خلق الله الإنسان، وأبدعه في أحسن صورة وقوام، وميّزه بالعقل والتفكير. هكذا يبدأ التاريخ الإنساني، بالعقل، الفكرة، التفكير. ومن عجائب التاريخ الإنساني، أن تستمر بعض الأفكار وتظل تتمدد وتتوالد منها أفكار أخرى، بعد موت صاحبها الأول بعشرات القرون!، بل إن بعض هذه الأفكار تبدأ بفكرة حسنة وينتهي تطبيقها بمأساة كونية شاملة، وتنحسر أفكار أخرى ظلت تُذيق الناس آلامًا وعذابًا.
ولن أشير هنا إلى ما اصطلح على تسميته بـ«الإرهاب» وفق القاموس الأمريكي لتصنيف المصالح، بل سأشير إلى الحروب الصليبية التي تكبد العالم بسبب وحشيتها ما لم يتكبده حتى مجيء الحربين العالميتين الأولى والثانية.
تبدو فترة الحروب الصليبية فترة غريبة وعجائبية، ففيها من المتناقضات والروايات المتضادة الشيء الكثير؛ ومن الكتب النادرة التي كتبت عن الحروب الصليبية كتاب الأمير أسامة بن منقذ الشهير الموسوم بـ«الاعتبار». كما أن هنالك عدة كتب من نفس الفترة، من مثل كتاب أبي شامة المقدسي «عيون الروضتين في أخبار الدولتين النورية والإصلاحية»، وكتاب عماد الدين الأصفهاني «خريدة القصر وجريدة العصر» بأجزائه الواحد والعشرين، ويعدّ من أهمّ كتب التراجم التي أرّخت للشعراء في القرنين الخامس والسادس للهجرة، أي فترة الغزو الصليبي بحملتيها الأولى والثانية.
وكتاب «النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة لابن تغري بردي». وقد اقتبست المصادر الأخيرة بتصرف من مقال ماتع لـ«ديمة الشكر» بعنوان «صورتا القائد والعدوّ في الشّعر العربي إبّان الحروب الصليبية». وفي المجمل، فإن الكتب التي أُلِّفت من قبل الغازين -الصليبيين- والمترجمة إلى العربية قليلة ونادرة، وسنتناول في هذا المقال أحدها؛ وهو كتاب «تاريخ الحملة إلى القدس» لمؤلفه «فوشيه الشارتري» واسمه بالفرنسية Foucher de Chartres وهي الحملة التي كانت من تاريخ 1095م حتى 1127م، وشارتر هذه بلدة تقع في الشمال الغربي من فرنسا، وفي الجنوب الغربي من العاصمة الفرنسية باريس، أما المؤلف فهو أحد المؤرخين والقساوسة الذين حضروا «مجمع كليرمون» عام 1095م، وهو المجمع الذي أقامه البابا أوربان الثاني والذي كان حجر الأساس للحروب الصليبية فيما بعد.
قسَّم فوشيه كتابه إلى ثلاثة أجزاء أو ثلاثة كتب ومقدمة ثرية تكشف ملامح جيدة نفسية ودينية عن حال المؤلف وقومه في تلك الفترة؛ ويبدأ المؤلف كتابه الأول بالحديث عن مجمع كليرمون والوضع الذي ساد أوروبا في تلك الفترة، مختتما إياه بالحديث عن وفاة الملك جودفري.
من حيث ينتهي الكتاب الأول بأحداثه، يبدأ الكتاب الثاني بالحديث عن بلدوين وما فعله في فترته باستيلائه على القدس وغيرها، مختتما هذا الكتاب بالحديث عن وفاة الملك ذاته. ليأتي الكتاب الثالث والأخير ويفتتحه بالحديث عن ترسيم الملك بلدوين الثاني وتنصيبه ملكًا على القدس، مختتما هذا الكتاب، والكتاب كله بالحديث عن «وباء الجرذان» الذي حصل عام 1127م، وبين ثنايا كل كتاب من هذه الكتب الثلاثة قصص وأخبار وأحداث لا تنتهي ونصوص تستدعي الوقوف والتأمل والمقارنة بين صليبيي الأمس وصليبيي اليوم، وهي قراءة تأتي في ظل الحدث التاريخي المأساوي والقاتل الذي يعيش تحت وطأته إخواننا الفلسطينيون وهم يقاسون ويكابدون الاحتلال وقوى الشر الغربية، وخصوصا أهل غزة الأعزة أيدهم الله بنصره.
وفي المجمل، فإن قراءة الماضي بعين الحاضر فيها إجحاف كبير؛ ولكن إغفال الماضي في فهم بعض مضامين الحاضر فيها من الحماقة الشيء الكثير. وإن كان الإنسان يعرف تاريخ آبائه أو دولته أو دينه -ولو بالشيء اليسير- فإن الأحداث الكبرى تظل أسطورة مقدسة تداعب خيالاته وخيالات الكثير من أقرانه ومجتمعه؛ والأساطير الصليبية إحدى هذه الأساطير التي يؤمن بها جمع لا بأس به من العامة والخاصة في الغرب.
فكما كانت الأندلس الفردوس المفقود للمسلمين -مع اختلاف أنهم عمّروها وجعلوها عاصمة للعلم والحضارة- فإن الشرق بأسطوريته في المخيلة الغربية وارتباطه بالسيد المسيح والكثير من الأحداث الدينية والتاريخية هو الفردوس المفقود للصليبيين، أو لنقل للأوروبيين؛ وهنا نقيض لما فعله المسلمون بالقدس، فقد جلب الأوروبيون معهم الأوبئة والأمراض فضلا عن الدمار الكبير الذي ألحقوه بالبلاد والعباد، وهو مذكور في كتبهم ووثائقهم قبل كتب المسلمين حتى وتوثيقهم لفترات العدوان الغربي على المشرق العربي، والذي لاقى أهله العذاب والقتل بغض النظر عن الديانة التي اعتنقوها والمذهب الذي تمذهبوا به.
وسندخل في تفاصيل الكتاب في الحلقات المقبلة بمزيد من التفصيل، حيث سنتناول الكتب الثلاثة كتابا فكتاب، كما أراد له مؤلفه. والكتاب متوفر بنسخته الإلكترونية الرقمية وكذلك بنسخته الورقية في شبكة الإنترنت والمكتبات والمتاجر الإلكترونية لمن أراد الاطلاع عليه.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الحروب الصلیبیة بالحدیث عن
إقرأ أيضاً:
مراحل تطور حياة الإنسان الانفعالية والاجتماعية: الفرد العراقي بين التقاليد والتحولات المجتمعية
آخر تحديث: 20 نونبر 2024 - 12:09 صبقلم: د. مصطفى الصبيحي تعد حياة الإنسان العراقي رحلة معقدة من التغيرات الانفعالية والاجتماعية التي يتداخل فيها تأثير التقاليد الراسخة مع التحولات الجذرية التي شهدها المجتمع العراقي على مر العقود، لاسيما في ظل الحروب والاضطرابات الأمنية التي مر بها البلد. تبدأ رحلة الفرد العراقي منذ الطفولة، حيث يُنشأ في بيئة تُعلي من شأن العائلة والتقاليد المجتمعية. في هذه المرحلة، يتلقى الطفل العراقي تعاليمه الأولى حول الانتماء للأرض والعائلة والعقيدة، مع تربية تقليدية تركز على التضامن والتكافل. لكن الطفولة في العراق، رغم كونها مليئة بالحب والرعاية، لا تخلو من الاضطرابات التي قد تؤثر على تكوين شخصية الطفل في مجتمعه.مع بداية مرحلة المراهقة، يشهد الفرد العراقي بداية الصراع الداخلي بين ما تربى عليه من قيم اجتماعية وبين الرغبة في التحرر والتفرد. لكن هذا الصراع لا يمر في بيئة محايدة، بل في وسط من التوترات السياسية والاجتماعية التي تمزق البلاد. الحروب التي مر بها العراق، من حرب الخليج إلى الاحتلال الأمريكي ثم النزاع مع تنظيم داعش، كانت لها تأثيرات عميقة على نفسيات الأجيال المختلفة. في ظل هذه الأجواء، يزداد تعقيد المشاعر والتفاعلات النفسية للمراهق العراقي. فالفرد في هذه المرحلة لا يواجه فقط تحديات النمو الشخصي، بل يتعين عليه التكيف مع بيئة مليئة بالعنف والخوف والدمار. ثم يأتي الشباب العراقي، الذي يتحمل تبعات مرحلة العمر الحرجة في وسط من الحروب المستمرة. الشباب العراقي في هذا العصر لا يعرف الاستقرار العاطفي والاجتماعي؛ بل يشهد مرحلة من التحولات الكبيرة، إذ يعاني من شظف العيش جراء الحروب والأزمات الاقتصادية. هذا الجيل، الذي نشأ في ظل الحروب المستمرة، يجد نفسه في صراع دائم مع ماضيه الذي يعكس صورًا مأساوية من الدمار والتهجير والفقد. كانت حرب العراق مع داعش بمثابة نقطة فارقة في حياة كثير من العراقيين، حيث عايش الشباب مشاهد القتل والدمار التي طالت العديد من العائلات. كثير من الشباب فقدوا أحبائهم، سواء كانوا في قتال ضد التنظيم الإرهابي أو ضحايا لجرائمه. الفقد كان متكررًا، حيث لا يقتصر الأمر على الموت في المعركة، بل يشمل مشاهد مقتل الأب أو الأم أو الأخ على يد أفراد التنظيم، ما يعمق من الانكسار النفسي والتدمير العاطفي للشخصية العراقية. في هذا السياق، يصبح الشاب العراقي أكثر تبلدًا في مشاعره، أكثر شكًا في المستقبل، ولكن في نفس الوقت أكثر تمسكًا بتقاليد العائلة والقبيلة، تلك التي تمثل آخر حصون الأمان. الشخصية العراقية في مرحلة النضج تواجه ضغوطًا اجتماعية ونفسية غير مسبوقة. جيل الشباب الذي كان قد شاهد مقتل أحد أفراد أسرته على يد داعش أو غيرها من القوى الإرهابية، يعاني من اضطرابات نفسية طويلة الأمد نتيجة مشاهد العنف المتكررة. التحدي الأكبر هنا لا يكمن فقط في إعادة بناء الحياة بعد هذه الصدمات، بل في كيفية التوفيق بين الهوية الشخصية والعاطفية من جهة، وبين التوقعات المجتمعية من جهة أخرى. يظل الانتماء الاجتماعي والعائلي أحد الركائز التي تحاول الشخصية العراقية التمسك بها رغم كل الأزمات. على الرغم من الضغوطات النفسية والعاطفية الهائلة، تظل الأسرة العراقية بمثابة الملاذ الآمن للفرد، حيث لا يزال المجتمع يشد من أزره في مواجهة الصدمات. مع دخول مرحلة الشيخوخة، يظل الفرد العراقي محملاً بذكريات الحرب والنزوح، ومشاهد الفقد التي ستظل تلاحقه. تعكس الشخصية العراقية في هذه المرحلة مقاومة حية للظروف القاسية التي مرت بها، لكن هذا لا يعني أن التعايش مع الجراح النفسية والاجتماعية يكون سهلاً. لا تزال مشاهد الموت والحروب تلاحق الفرد العراقي حتى في سنواته المتقدمة، حيث لا يمكنه أن يتجاهل الألم الذي عايشه من جراء مقتل أحبائه. كما أن عمليات النزوح والتهجير التي شملت العديد من الأسر العراقية أثرت بشكل كبير في تكوين الهوية الاجتماعية للفرد، حيث أصبح المنفى أو العودة إلى الأراضي التي دُمرت من جراء الحرب جزءًا من معاناته اليومية.الواقع العراقي، بكل ما يحمله من تضحيات وآلام، قد ساهم في تشكيل شخصية عراقية شديدة الصلابة والتحدي، لكنها في الوقت نفسه، مليئة بالقلق والانكسار العاطفي. فالفرد العراقي، رغم كل ما مر به من تحولات اجتماعية وسياسية، يظل متمسكًا بتقاليده العائلية والدينية التي تمثل له جزءًا من مقاومته الداخلية. وبالرغم من التحولات الكبرى التي شهدها العراق، يبقى الأمل في إعادة بناء الذات والمجتمع حاضرًا، على الرغم من الألم الذي تسببه الحروب والأزمات السياسية التي طالما أثرت على كل جوانب الحياة في البلاد.