بوابة الوفد:
2024-10-02@03:00:44 GMT

أسعار النفط ترتفع مع تلاشي المخاوف الاقتصادية

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني إذ طغت المخاوف بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط والناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وإغلاق أحد حقول النفط الليبية الكبرى على زيادة الإنتاج الأميركي ومخاوف أخرى تتعلق بضعف النمو الاقتصادي.

 

 أسعار النفط

 

وبينما تعمل فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على خفض الإنتاج لدعم السوق، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الثلاثاء إن إنتاج الخام الأميركي سيرتفع لمستوى قياسي في عام 2024.

 

صعدت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت بما يصل الى نحو 38 سنتا، أو بنسبة ارتفاع تعادل نحو 0.5%، ليصل إلى مستوى سعر 77.97 دولار للبرميل، بعدما انخفضت إلى 77 دولارا للبرميل في وقت سابق.

 

وارتفعت ايضاً أسعار النفط للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يصل الى نحو 32 سنتا، أو بنسبة ارتفاع تعادل نحو 0.4%، ليصل إلى مستوى سعر 72.56 دولار للبرميل.

 

 

وأثر ضعف التوقعات الاقتصادية بالنسبة لأوروبا على التوقعات بشأن الطلب. وقال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي غيندوس اليوم الأربعاء إن الاقتصاد ربما كان في حالة ركود في الربع الأخير ولا تزال التوقعات ضعيفة.

 

أسعار النفط تقفز 2.3%.. والأنظار على أزمة الشرق الأوسط مخاوف من رفع أسعار النفط لـ 20% حال تعطيل مضيق هرمز

 

معهد البترول الأميركي

 

النفط 

 

وارتفع الخام 2% تقريبا أمس الثلاثاء بعدما خسر أكثر من 3% يوم الاثنين. وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الأحد حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا.

 

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي انخفاض مخزونات النفط الخام بأكثر من المتوقع في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم لكن زيادة المعروض من المنتجات المكررة عوض ذلك الانخفاض.

 

ومن المقرر صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، في الساعة (15:30 بتوقيت غرينتش) اليوم الأربعاء.

 

وتتأثر أسعار النفط بتوترات الملاحة في البحر الأحمر، وقد نفذ الحوثيون واحدة من أكبر الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار حتى الآن على السفن التجارية في البحر الأحمر يوم أمس.

 

بدورها، صرحت شركة "هاباغ لويد" الألمانية، أن الوضع في البحر الأحمر ما زال خطيرا، وأكدت مواصلة تحويل مسار سفنها باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار الشرق الاوسط الحرب حماس إسرائيل حقول النفط النمو الاقتصادي منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك الخام الأميركي خام برنت خام غرب تكساس أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

استقرار الدولار: استجابة البنوك للتحديات الاقتصادية المتغيرة

استقرار الدولار: استجابة البنوك للتحديات الاقتصادية المتغيرة.. في ظل التقلبات المستمرة في الأسواق المالية، أظهرت البنوك المصرية ثباتًا ملحوظًا في أسعار الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، حيث حافظت الأسعار على استقرارها اليوم، الأحد 29 سبتمبر 2024. تأتي هذه الخطوة كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز استقرار السوق وتعزيز الثقة في العملة المحلية.

أسعار الدولار اليوم

تفاوتت أسعار الدولار بين مختلف البنوك المصرية، مما يعكس استراتيجياتها المتنوعة في مواجهة الضغوط الاقتصادية. وفيما يلي الأسعار المحددة في أبرز البنوك:

استقرار الدولار: استجابة البنوك للتحديات الاقتصادية المتغيرة

البنك الأهلي المصري: 48.31 جنيه للشراء و48.41 جنيه للبيع.

البنك المركزي المصري: 48.29 جنيه للشراء و48.43 جنيه للبيع.

بنك الإسكندرية: 48.31 جنيه للشراء و48.41 جنيه للبيع.

بنك مصر: 48.49 جنيه للشراء و48.59 جنيه للبيع.

مصرف أبوظبي الإسلامي: 48.56 جنيه للشراء و48.65 جنيه للبيع.


الانعكاسات الاقتصادية لاستقرار الأسعار

تعكس هذه الأرقام توجهًا عامًا نحو الاستقرار، وهو أمر حيوي بالنسبة للمستثمرين والمواطنين على حد سواء. فمع استمرار الضغوط الاقتصادية، يعد تتبع أسعار الدولار أمرًا أساسيًا لأنه يؤثر بشكل مباشر على جميع جوانب النشاط الاقتصادي، بما في ذلك عمليات الاستيراد والتصدير والأسواق المحلية.

أهمية متابعة أسعار الصرف

يشير الاستقرار في أسعار الدولار إلى الدور الحيوي الذي تلعبه البنوك في تنظيم السوق وتقديم معلومات موثوقة للمستثمرين. ويُظهر الاهتمام المتزايد بأسعار الصرف كيف أصبح السوق أكثر حساسية تجاه التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية. يتابع المواطنون والمستثمرون بتركيز هذه المعلومات، خاصة في ظل التحديات المستمرة التي تواجه الاقتصاد المصري.

في خضم هذه الظروف، يصبح من الضروري أن تستمر البنوك في توفير البيانات الدقيقة والشفافة لتعزيز الثقة في السوق وتحفيز النشاط الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب والنفط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 5% بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية
  • تزامنًا مع بدء الرحلات.. تعرف على أسعار العمرة 2024 الاقتصادية والـ5 نجوم
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي
  • اسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.14 دولار للبرميل
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • استقرار الدولار: استجابة البنوك للتحديات الاقتصادية المتغيرة