كشف عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، عن حجم ما ستحققه الدولة المصرية بعد بدء تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وأفريقيا والتي من المفترض أن تجني منها الدولة المصرية سنوياً ما لايقل عن 7.4 مليار دولار، لافتاً إلى أن تلك الاتفاقية ستسهم في تعزيز التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا.

وأشار السمدوني إلى أن مصر تسعى لزيادة تجارتها البينية مع قارة أفريقيا بنسبة 20% خلال 5 سنوات مع بدء العمل باتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، لتصل إلى 7.4 مليار دولار.

وتعد اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، هي اتفاقية تجارية بين 49 دولة عضوًا في الاتحاد الأفريقي تهدف إلى إنشاء سوق موحدة تليها حرية الحركة وعملة موحدة، وتم إطلاقها في شهر مارس عام 2018 ودخلت حيز التنفيذ بعد عام، وسيبدأ العمل بالاتفاقية نهاية عام 2024.

كما قارن الوضع التجاري بين دول القارة الأفريقية وبعضها وبين دول أوروبا حيث أنه على الرغم من ضخامة موارد القارة الأفريقية وعدد دولها الكثير، فإنها تتسم بتدني مستوى التجارة البينية بين دولها الذي وصل معدله إلى أقل من 18%، مقارنة بمعدل التجارة البينية بين الدول الآسيوية والأوروبية الذي وصل إلى نحو 50% و70% على التوالي.

وصدقت 47 دولة حتى الآن على الاتفاقية من بينها مصر، ومن المتوقع تصديق باقي الدول خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وتسعى مصر إلى رفع معدل نمو قيمة الصادرات المصرية بما لا يقل عن 20% سنويًا خلال الأعوام الستة القادمة، بحيث تصل إلى 145 مليار دولار في 2030، بحسب وثيقة حكومية من مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاًبشرى سارة للمصريين.. طرح 22500 طن سكر بالأسواق قريبا ورئيس الشعبة يرد

بشرى سارة للمصريين.. قرار جديد من الحكومة بشأن ضبط أسعار 7 سلع

خاص| رئيس شعبة الدواجن

: استيراد «كتاكيت التسمين» ضربة قاضية لمحتكري الصناعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر أوروبا الصادرات المصرية أفريقيا القارة الأفريقية غرفة القاهرة التجارية اتحاد الغرف التجارية الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن التجارة الحرة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية للكوادر الأمنية الأفريقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قام مركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية، بتنظيم دورتين تدريبيتين فى مجالى (حراسة الشخصيات وتأمين المنشآت الهامة – تأمين وإدارة منافذ الدولة)، خلال الفترة من 4/5 وحتى 24/6/2024، شارك بهما عدد (44) متدرباً من الكوادر الأمنية الأفريقية يمثلون عدد (22) دولة أفريقية ، فضلاً عن دورة تدريبية فى مجال (مكافحة الإرهاب الدولى) عقدت فى ذات الفترة لعدد (20) من الكوادر الأمنية من جمهورية الصومال الفيدرالي. 

وجاء ذلك تعزيزاً لأوجه التعاون الأمنى الدولى بين وزارة الداخلية المصرية والأجهزة الأمنية، بتلك الدول فى مجالات العمل الأمنى المختلفة والتى تم إعداد ها، وفقاً لأحدث المعايير التدريبية الدولية  وتحت إشراف نُخبة من ضباط الشرطة المصرية المؤهلين علمياً وتدريبياً منذ لحظة وصول المتدربين للبلاد وطوال فترة تواجدهم بها .
وإرتكزت البرامج التدريبية التى أعدها مركز بحوث الشرطة على ثلاثة محاور رئيسية، المحور الأول هو المحور العلمى النظر، والذى شارك فيه نُخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين فى مجال الدورات. 

المحور الثانى هو المحور التدريبى التطبيقى، والذى تم خلاله إتاحة الفرصة للتطبيقات العملية لما تم التدريب عليه بالمعاهد الأمنية التابعة لوزارة الداخلية المصرية والتى تحاكى الواقع المعاصر. 

وثالثاً المحور الثقافى والسياحى والذى أتاح الفرصة للمتدربين بزيارة أشهر المعالم السياحية والأثرية والتاريخية الشاهدة على العبقرية المصرية على مر العصور .
كما حرصت الوزارة على توفير كافة أوجه الرعاية للمتدربين طوال فترة إنعقاد الدورات، فى إطار دعم أواصر الصلات بين مصر وأشقائها من الدول الصديقة على كافة الأصعدة إنطلاقاً من إيمانها بأهمية إرساء دعائم الأمن والإستقرار على الساحة الدولية .
    
يأتي ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على تدعيم أواصر التعاون والترابط مع كافة الأجهزة الأمنية فى الدول الأفريقية الشقيقة، وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم التدريبية من أجل حفظ أمن وسلامة جميع دول القارة، فضلاً عن الإستعداد الدائم من قبل الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم الفنى والتدريبى فى شتى مجالات العمل الشرطى لكافة الأشقاء من الكوادر الأمنية الدولية بغية تحقيق الإستفادة من الخبرات الأمنية المصرية. 

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجورجيا تدخل حيز التنفيذ
  • وزير التعليم: عضوية "تقويم التعليم" باتفاقية سيئول تعكس تميّز النموذج السعودي
  • مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية لـ الكوادر الأمنية الأفريقية
  • شعبة المستوردين: 31 مليار دولار استثمارات دول الاتحاد الأوروبي بمصر
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورات تدريبية للكوادر الأمنية الأفريقية
  • الفجوة المالية لمتطلبات تمويل التنمية المستدامة في العالم العربي تفوق 100 مليار دولار سنوياً
  • اتحاد المصارف: تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية يحتاج إلى أكثر من 100 مليار دولار سنويا
  • وزير التجارة التركي يعلن عن مفاوضات مع الجزائر حول اتفاقية التجارة التفضيلية