قال النائب سالم شتيوي سالمان، عضو مجلس الشيوخ طلبه للمناقشة العامة، موجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان  "إن تأثير التداعيات العالمية على تكلفة الخدمات الصحية يمكن أن يكون متنوعا ومعقدا، ويعتمد على العديد من العوامل منها: الأوضاع الاقتصادية العالمية حيث تؤثر تقلبات الاقتصاد العالمي في توفر التمويل اللازم للخدمات الصحية.

 

وأضاف النائب سالم شتيوي أيضا من العوامل: انتشار الأوبئة والأمراض العالمية مثل وباء كوفيد (۱۹)، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية، وبالتبعية تزداد تكاليف الاستجابة لمثل هذه الخدمات.

     

التغيرات في هياكل السكان

                  

وتابع شتيوي أيضا من تلك العوامل، التغيرات في هياكل السكان حيث  أن الزيادة السكانية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الطلب على الخدمات الصحية، مما يضع ضغوطا إضافية على نظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى زيادة في تكاليفها، وكذا في أسعار الدواء.

 

وأضاف النائب سالم شتيوي سالمان أن الأزمات السياسية العالمية، من شأنها أن تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الإمدادات الطبية الضرورية، بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية. 

 

وأوضح أنه  عندما  كان تقديم الرعاية الصحية اللائقة وتوفير الدواء يندرجان ضمن إطار الحماية المجتمعية، كما يتفقان ورؤية الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، يأتي طلب المناقشة العامة المطروح بهدف استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الصحة والسكان بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

 

وطالب سالم شتيوي سالمان النواب بضرورة توفير الدواء ومواجهة النقص في بعض الأصناف وإزالة الأسباب المؤدية لذلك . 

 

وكان مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق قد فتح ملف المنظومة الطبية والدوائية في مصر ، وذلك من خلال طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، موجه إلى الدكتور وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء واحال رئيس مجلس الشيوخ ،المستشار عبدالوهاب عبدالرازق الدراسة إلى لجنة الصحة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شتيوي مجلس الشيوخ الصحـــــــة والسكــــــان التداعيات العالمية الخدمات الصحية الاوضاع الاقتصادية الاقتصاد العالمي النائب سالم

إقرأ أيضاً:

صحة سوهاج: تقديم الخدمات الطبية بالمنازل مجانا لكبار السن بمناسبة 30 يونيو

أعلنت مديرية الصحة والسكان بمحافظة سوهاج، أن وحدات الرعاية الأساسية بجميع مراكز المحافظة تقدم اليوم الأحد الموافق 30 يونيو، الخدمات الصحية الطارئة للمواطنين بالمنازل لكبار السن وذوي الهمم مجانا، صرح بذلك الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن ذلك يأتي بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج وتحت إشراف الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض، والدكتور أحمد عبد الغني مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية، حيث تقوم وحدات الرعاية الأساسية بجميع مراكز المحافظة بتقديم الخدمات الصحية الطارئة للمواطنين بالمنازل لكبار السن وذوي الهمم مجاناً.

وأوضح وكيل صحة سوهاج، أنه تم تخصيص فرق طبية بجميع مراكز المحافظة للتوجه للحالات الطارئة بالمنازل مجاناً على مدار الساعة، وتم تخصيص رقم لكل مركز من مراكز المحافظة يمكن للمواطن الإتصال به للحصول علي الخدمة والأرقام هي: -

مركز سوهاج

01556632555

مركز المراغة

01004259011

مركز أخميم

01065318761

مركز دار السلام

01009974776

مركز طما

01096698373

مركز ساقلتة

01119675259

مركز طهطا

01156559387

مركز البلينا

01111697667

مركز المنشاه

01282276281

مركز جرجا

01121921303

مركز جهينة

01146200682

مقالات مشابهة

  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • من الحالات المزمنة لـ الصحة العقلية.. أسباب إجراء اختبار جيني شخصي
  • إطلاق وتفعيل خدمة الطوارئ الطبية لأول حالة بشمال سيناء رسميا
  • الكشف عن المزايا التي يحصل عليها الموظف المنتقل من الصحة إلى القابضة
  • "الصحة القابضة": اعتماد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفين
  • صحة سوهاج: تقديم الخدمات الطبية بالمنازل مجانا لكبار السن بمناسبة 30 يونيو
  • مجلس إدارة الصحة القابضة يعتمد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفين