دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد قادة مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، الأربعاء، رفضهم "لأية محاولات لإعادة احتلال أجزاء من غزة"، وحذروا من "خروج الأمور بشكل كامل عن السيطرة" في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد قادة الدول الثلاث، خلال قمة ثلاثية عٌقدت في مدينة العقبة بالأردن، إلى "ضرورة تمكين أهالي القطاع (غزة) من العودة إلى ديارهم، وأن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة"، حسب بيان رئاسي مصري.

وأكدوا أن "الضامن الوحيد لاستقرار الأوضاع في الإقليم، وحمايته من توسيع دائرة الصراع وخروج الأمور بشكل كامل عن السيطرة، يتمثل في تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية".

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على "أن ما تم تقديمه (من مساعدات) ليس كافيًا لحماية أهالي القطاع من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها، والتي تتطلب وقفة حاسمة من المجتمع الدولي للدفع تجاه وقف إطلاق النار، والذي يمثل الضمانة الأساسية لإنقاذ أهالي القطاع، ونزع فتيل التوتر في المنطقة".

من جانبه، حذر العاهل الأردني من "أي تصعيد قد يؤدي إلى اتساع دائرة الحرب وتعقيد جهود التوصل إلى تهدئة، منبها إلى خطورة الأوضاع التي تتطلب جهدًا استثنائيًا لتحديد الخطوات خلال المرحلة المقبلة"، بحسب قناة "المملكة" الرسمية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، إن القمة "تأتي في إطار اللحظة الفارقة التي تواجه المنطقة العربية، حيث حرص السيد الرئيس على تنسيق المواقف مع شقيقيه الملك عبد الله الثاني، والرئيس محمود عباس، لضمان وحدة الصف والمواقف، وبما يحافظ على أمن واستقرار شعوب المنطقة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا بـ "ميقاتي" ويؤكد دعم مصر الكامل للبنان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيا، اليوم، برئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد السيد الرئيس دعم مصر الكامل للبنان، ووقوفها بجانبه في هذه الظروف الدقيقة، ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة، ومنوهًا في هذا الصدد إلى أن عدم اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الممارسات العدوانية تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان، يهدد بانزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد، بما يضع الاستقرار والسلم الإقليميين والدوليين على المحك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري، تضامنًا مع شعبه الشقيق، ومؤكدًا استمرار دعم مصر للبنان على جميع الأصعدة. ومن جانبه؛ ثمن رئيس الوزراء اللبناني الموقف المصري الداعم لبلاده وللدولة اللبنانية، مستعرضًا نتائج الاتصالات التي تجريها الحكومة اللبنانية لاحتواء الموقف، ومشيدًا في ذلك السياق بالدور الذي تقوم به مصر لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يندد بالقصف الاسرائيلي على اليمن.. يجب أن يكون هناك رد حاسم
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقية
  • السيسي يوجه رسالة للمصريين في ظل التطورات الإقليمية: "الأمور خطيرة"
  • السيسي يوجه رسالة طمأنة وتحذير للمصريين: أمورنا تتحسن وانتبهوا من الإفك والكذب والشائعات
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ146 على التوالي
  • عاجل - الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا بـ "ميقاتي" ويؤكد دعم مصر الكامل للبنان
  • الرئيس السيسي يوجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ145 على التوالي
  • فيديو.. لحظة خروج لاعبي الزمالك من المنطقة المختلطة ورقصة على طريقتهم الخاصة بالكأس
  • انقطاع كارثي للكهرباء في حي الهاشمي بالشيخ عثمان.. أهالي المنطقة يناشدون المسؤولين