دعا البيان الختامي لقمة العقبة الثلاثية إلى ضرورة الاستمرار بالضغط لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وحماية المدنيين الفلسطينيين.

واختتمت القمة الثلاثية مساء اليوم بمدينة العقبة الأردنية وجمعت الملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي، والفلسطيني محمود عباس، وهي القمة الأولى للمسؤولين الثلاثة منذ بداية العدوان على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وشدد الزعماء خلال القمة على تصديهم لأية خطط إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، وضرورة إدانتها دوليا والتصدي لها.

كما أكدوا رفضهم لجميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية، والفصل بين غزة والضفة، محذرين من محاولات إعادة احتلال أجزاء من القطاع أو إقامة مناطق آمنة فيه.

كما جددت القمة التأكيد على ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى غزة بشكل دائم وكاف.

وتطرق بيان القمة الختامي للأوضاع في الضفة الغربية، والأعمال العدائية التي "يقوم بها المستوطنون المتطرفون"، والانتهاكات للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، محذرا من خروج الوضع هناك عن السيطرة، وتفجر الأوضاع بالمنطقة.

يذكر أن قمة العقبة الثلاثية عقدت تزامنا مع جولة محادثات مكثفة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في إسرائيل، ضمن جولة أوسع للمنطقة شملت عواصم عربية عدة إضافة إلى أنقرة، في إطار مساعي منع اتساع الصراع وبحث مرحلة ما بعد الحرب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عضو «صحة النواب»: مصر صاحبة دور ريادي في مساعدة الأشقاء العرب

أكّدت سارة النحاس عضو مجلس النواب أنّض توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرسال مساعدات طبية وغذائية عاجلة إلى لبنان تأتي ضمن الدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم الأشقاء العرب، خاصة في أوقات الأزمات الإنسانية، ما يعكس التزامها الدائم بالحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتجنب الانزلاق لحرب إقليمية.

ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولبنان

وأشارت عضو مجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن»، أنَّ التحرك المصري السريع في دعم لبنان يعكس قدرة الدولة المصرية على التعامل مع التحديات الإقليمية، وذلك من خلال السبل السلمية والإنسانية، مؤكّدة أنَّ تصريحات الرئيس السيسي حول ضرورة الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في لبنان وغزة تأتي ضمن السياسة المصرية الداعمة للاستقرار والسلام في المنطقة، والبحث عن سبل التهدئة.

حشد الدعم الدولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية

واختتمت تصريحها بتأكّيد أهمية دور مصر الدبلوماسي في حشد الدعم الدولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، داعيًة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته الأخلاقية والإنسانية لإنهاء العدوان المستمر على الدول العربية، مشددة على ضرورة التحرك الحاسم لوقف التصعيد العسكري وإنهاء الصراع الدائر في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,615 شهيدا منذ بدء العدوان
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • العدو الصهيوني يعتقل عدد من الفلسطينيين خلال اقتحام الضفة والقدس
  • نتضامن مع محنة اللبنانيين.. كتلة البارتي بالبرلمان العراقي تدعو لضبط النفس وتحذر من الأحداث الجارية
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41595 شهيدًا
  • سلطنة عمان تدعو لوقف القتال في المنطقة ومعالجة الأسباب الجذرية للصراع
  • عضو «صحة النواب»: مصر صاحبة دور ريادي في مساعدة الأشقاء العرب