الفلسطينية والأشقاء الفلسطينيين «فهي لم تحصل أي رسوم منهم بعد دخولهم سواء للعلاج أو الإقامة أو حتى خلال انتقالاتهم داخل مصر وسفر بعضهم إلى الخارج».

وكشف رشوان عن أن مصر قد رفضت قطعيا منذ بداية العدوان الاسرائيلي على غزة الاستجابة أو الرضوخ لكل الضغوطات والمغريات الاقتصادية والمالية للقبول بتصفية القضية الفلسطينية أو التهجير القسري للأشقاء الفلسطينيين خارج أراضيهم أو داخلها مقابل إعفاءات أو تسهيلات مادية.

وشدد على أن ما يتردد حاليا يتنافى تماما مع الموقف المصري الثابت والرافض للمتاجرة بالأشقاء الفلسطينيين أو بقضيتهم التي تعتبرها مصر قضيتها الأساسية.

وناشد رشوان كل الأشقاء الفلسطينيين في حال تعرضهم للابتزاز أو الضغط في معبر رفح من أي متربح بقضيتهم الإخطار الفوري للجهات الأمنية المصرية الموجودة في المعبر لاتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة والفورية تجاه هذه الوقائع والقائمين عليها.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان عن تقديم مساعدات إضافية من قبل المفوضية الأوروبية، بلغت قيمتها 30 مليون يورو، استجابة للأوضاع المتفاقمة نتيجة التصعيد العسكري بين إسرائيل ولبنان.

ووفقًا للبيان الصادر اليوم الخميس، فإن هذا المبلغ الجديد يضاف إلى مبلغ آخر بقيمة 10 ملايين يورو كان قد تم الإعلان عنه في أواخر سبتمبر الماضي، مما يجعل إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي للبنان هذا العام تصل إلى 104 ملايين يورو.

أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المستمر في الشرق الأوسط، وشددت على ضرورة بذل كل الجهود لحماية أرواح المدنيين.

وما أكدت على التزام الاتحاد الأوروبي بتقديم دعم إضافي للبنانيين، حيث سيوفر التمويل الجديد مساعدات إنسانية عاجلة للسكان المتضررين في هذه الفترة الحرجة.

ودعت فون دير لاين إلى وقف إطلاق النار على الحدود بين لبنان وغزة، كما طالبت بالإفراج عن جميع الرهائن.

وأشار البيان إلى أن المساعدات الطارئة ستشمل توفير الغذاء والمأوى والرعاية الصحية، إلى جانب جوانب أخرى ضرورية لدعم السكان المتأثرين.

ولفت إلى أن المفوضية الأوروبية ستسهم في تسهيل تقديم المساعدات عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي إلى بيروت.

وتطرق البيان إلى تأثير النزاع على لبنان، حيث تسبب في نزوح كبير وسقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصور والفيديو.. شاب سوداني يستقبل حبيبته داخل أحد المطارات بفرنسا ويجلس على الأرض ويلبسها خاتم الخطوبة وسط إعجاب المسافرين والجمهور يعلق: (الجنقو مسامير الأرض)
  • أوروبا تفرض جمارك إضافية على السيارات الكهربائية الصينية
  • «الغرف السياحية»: 70% من المسافرين للعمرة يختارون البرامج الاقتصادية
  • ضياء رشوان: حرب أكتوبر المجيدة رمزاً خالداً لقوة الإرادة المصرية
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • ضياء رشوان: حرب أكتوبر ستظل رمزاً خالداً لقوة الإرادة المصرية وقدرتها على عبور المحن
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • مأرب.. توجيهات عسكرية بالضرب بيدٍ من حديد لكل من تسول له نفسه زعزعة أمن المسافرين
  • المزروعي: العالم يحتاج إلى استثمارات إضافية بقطاع الطاقة
  • صحة كركوك توضح سبب فرض رسوم مالية على زائري المرضى في المستشفيات