شفق نيوز/ كشف موقع متخصص بأخبار الشبكة الخاصة الافتراضية، اليوم الأربعاء، ان العراق شهد أكبر عدد من عمليات قطع الانترنت في العالم خلال عام 2023 بسبب عمليات "الغش" في الامتحانات، فيما بيّن ان عمليات اغلاق الانترنت في هذا البلد الى جانب إيران والجزائر، كلفت أكثر من مليار دولار من النشاط الاقتصادي.

وقال موقع "ميدل ايست آي" البريطاني في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز إن موقع (توب تين VPN) أجرى دراسة اظهرت أن العراق شهد قطع الانترنت عنه 66 مرة خلال العام 2023، تم فرض معظمها خلال الامتحانات المدرسية لمنع الغش من قبل الطلاب".

وتابع التقرير ان "إيران وحدها خسرت نحو مليار دولار بسبب عمليات اغلاق الانترنت، التي استهدفت بشكل رئيسي المتظاهرين المناهضين للحكومة"، مبينا أن "الجزائر واليمن والسودان وسوريا وتركيا، كانت ايضا من بين أكثر الدول التي لجأت الى عمليات قطع الانترنت في العام 2023".

وبعدما اوضح التقرير ان قطع الانترنت اثناء الامتحانات، بهدف منع الغش من قبل الطلاب، كان يعتبر قضية مثيرة للجدل في الماضي، حيث يصفه نشطاء الحقوق الرقمية بانه "انتهاك لحقوق الانسان"، اوضح ان "العراق يفرض قيوداً على استخدام الانترنت خلال الامتحانات منذ سنوات، على الرغم من الانتقادات داخل وخارج البلد".

واشار التقرير الى ان "مجموعة الحقوق الرقمية (آكسس ناو)، التي ساهمت في رعاية حملة تحت هاشتاغ #NoExamShutdown و#KeepItOn في العام 2023، وصفت عمليات اغلاق الانترنت بانها انتهاك (للقانون والمعايير الدولية لحقوق الانسان)، وانها تسببت في وصول الخدمات الاساسية عبر الانترنت الى حالة من الجمود التام".

لكن وزارة الاتصالات العراقية كانت قالت في آيار/مايو الماضي، انها رفضت طلبا من وزارة التربية والتعليم بـ"فرض قطع الانترنت"، مضيفا أن "برغم ذلك فان المجموعات المتخصصة بمراقبة الانترنت أكدت أن خدمة الانترنت قطعت في الشهر التالي خلال فترة الامتحانات"، وفقاً للتقرير.

وبالاضافة الى الجدل القائم حول الانترنت والامتحانات المدرسية، قال التقرير ان "عمليات اغلاق الانترنت جرت ايضا في عدد من البلدان بهدف احباط الاحتجاجات المناهضة للحكومة"، مشيرا في هذا السياق الى ان "ايران كانت في العام 2023 لا تزال تعاني من التظاهرات التي اندلعت بسبب وفاة الناشطة الكوردية مهسا اميني خلال اعتقالها في العام 2022 بسبب الحجاب".

وذكر التقرير بان اكثر من 500 شخص قتلوا خلال الاحتجاجات التي اعقبت وفاة اميني وتم اعتقال وتعذيب واعدام مئات اخرين.

وبحسب دراسة "توب تين VPN" فقد "جرى اغلاق منافذ التواصل الاجتماعي في ايران لمدة 12624 ساعة خلال العام 2023 وحده، وهو ما كان له كلفلة اقتصادية "تزيد عن 907 مليون دولار".

ولفت التقرير الى ان "السلطات الايرانية عمدت ايضا الى تخصيص الوقت من اجل مهاجمة وتفكيك شبكات (VPN) من اجل منع الوصول الى المواقع الاجنبية."

وقال التقرير ان "العديد من رجال الاعمال والعاملين في مجال التكنولوجيا في إيران حذروا لسنوات من التاثير الاقتصادي لعمليات الاغلاق المتكررة للانترنت"، مشيراً الى ان عددا متزايدا من الشبان الايرانيين يهاجرون بسبب مخاوف من عدم وجود مستقبل لهم في صناعة التكنولوجيا نتيجة هذه القيود".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق ايران الانترنت قطع الانترنت التقریر ان العام 2023 فی العام الى ان

إقرأ أيضاً:

دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين

كشف المركز الوطني للأرصاد، عبر تقرير تفصيلي حول توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف الجاري، عن زيادة درجات الحرارة بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي.
وتفصيلاً، ذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80 % على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.
وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، وخصوصًا في شهري “يوليو وأغسطس”، بفرصة حدوث تصل إلى 70 %. ومن المتوقع أن تشهد “الباحة وعسير وجازان ونجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة” حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، مع توقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.
وتوقع التقرير كذلك احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي بمناطق “حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك”، وبدرجة ونصف الدرجة على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة بتغير عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق “حائل والحدود الشمالية”، وبدرجة ونصف الدرجة على مناطق “الرياض، الشرقية، المدينة المنورة وتبوك”، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي، بفرصة حدوث بين 60 و70%.
ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية إذ تكون حول معدلها.
وتظهر التحليلات عن معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر “يونيو- يوليو- أغسطس” تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، ويتمثل ذلك في نشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام، ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويهيب التقرير لضرورة متابعة التوقعات المناخية شبه الفصلية، وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، وأخذ الحيطة والحذر.

مقالات مشابهة

  • الأولى عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • الأولي عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • التسوق البطيء سبيلك لمكافحة إغراء الشراء السهل عبر الإنترنت
  • وزيرة الاتصالات: عقود الكيبلات ستحسن خدمة الإنترنت في العراق
  • الكفاءات أولا.. الكوادر البشرية المؤهلة تتصدر أولويات نظام التأمينات الجديد
  • 1236 حالة احتجاز تعسفي في سوريا 86 منهم نساء وأطفال
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين
  • مصرع قرابة 300 عتّال بين العراق وإيران خلال النصف الأول من العام
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • مجلس بوعياش يقدم تقريره السنوي لسنة 2023 ويرصد أهم الاختلالات