أعلنت شركة "أستروبيوتيك التقنية" الأمريكية أن أول مركبة فضائية أمريكية تحاول الهبوط السلس على سطح القمر منذ أكثر من 50 عامًا تعرضت لخسارة فادحة في الوقود الدافع، مما أدى إلى تدمير مهمتها. 

وقد كانت المركبة "لونار لاندير" تعمل على جمع البيانات الجيولوجية والتنقيب عن الماء والهليوم 3 في منطقة بولو الجنوبي على القمر، وهي مهمة تأتي ضمن مشروع "أرتيميس" الذي يهدف إلى إعادة الإنسان إلى القمر بحلول عام 2024.

وأعربت الشركة عن حزنها لفشل المهمة، وأشارت إلى أنها ستواصل العمل مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لتحقيق أهداف المشروع وإعادة إطلاق المهمة في المستقبل. 

 وأُطلقت المركبة الفضائية "بيريغرين"، المملوكة لشركة "أستروبيوتيك التقنية" الأمريكية الخاصة، من "كيب كانافيرال" ولاية فلوريدا، في الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة أمس"8 يناير/ كانون الثاني".


ومع تضائل طاقة بطارية "بيريغرين"، واجهت المهمة القمرية صعوبات فنية، منعت المركبة الفضائية "بيريغرين" من توجيه ألواحها الشمسية نحو الشمس. ومع عدم وجود وقود دافع للصاروخ، تحطمت المركبة الفضائية.

 وأوضح ممثلو "أستروبيوتيك" في بيانهم: "لسوء الحظ، يبدو أن الفشل في نظام الدفع تسبب في خسارة فادحة للوقود"، مشيرين إلى أن "الفريق يعمل على محاولة تثبيت هذه الخسارة، ولكن بالنظر إلى الوضع، فقد تم إعطاء الأولوية للعلوم والبيانات التي يمكن جمعها".
ويبدو أن هذه المأساة الفضائية أحبطت أول جهد أمريكي منذ عام 1972، وأول رحلة تجارية على الإطلاق إلى القمر، لمحاولة الهبوط الآمن على سطح القمر. 

والجدير بالذكر أن المركبة الفضائية تحمل أيضًا بقايا بشرية، بما في ذلك رفات كاتب الخيال العلمي، آرثر سي كلارك؛ ستار تريك المبدع جين رودينبيري؛ زوجة "رودنبيري"، ماغل باريت؛ ونيشيل نيكولز، وجيمس دوهان، وديفورست كيلي، الذين لعبوا دور "نيوتا أوهورا" و"مونتغمري سكوت" والدكتور ليونارد ماكوي، على التوالي، في عرض الخيال العلمي الكلاسيكي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مركبة فضائية سطح القمر المرکبة الفضائیة

إقرأ أيضاً:

هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا

الجديد برس:

سلط موقع أسترالي متخصص في شؤون سلسلة توريد الأخشاب الضوء على التأثيرات السلبية الكبيرة لهجمات قوات صنعاء المساندة لغزة في البحر الأحمر على تجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفقاً لتقرير نشره موقع “وود سنترال”، أفاد أحد أكبر تجار الأخشاب في المملكة المتحدة، جيمس لاثام، بأن الأزمة الأخيرة التي أدت إلى إعادة توجيه ما قيمته 200 مليار دولار من التجارة حول رأس الرجاء الصالح، تسببت في انخفاض الأرباح بنسبة 30% خلال أقل من عام.

كما أكد التقرير على التأثيرات الواسعة لهذه الأزمة أيضاً على الولايات المتحدة بما يصل إلى 50.8 مليار دولار من البضائع، حيث أضافت 2-3 أسابيع إلى أوقات الشحن، مما يكلف ما يصل إلى مليون دولار أمريكي أسبوعياً من الوقود.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أقساط التأمين لاستخدام البحر الأحمر إلى ما يقرب من عشرة أضعاف منذ بدء الهجمات اليمنية، مما يؤثر بشكل كبير على تجارة الأخشاب العالمية.

مقالات مشابهة

  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط
  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • فرنسا.. حزب ماكرون في طريقه لخسارة كبيرة أمام اليمين المتطرف بأول جولة من الانتخابات
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة “تشانغ آه-6” بالصين
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ 48 المقبلة بسبب نفاد الوقود
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • حريق مهول داخل مستودع للسلع بالدار البيضاء وتسجيل خسائر مادية فادحة
  • ترقبوا | الأجهزة الأمنية تكشف عن اعترافات مهمة لشبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية حول استهداف القطاع الثقافي في اليمن عند الـ 7:30م