مع استمرار النزاع المسلح الداخلي في الإكوادور، أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة كيتو، إلغاء جميع المواعيد المتعلقة بالشؤون القنصلية في مكاتب السفارة، وفي القنصلية الأمريكية بمدينة «غواياكيل»، في الوقت الذي تم الإعلان عن القبض على عدد ممن وصفتهم وسائل إعلام محلية بـ«المتمردين» في الدولة الواقعة شمال غرب أمريكا الجنوبية.

استمرار النزاع المسلح في الإكوادور

وأرجعت صحيفة «ديارو» الإكوادورية قرار الولايات المتحدة بتعلق الخدمات القنصلية مؤقتاً، إلى الأوضاع التي تعيشها البلاد، بعد مقتل 13 شخصاً على الأقل، في إطار النزاع المسلح الداخلي، الذي أعلنته الحكومة الإكوادورية، في أعقاب سلسلة هجمات شنتها عصابات إجرامية ضد المؤسسات الخاصة والعامة والحكومية.

وبحسب بيان السفارة الأمريكية: «بسبب الوضع الناشئ في الإكوادور، تم إلغاء جميع المواعيد لتقديم طلبات الحصول على التأشيرات وجوازات السفر والمواعيد القنصلية الأخرى في سفارة الولايات المتحدة في كيتو، وقنصلية غواياكيل، ليوم الأربعاء 10 يناير 2024، وسيتم إعادة جدولتها لوقت لاحق».

عمليات أمنية موسعة

في الوقت نفسه، ألقت الشرطة القبض على 70 شخصاً، وأعادت القبض على 17 آخرين، بعد أن هربوا من الأمن في سجن «ريوبامبا»، وشاركت المؤسسة الشرطية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 10 يناير، النتائج التي حصلت عليها على المستوى الوطني، كما أطلقت الشرطة سراح ثلاثة ضباط كانوا محتجزين في «ماتشالا»، جرى اختطافهم ليلة الاثنين 8 يناير.

ومن بين نتائج العمليات الشرطية المختلفة، السيطرة أيضاً على 8 عبوات ناسفة، لم تنفجر، كما ضبطت المؤسسة 15 زجاجة «مولوتوف»، كما سمحت العمليات الأمنية المختلفة التي نفذت على مستوى البلاد، بمصادرة تسعة أسلحة نارية، و308 طلقة.

خطة تحرك الحافلات بدون تعديلات

وبالنسبة لحركة الحافلات الحضرية، أعلنت السلطات المختصة في الإكوادور أنها سوف تواصل مساراتها بشكل طبيعي، نظراً لأن مسارات هذه الحافلات لا تخضع لأية تعديلات.

ومن جانبهم، سيعمل وكلاء المرور المدنيون بشكل طبيعي، لضمان أمن السائقين والمشاة، فيما أفاد اتحاد الحافلات الحضرية في «مانتا» بأنه يوم الأربعاء الموافق 10 يناير، ستلتزم مسارات جميع خطوط الحافلات الحضرية بالجداول الزمنية المحددة بالفعل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإكوادور السفارة الأمريكية نزاع مسلح عصابات فی الإکوادور

إقرأ أيضاً:

الإكوادور تبلغ ربع نهائي كوبا أمريكا

حجزت الإكوادور بطاقتها إلى الدور ربع النهائي لبطولة كوبا أميركا 2024 لكرة القدم، المقامة نسختها الـ48 في الولايات المتحدة، بفضل فارق هدف عن المكسيك، وذلك بعد تعادلها السلبي مع الأخيرة في أريزونا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة التي أنهتها فنزويلا بالعلامة الكاملة بفوزها الكبير على جامايكا 3-0.

وكانت المكسيك بحاجة إلى الفوز بالمباراة بسبب تخلفها بفارق الأهداف عن الإكوادور بعدما حقق كل منهما انتصاراً وحيداً في الجولتين الأوليين، لكن "إل تري" عجز عن الوصول إلى الشباك رغم الضغط الهائل لاسيما في أواخر اللقاء.

وتألق الحارس الإكوادوري ألكسندر دومينجيس في صد محاولة يوهان فاسكيس في الدقيقة 71، أي بعد 6 دقائق على تدخل القائم لصد تسديدة من مسافة قريبة لسانتياجو خيمينس.

وأعتقد المكسيكيون أنهم حصلوا على فرصتهم لخطف النقاط الثلاث والتأهل حين احتُسِبت لهم ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع نتيجة سقوط جييرمو مارتينيس في المنطقة المحرمة بعد تدخل من فيليكس توريس.

لكن حكم الفيديو المساعد "في أيه آر" تدخل لإلغاء ركلة الجزاء بعدما تبين أن توريس أصاب الكرة قبل سقوط مارتينيس، لتحسم الإكوادور بذلك البطاقة الثانية للمجموعة بسبب فارق هدف واحد (+1 لها مقابل 0 للمكسيك).

وتلتقي الإكوادور في ربع النهائي الخميس في هيوستن مع الأرجنتين حاملة اللقب وبطلة العالم التي تصدرت المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، على غرار فنزويلا التي أنهت الثانية بانتصار ثالث توالياً وجاء بنتيجة كبيرة على جامايكا 3-0 في لقاء سجلت خلاله جميع الأهداف في الشوط الثاني.

وافتتح إدوارد بيلو التسجيل في الدقيقة 49 بكرة رأسية بعد عرضية متقنة من جون أرامبورو، قبل أن يدخل المخضرم سالومون روندون على الخط بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 56 بعد تمريرة من يانجيل هيريرا.

ووجهت فنزويلا الضربة القاضية لجامايكا حين أضافت الهدف الثالث في الدقيقة 85 عبر إريك راميريس إثر تمريرة بينية من كيرفين أندرادي.

وتتواجه فنزويلا التي كانت ضامنة أصلاً تأهلها بعد فوزها في الجولتين الأوليين على الإكوادور 2-1 والمكسيك 1-0، في ربع النهائي الجمعة في آرلينغتون مع كندا ثانية المجموعة الأولى.

مقالات مشابهة

  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة
  • هل هي ثورة على حكم الإخوان.. أم ثورة مضادة لثورة يناير؟!
  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • بسبب الهجمات الأخيرة .. داغستان تحظر ارتداء النقاب مؤقتاً لأسباب أمنية
  • في ذكرى النكسة المزدوجة.. 30 يونيو و3 يوليو 2013
  • ‏تركيا توقف 474 شخصا بعد أعمال عنف استهدفت مصالح سوريين
  • مستشار ترامب السابق يتوجّه إلى السجن لتنفيذ لحكم قضائي
  • النزاع يتفاقم داخل جبهة حلفاء نتنياهو.. سموتريتش يهاجم بن غفير ويتهمه بالفشل
  • الإكوادور تبلغ ربع نهائي كوبا أمريكا
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة