قالت النائب رشا إسحق، أمين سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، إن الدواء أمن قومي والصحة حق أصيل من حقوق الإنسان، منوهة إلى ضرورة استيضاح سياسة الحكومة بشأن نقص بعض الأدوية الهامة مثل ادوية القلب والأورام وسيولة الدم والغدة الدرقية، بالإضافة لنقص بعض المستلزمات الطبية الهامة لبعض عمليات القلب والمفاصل الصناعية.

جاء ذلك خلال كلمتها بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم الشتيوي بشأن استيضاح سياسات الحكومة حول قطاع الرعاية الصحية وأسعار الدواء.

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، أن تحسين الرعاية الصحية مرتبط بسد العجز في الأطباء والتمريض وباقي الأطقم الطبية، بالاضافة ان هناك عجز كبير في اسرة العناية المركزة وحضانات الاطفال.

وطالبت بكتابة الروشتة بالاسم العملي، وحماية المريض المصري من استغلال بعض الفئات له، مشيرة إلى أن هو توفير المادة الفعالة وليس الاسم التجاري، موضحة عدم استقرار ملحوظ في أسعار الدواء في مصر مؤخرا، حيث يوجد اكثر من سعر للصنف الواحد داخل الصيدلية الواحدة.

وطالبت توضيح رؤية الحكومة في استقرار سعر الدواء، وأيضا بضرورة إنهاء مشكلة التسعيرتين في مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رشا اسحق أسعار الدواء

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تطالب بالإعدام لقاتل الطفلة السودانية جانيت

استمعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار سيد التونى، اليوم الأربعاء، لمرافعة النيابة في محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية "جانيت".

وطالبت النيابة العامة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم، بعد ثبوت صحة قواه العقلية، ولا يوجد لديه أي أعراض دالة على وجود اضطراب نفسي، مما يجعله مسؤولا عن الاتهام المنسوب إليه أمام المحكمة.

كانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهم بقتل الطفلة -سودانية الجنسية- إلى محكمة الجنايات المختصة، وذلك لمعاقبته فيما نُسب إليه من ارتكاب جرائم خطف المجنى عليها وهتك عرضها وقتلها عمدًا، والمعاقب عليها بالإعدام.

وأصدرت النيابة العامة بيان فى القضية رقم 5901 لسنة 2024 جنايات ثالث مدينة نصر بشأن واقعة مقتل الطفلة السودانية جنيت ج. ب.

وتلقت النيابة العامة إخطارًا بالعثور على جثمان المجني عليها -التي تبلغ من العمر عشرة أشهر- بإحدى الحدائق العامة المجاورة لمسكنها، فبادرت بالانتقال لمعاينة مسرح الجريمة، ومناظرة الجثمان، وقد أبانت التحقيقات بسؤال والدي الطفلة، أن المتهم خَطف المجني عليها حال لهوها وشقيقتها أمام منزلهما، وتوجه بها إلى حديقة مجاورة، واعتدى عليها، فلما تعالت صرخاتها قتلها خنقًا، وقد اعترف المتهم بالتحقيقات بارتكابه الواقعة وفق هذه الرواية، وهو ما تأكد بتقرير الصفة التشريحية.

 







مقالات مشابهة

  • استقرار الحالة الصحية للاعب منتخب العراق أيمن حسين
  • استقرار الحالة الصحية لللاعب أيمن حسين
  • النائب محمد الجبلاوي: الحكومة تولي اهتمام كبير بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة
  • عاجل:- شعبة الأدوية تناشد الحكومة لتشكيل لجنة لحل تحديات قطاع الدواء في مصر
  • عضو بالشيوخ تطالب بإطلاق مرحلة جديدة لحماية الكبار بلا مأوي
  • مبادرة لتوطين المواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات «الأدوية»
  • عائلة عامل إغاثة بريطاني قُتل في غزة تطالب الحكومة بتحقيق مستقل
  • النيابة العامة تطالب بالإعدام لقاتل الطفلة السودانية جانيت
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بمرحلة ثانية من البرنامج القومي لحماية كبار بلا مأوى
  • عضو بالشيوخ تطالب بإطلاق مرحلة جديدة لحماية كبار بلا مأوى