كشفت تقارير إعلامية أمريكية أن موظفي البيت الأبيض ووزارة الخارجية بدأوا ينشرون رسائل مجهولة المصدر في كثير من الأحيان احتجاجا على الدعم الأمريكي غير المشروط لإسرائيل.

"فيتو" أمريكي يحبط مشروع قرار إماراتي طالب بوقف إطلاق النار في غزة غاضبون يقاطعون بايدن هو يلقي كلمة بسبب الحرب على غزة والأخير يرد (فيديو) موسكو: واشنطن أجبرت مجلس الأمن على "ترخيص فعلي لقتل" المدنيين في غزة صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 23357 قتيلا

وقالت صحيفة "بوليتيكو" في تقرير اليوم الأربعاء، "في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، أدى الدعم المستمر للرئيس جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى ظهور سلسلة من الرسائل المجهولة من البيت الأبيض أو وزارة الخارجية أو مسؤولي حملة بايدن".

وأكدت الصحيفة أنه "في السنوات السابقة، نادرا ما حاول موظفو البيت الأبيض التأثير على قيادتهم من خلال إثارة خلافات داخلية علنية بشأن القضايا ذات الأهمية الأساسية للإدارة".

وقالت أن "هناك الآن شعوراً في البيت الأبيض بأن الثقافة قد تغيرت بشكل لا رجعة فيه".

وأوضحت أن "ما يسبب عادة معظم الاستياء بين المساعدين هو الاهتمام الصحفي المفرط برسائل النقد المجهولة المصدر مقارنة بالدعم العام لسياسات الرئيس".

وأشارت إلى أنه خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، حدثت بانتظام "تسريبات غير مصرح بها" من المسؤولين.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدت منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، دعمها اللامحدود لإسرائيل، وفيما نددت منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات دولية أخرى بالوضع الكارثي في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي، استخدمت واشنطن حق النقص الفيتو ضد مشروع قرار يطالب بوقف الحرب على القطاع.

وفي آخر حصيلة لضحايا القصف الإسرائيلي للقطاع المستمر منذ 96 يوما، بلغ عدد القتلى 23357 قتيلا، والجرحى إلى 59.410.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب جو بايدن حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

مصدران لرويترز: إسرائيل تستعد لزيادة إمدادات المياه لغزة

قال مسؤول أمني إسرائيلي ومسؤول غربي لرويترز الأربعاء إن إسرائيل تستعد لزيادة إمدادات الكهرباء إلى محطة لتحلية المياه بهدف زيادة إنتاجها الموجه لسكان قطاع غزة، فيما تتعرض لضغوط من حلفائها الغربيين لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية في القطاع.

وذكرت وكالات إغاثة غربية أن الحرب الإسرائيلية في غزة‭ ‬تسببت في أزمة إنسانية في القطاع شملت نقص الطعام وشح والمياه وانهيار نظام الصرف الصحي. وجاءت الحرب عقب هجوم شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلي في غزة عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

وتضغط واشنطن وحلفاء آخرون على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتقليص العملية العسكرية والسماح بمزيد من المساعدات والإمدادات لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية.

وأضاف المصدران أن الخطة الإسرائيلية التي اطلعت رويترز على تفاصيلها تهدف إلى توريد الكهرباء من إسرائيل إلى محطة كبيرة لتحلية المياه في خان يونس.

وتأسست المحطة بتمويل من الأمم المتحدة في 2017 لتوفير مياه الشرب لمناطق في دير البلح وخان يونس، وكذلك في المواصي حيث نزح العديد من سكان غزة بسبب الحرب.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة نحو 20 ألف متر مكعب من المياه يوميا، بينما لا تنتج حاليا سوى نحو 1500 متر مكعب بسبب نقص الكهرباء. ويعتمد قطاع غزة على إسرائيل في الحصول على معظم احتياجاته من الكهرباء. وقطعت إسرائيل تلك الإمدادات منذ اندلاع الحرب.

وقال المصدر الإسرائيلي الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن إمدادات الكهرباء المخطط لها يمكن أن تساهم في توفير المياه لنحو مليون شخص.

ولم يحدد المصدر الجدول الزمني لبدء توفير الإمدادات. ويحصل سكان في القطاع على احتياجاتهم من الكهرباء حاليا من خلال من المولدات والطاقة الشمسية.

وأوضح المصدر أن الخطة حصلت على موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع وتنتظر موافقة وزراء آخرين في الحكومة.

وقال دون تفاصيل "هناك أطراف تحاول إلغاء الخطوة".

وأحجم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن الرد على طلب رويترز للتعليق.

وقال المسؤول الغربي، وهو مطلع على الخطة وفضل عدم الكشف عن هويته، إن الاستعدادات جارية لعودة الطاقة إلى المحطة.

وأوضح أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت وافق على إعادة تشغيل خط الكهرباء حينما التقى بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في إسرائيل الشهر الجاري.

وأضاف "الإسرائيليون مستعدون... وفي الوقت الحالي، يوجد مهندسون فلسطينيون داخل القطاع للتحقق من سلامة الخط".

وأردف المصدر الغربي قائلا إن عودة الكهرباء إلى الخط الذي يغذي محطة تحلية المياه يمثل عنصرا حاسما في تخفيف أزمة المياه في قطاع غزة، لكنه لن يحل المشكلة.

وأشار إلى الحاجة لإدخال معدات لإصلاح نظام الصرف الصحي، وأن الحرب تعيق القيام بهذه الخطوة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة نيويورك تايمز تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض
  • كل شيء على المحك.. 90 دقيقة قد تكون حاسمة في سباق البيت الأبيض
  • أكسيوس: واشنطن تعتزم الإفراج عن جزء من شحنة قنابل معلقة لإسرائيل
  • حقيقة حصول «بايدن» على أدوية لتحسين الأداء قبل مناظرة ترامب.. البيت الأبيض يكشف
  • مصدران لرويترز: إسرائيل تستعد لزيادة إمدادات المياه لغزة
  • غالانت يتحدث عن توافق إسرائيلي مع واشنطن ونتنياهو يرد عليه
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • إسرائيل تدفع بجنود وحدات التجسس إلى المعركة.. غضب جديد في جيش الاحتلال
  • البيت الأبيض ينتقد اعتقال روسيا "التعسفي" لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال ويعتبر محاكمته "صورية"
  • البيت الأبيض: نواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة