أقرّ المدرب السابق لمنتخب الصين لكرة القدم، لي تاي، المحتجز بتهمة الفساد، بدفعه قرابة 400 ألف يورو لشراء منصبه في يناير/كانون الثاني 2020، وذلك ضمن إطار حملة تقودها بكين للقضاء على الفساد المستشري في البلاد.

وخلال الاعترافات التي بثّها تلفزيون الصين المركزي "سي سي تي في" خلال وثائقي أمس الثلاثاء، قال تاي (46 عاما) إنه أسهم في التلاعب بنتائج بعض المباريات عندما كان مدربا لأحد الأندية.

وتابع بخجل "أنا آسف للغاية. كان يجب أن أبقي رأسي في الأرض وأتّبع الطريق الصحيح. هناك بعض الأمور التي كانت، في ذلك الوقت، ممارسات شائعة في كرة القدم".

وعيّن تاي، مدربا للمنتخب الأول خلفا للإيطالي المحنّك مارتشيلو ليبي مطلع 2020، حين أعلن لاعب إيفرتون الإنجليزي السابق (2002-2003) أنه حقق "أحد أكبر الأحلام" في حياته.

ومن أجل توليه منصب مدرب منتخب "التنين"، أوضح في الوثائقي أنه طلب من إداريي نادي "ووهان زال" الذي كان يشرف على تدربيه حينها، التدخّل لصالحه لدى الاتحاد المحلي للعبة.

ووعد المدرب ناديه بردّ الجميل بمجرد تعيينه، ليدفع ووهان 255 ألف يورو كرشوة لرئيس الاتحاد السابق تشين سيوهان.

في المقابل، زعم تاي أنه أعطى من جيبه الخاص 140 ألف دولار للأمين العام أيضا.

وبعد وقت قصير من تعيينه، استدعى 4 لاعبين من ووهان الذين -وباعتراف رئيس النادي الذي شارك في الوثائقي- غير مؤهلين للعب "في هذا المستوى".

وأخفق تاي في قيادة "التنين" إلى مونديال قطر 2022، ليُقال من منصبه في ديسمبر/كانون الأول 2021.

لي تاي أقيل من تدريب منتخب الصين بعد الإخفاق في التأهل لكأس العالم 2022 في قطر (الأناضول)

واعترف -كذلك- أن التلاعب بنتائج مباريات سمح لفرق من الدرجة الثانية بالصعود إلى الأولى.

وأطلقت السلطات الوطنية لمكافحة الفساد تحقيقاً ضد "تاي" نهاية 2022، أدّى إلى استقالة نحو 10 من كبار المسؤولين في الاتحاد المحلّي، بينهم الرئيس السابق سيوهان.

ووُجّهت إلى سيوهان اتهامات بالفساد في سبتمبر/أيلول الماضي، وأقرّ في الوثائقي أنه تلقّى مبالغ كبيرة من لاعبين أرادوا كسب رضاه.

وقال "أريد أن أعتذر من جميع مشجّعي كرة القدم في الصين".

وتُعدّ هذه الملاحقات في اللعبة جزءا من حملة كبيرة لمكافحة الفساد بدأها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

ولدى الحكومة الصينية تطلّعات كبيرة بالنسبة لمنتخب بلادها المصنف في المرتبة 79 عالميا، الذي يشارك في نهائيات كأس آسيا 2023 التي تنطلق يوم الجمعة المقبل في قطر.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

نجم الأرجنتين السابق : نخوض الكوبا بتحدٍ كبير

تحدث خافير باستوري لاعب منتخب الأرجنتين وفريق باريس سان جيرمان الفرنسي السابق عن مستوى فريق بلاده القومي خلال منافسات بطولة كوبا أمريكا الجارية فعاليتها الان.

الأهلي يرفض رحيل رضا سليم ويحسم مصير الزنفلي

وقال خلال تصريحات اعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الاحد : المنتخب الارجنتين يمر بفترة جيدة للغاية منذ ٤ سنوات ويدخل كل بطولة بثقة كبيرة ويفوز بها وهناك روح جماعية لصفوف المنتخب ونقدم مستوى جيد في البطولة الحالية لأمم امريكا الجنوبية رغم انه ليس الافضل لكننا قريبين من الصعود للنهائي

المنتخب الارجنتيني يحاول فرض سيطرته في كل المباريات اللي يلعب بها في كوبا اميركا وهناك منتخبات كبيرة في النسخة الحالية للبطولة

باريس سان جيرمان يمر بفترة احلال وتجديد بالفريق 
الفترة الماضية استطاع جلب نجوم كبار مثل ميسي ونيمار

ولكن الفترة الحالية اصبح يتعاقد مع نجوم صغار في السن ونزل بأعمار اللاعبين واتوقع ان يكون المستقبل جيد للفريق من خلال منح الفرصة للاعبين الصغار

مبابي قضي سنوات عديدة في سان جيرمان وقدم معهم مستويات مذهلة وهو لاعب رائع واتوقع ان ينجح في تجربته الجديدة مع ريال مدريد وستحدث نقلة نوعية في مسيرته اذا تعلم اللغة الاسبانية وتأقلم على الاجواء في اسبانيا ودائما يترك انطباعات جيدة

مقالات مشابهة

  • مدرب الأهلي السابق يكشف عن حواره الأخير مع أحمد رفعت
  • مدرب أحمد رفعت في الوحدة الإماراتي: وفاته صدمة كبيرة.. وهذا سبب رحيله
  • انهيار الريال أمام العملات بعدن المحتلة ينذر بكارثة وفوضى عارمة
  • نجم الأرجنتين السابق : نخوض الكوبا بتحدٍ كبير
  • ضياء السيد: رفعت صاحب شخصية قوية منذ صغره وكنا نستعد لعودته للملاعب
  • لتهنئته بمهام منصبه الجديد.. محافظ الشرقية يستقبل المحافظ السابق بمكتبه
  • عاجل.. برادلي يعلق على وفاة أحمد رفعت
  • مدرب الزمالك السابق يطالب حسام حسن بهذا الأمر
  • مدرب الأخضر السابق يقترب من قيادة الاتحاد
  • مدرب صن دوانز يقترب من الدوري المغربي