طرح البنك المركزي السعودي "ساما" مشروع مسودة القواعد العامة للمنتجات الادخارية لدى البنوك والمصارف، لطلب مرئيات العموم من المهتمين والمختصين، وذلك عبر منصة "استطلاع: التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

ويستهدف هذا المشروع، إيجاد إطار عام للمنتجات الادخارية المقدمة من البنوك والمصارف، مما يساهم في تشجيع البنوك والمصارف على طرح المنتجات الادخارية وتحفيز استفادة العملاء منها، إلى جانب تشجيع وتمكين التخطيط المالي في المجتمع.

أخبار متعلقة إنفاق زوار المملكة يتجاوز 100 مليار ريال من بداية 2023مشروع "مسام" ينتزع 725 لغمًا في اليمن خلال أسبوع"النيابة العامة" تحصد الوسام الذهبي لرواد الاستحقاق المحاسبي للعام المالي

لتشجيع وتمكين التخطيط المالي.. #البنك_المركزي_السعودي يطرح "مسودة القواعد العامة للمنتجات الادخارية لدى البنوك والمصارف" لطلب مرئيات العموم عبر منصة استطلاع.https://t.co/lrj3tTaOie pic.twitter.com/BuUAu1J3lp— SAMA | البنك المركزي السعودي (@SAMA_GOV) January 10, 2024التزامات البنوك

نصّت المسودة على التزام البنك بجودة تصميم المنتج ومبدأ الإفصاح والشفافية في عرضه وتقديمه، وتقييم فاعلية المنتج ومخاطره باستمرار وفق مؤشرات أداء محددة، والشفافية والوضوح ودقة المعلومة في كافة وثائق المنتج بما في ذلك الاتفاقية والإفصاح الأولي.

وأكدت على أهمية مرونة البنك في شروط حصول العميل على المنتج والاستفادة منه، وفي سبيل ذلك ينبغي إتاحة الاستفادة منه عبر القنوات الرقمية، وعدم اشتراط وجود أو فتح حساب جاري للعميل ويُستثنى من ذلك المنتجات التي تتطلب آلية تقديمها ذلك كالمنتجات التي تتضمن استقطاع تلقائي.

انتبه من إعلانات الربح الوهمية في التقارير الاقتصادية.#الفوركس_غير_المرخص#البنك_المركزي_السعودي#SAMA pic.twitter.com/oz37GNTm20— SAMA | البنك المركزي السعودي (@SAMA_GOV) January 3, 2024

واشترطت المسودة شمول المنتجات الفئات المختلفة من العملاء، ومن ذلك: أصحاب الدخل المالي المنخفض، الأجانب المقيمين، والأقل من عمر الـ 18، ويلتزم البنك بمنح المنتجات الادخارية الأولوية في عملية تطوير منتجاته، ومراعاة أفضل المعايير والممارسات المحلية والدولية في ذلك. ​

وأوجبت على البنوك اتخاذ تدابير العناية الواجبة وذلك بالتعرف على هوية العميل، ومن يتصرف نيابةً عنه - إن وجد -، والتحقق منها باستخدام وثائق أو بيانات أو معلومات من مصدر موثوق ومستقل، وذلك وفق أحكام نظام مكافحة غسل الأموال ونظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله ولوائحهما التنفيذية.

كما للبنك الاسترشاد عند التعرّف على هوية العميل بالمتطلبات الواردة ضمن قواعد الحسابات البنكية الصادرة عن البنك المركزي.

حقوق العميل

تتمثل القواعد العامة للمنتجات الادخارية لدى البنوك والمصارف في تقديم إفصاح أولي للعميل يتضمن محتويات الاتفاقية، وإبرامها مع العميل متضمنة النقاط التالية - كحدٍ أدنى - العائد وآلية احتسابه وتوزيعه، ونطاق ومجالات استثمار مبلغ الإيداع، والتزامات وحقوق الطرفين كحدود الصرف من مبلغ الإيداع أو الحد الأدنى الواجب الاحتفاظ به، والظروف التي قد يتحمّل فيها العميل عدم استحقاق العائد.

ويلتزم البنك بحسب نص المسودة بتزويد العميل شهرياً بكشف مختصر يتضمن - كحدٍ أدنى - مبلغ الإيداع موضحاً العوائد منذ الحصول على المنتج.

يوفر العديد من المزايا منها فرصة الابتعاث الخارجي..#البنك_المركزي_السعودي يُعلن بدء فترة التقديم على برنامج الاقتصاديين السعوديين في دفعته العشرين؛ للتوظيف في البنك المركزي.. للمزيد #SAMA pic.twitter.com/rCCGBmu0oq— SAMA | البنك المركزي السعودي (@SAMA_GOV) January 9, 2024الادخار لغير المقيمين

أوضح البنك المركزي شروط والتزامات البنوك لتقديم المنتجات الادخارية لغير المقيمين دون الإخلال بأحكام نظام مكافحة غسل الأموال ونظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله ولوائحهما التنفيذية.

ولفت إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار أحكام قوانين دولة مقر العميل - في الحالات التي تتطلب ذلك -، كالحصول على ترخيص من الجهات المختصة في دولة مقر العميل، وأحكام حماية البيانات الشخصية ومكافحة التهرّب الضريبي وغيرها من الأنظمة ذات العلاقة.

وتنص قواعد المسودة على اتخاذ التدابير العناية الواجبة المعززة ويمكن أن يكون ذلك بالاعتماد على طرفٍ ثالث وفق متطلبات ”الاعتماد على طرف ثالث“ الواردة ضمن دليل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتحديد حد ووسائل الصرف والإيداع واسترداد مبلغ الإيداع بما يتفق مع مستوى مخاطر العميل، وتقديم هذه المنتجات بالريال السعودي فقط.

واشترطت المسودة أن تكون الاتفاقية المبرمة مع العميل مُحددة المدة، مع حق البنك أو العميل في إنهائها بعد إشعار الطرف الآخر بفترة كافية وعبر وسائل اتصال موثوقة يُتفق عليها. وعلى البنك عند انهاء الاتفاقية أو انقضاء مدتها دون أن يتفق الطرفان على تجديدها؛ تحويل مبلغ الإيداع إلى حساب جاري يُحدده العميل مسبقاً.

ويسمح البنك المركزي للعميل إبقاء المبالغ المتوافرة في الحساب لدى البنك عبر الاستفادة من المنتجات الادخارية، على أن يكون ذلك بناءً على طلب من العميل، سواءً قبل مغادرته من المملكة أو بعد مغادرته وإقفال الحساب الجاري، دون الإخلال بمتطلبات قواعد الحسابات البنكية التي أوجبت إقفال الحساب الجاري للعميل المقيم عند خروجه نهائياً من المملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام ساما البنوك السعودية المصارف المركزي السعودي البنك المركزي السعودي البنک المرکزی السعودی البنوک والمصارف

إقرأ أيضاً:

12.88 جنيها.. سعر الريال السعودي في البنوك اليوم الأحد 2024-09-29 " آخر تحديث "

آخر تحديث لسعر الريال السعودي في البنوك اليوم الأحد 2024-09-29 هو 12.88 جنيه مصري ولم يُسجل أي تحرك في سعرالبيع أو الشراء وشهدت الآونة الأخيرة تطورات ملحوظة في أسعار الريال السعودي خلال موسم عمرة المولد النبوي، حيث حافظ الريال على استقراره عكس المتوقع في هذه الفترات. 

 البنك المركزي المصريسعر الشراء: 12.87 جنيهسعر البيع: 12.90 جنيهبنك القاهرةسعر الشراء: 12.93 جنيهسعر البيع: 12.98 جنيه

 

سعر الريال سالعودي إلى جنيه مصري

 

ريال سعوديجنيه مصري
1 ريال سعودي12.9 جنيه مصري
5 ريال سعودي64.4 جنيه مصري
10 ريال سعودي128.8 جنيه مصري
25 ريال سعودي322.0 جنيه مصري
50 ريال سعودي644.0 جنيه مصري
100 ريال سعودي1،288.0 جنيه مصري
500 ريال سعودي6،440.0 جنيه مصري
1000 ريال سعودي12،880.0 جنيه مصري
5000 ريال سعودي64،400.0 جنيه مصري
10000 ريال سعودي128،800.0 جنيه مصري

 

كما  حافظ سعر الدولار الأمريكي على استقراره مقابل الجنيه المصري اليوم، الأحد 29 سبتمبر 2024، في مجموعة من البنوك المحلية. يُظهر هذا الثبات في الأسعار أهمية العملة الأمريكية في ظل الأوضاع الاقتصادية المتغيرة التي يشهدها السوق وفي بنك مصر: ارتفع السعر إلى 48.49 جنيه للشراء و48.59 جنيه للبيع.

أسعار العملات الأجنبية 


دولار أمريكي
سعر الشراء: 48.31 جنيه
سعر البيع: 48.41 جنيه
يورو
سعر الشراء: 53.74 جنيه
سعر البيع: 54.22 جنيه


جنيه استرليني
سعر الشراء: 64.54 جنيه
سعر البيع: 65 جنيه

الفرنك السويسري 
سعر الشراء: 56.88 جنيه
سعر البيع: 57.61 جنيه


أسعار العملات الآسيوية


اليوان الصيني
سعر الشراء: 6.88 جنيه
سعر البيع: 6.90 جنيه


الين الياباني (100 ين)
سعر الشراء: 32.97 جنيه
سعر البيع: 34.07 جنيه


أسعار العملات العربية


الدينار الكويتي
سعر الشراء: 157.64 جنيه
سعر البيع: 158.65 جنيه


الريال السعودي
سعر الشراء: 12.84 جنيه
سعر البيع: 12.90 جنيه


الدرهم الإماراتي
سعر الشراء: 13.14 جنيه
سعر البيع: 13.18 جنيه
تقييم
الاحتفاظ بعقود العملات بشكل عام، لذا يُفضل التحقق من العملاء لدى البنك أو الشركة العامة قبل إجراء أي صفقة.

مقالات مشابهة

  • البنك الوطني العماني يحتفل بـ"اليوم العالمي لتجربة العميل"
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • المركزي: البنوك المصرية إجازة الأحد 6 أكتوبر
  • «المركزي»: تعطيل العمل في البنوك الأحد المقبل بمناسبة عيد القوات المسلحة
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • البنك المركزي السعودي يصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2024م
  • 12.88 جنيها.. سعر الريال السعودي في البنوك اليوم الأحد 2024-09-29 " آخر تحديث "
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • «البنك المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه اليوم
  • سعر الریال السعودي اليوم الاثنين 2023-3-25 في البنوك.. استقرار ملحوظ