جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-01@15:14:53 GMT

ما وراء ثورة الذكاء الاصطناعي (2- 2)

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

ما وراء ثورة الذكاء الاصطناعي (2- 2)

 

محمد بن أحمد اللواتي **

** دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي المالي

 

نستكمل في هذا المقال ما بدأناه في الحلقة الأولى، حول الأسباب التي تقود ثورة الذكاء الاصطناعي، ومنها:

الشواغر الوظيفية، بعد الازدهار الكبير في البورصات الأمريكية والعملات المشفرة خلال الجائحة، فقد ترك حوالي 50.5 مليون شخص وظائفهم في عام 2022، و47.

8 مليون شخص في عام 2021 في الولايات المتحدة. أشار البعض إلى أن الحكومة الأمريكية تركت التضخم يرتفع، فلعلها أرادت الضغط على الأمريكيين بالرجوع إلى وظائفهم، فالنقص لا يُمكن تغطيته بالمهاجرين، بسبب ما يتركون الجانب السلبي في التصويت وأمور أخرى. أظهرت الأرقام الفيدرالية لشهر نوفمبر 2023، وجود 8.8 مليون فرصة عمل، بانخفاض عن الذروة الأخيرة البالغة 12 مليون وظيفة في مارس 2022. وكما انخفض معدل الاستقالة إلى 2.2%، وهو أدنى معدل منذ سبتمبر 2020. ولكن تظل هناك شواغر مهمة يتطلب تغطيتها، وكما أن مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وعلم البيانات تزيد الطلب على المواهب. وفقا لبيانات مكتب العمل الأمريكي في سبتمبر 2023، فإنه من المتوقع أن ينمو الطلب على علماء البيانات بنحو 36% من عام 2021 إلى عام 2031. ولذا تعمل بعض الشركات مثل IBM على توظيف الذكاء الاصطناعي في بعض المهام.

الصحة العقلية، أصبحت الصحة العقلية والمجتمعية أزمة صحة عامة في الولايات المتحدة. خلال مؤتمر فورتشن لصحة العصف الذهني في 2023، دعا البعض إلى أهمية التركيز على إعادة بناء الروابط الاجتماعية في مكان العمل. حيث إن ثقافة العمل الأمريكية غالباً ما تؤدي إلى الإرهاق والقلق والاكتئاب، وتكلف المليارات من الإنتاجية المفقودة. حيث ارتفعت نوبات الاكتئاب بنسبة 90% في العقد الماضي، وأبلغ 83% من العاملين عن الإجهاد المرتبط بالعمل، وفقًا لتقرير فورتش في ديسمبر 2023. الروبوتات والذكاء الاصطناعي يساعد في تخفيف أعباء العمل، فقد توقع بيل غيتس في نوفمبر الماضي، أن يكون أسبوع العمل لمدة ثلاثة أيام ممكنا بفضل الذكاء الاصطناعي. وقال على Trevor Noah : "إن زيادة الإنتاجية التي تحصل عليها من الذكاء الاصطناعي مثيرة للغاية. إنه يأخذ جزءا من العمل الشاق".

دورة المنتجات، قبل أن تبلغ دورة المنتج مرحلة النضوج؛ يتطلب تجديد المنتج أو إنتاج شيء جديد. لا يزال استخدام الأجهزة الكمومية بالغالب محصور في التجارب، حيث لا تزال هذه الأجهزة بحاجة إلى حل المشكلة الرئيسة وتكمن في الكيوبت، فهي ترتكب أخطاء، حسب تقرير FastCompany في أغسطس 2023. في أواخر سبتمبر الماضي، أعلنت أنتل أنها وجدت حل للمشكلة، والإنتاج التجاري سوف يستغرق عشر سنوات تقريبا (وفقًا لما ذكرته منصة TechRepublic). لقد قلّ الحديث أيضا عن إنترنت لامركزي Web3  في ظل طوفان تطبيقات الذكاء الاصطناعي. أشار تقرير غارتنر في سبتمبر 2023، أنه بحلول عام 2027، سيستخدم 70% من المطورين المحترفين أدوات البرمجة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، ارتفاعا من أقل من 10% اليوم. بمعنى، أن الأنظمة المعلوماتية والبرمجيات الحالية سيكون قد عفى عليها الزمن.

لقد أعلنت مايكروسوفت في 3 يناير 2024 على موقعها الإلكتروني، أنها تضيف مفتاح Copilot إلى لوحة مفاتيح Windows، وبشرت بتحول كبير في جهاز شخصي نحو أكثر ذكاء، وسيكون عام 2024 عام الكمبيوتر الشخصي للذكاء الاصطناعي. وأيضا، في 20 اكتوبر الماضي، أعلنت IBM عن معالجها الجديد NorthPole وأنه مبني على الذكاء الاصطناعي (كما ذكرت arsTechnica)، وكذلك أعلنت إنتل عن معالجها الجديد Meteor Lake، و AMDعن معالجها MI300 AI، على أنهما مبنيان على الذكاء الاصطناعي.

الوجود في الطليعة، في منتدى عمالقة التكنولوجيا أمام مجلس الشيوخ الأميركي في منتصف سبتمبر 2023، تم استبعاد جميع الشركات الصغيرة. ومن بين الأفكار التي نوقشت هي كيف يمكن للولايات المتحدة أن تظل متقدمة على الصين وبلدان أخرى. ولذلك، طُرحت فكرة إنشاء وكالة مستقلة للإشراف على جوانب معينة من التكنولوجيا (Fortune). خلال اجتماعات الأمم المتحدة في أواخر سبتمبر الماضي، واجه الأمين العام للأمم المتحدة تحدي في هذا الموضوع وحول جدوى إنشاء هذه الوكالة. فبعد إنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل أكثر من 65 عاما، زادت في التوترات حول الغرض الذي تخدمه (بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية).

الأهداف الخاصة، دراسة جامعة East Anglia، نُشرت في أغسطس الماضي، أشارت أن تطبيق ChatGPT أظهر تحيزا سياسيا كبيرا ومنهجيا تجاه الديمقراطيين في الولايات المتحدة وحزب العمال في المملكة المتحدة، وحزب لولا دا سيلفا في البرازيل. ردت الشركة، أن تعليماتها واضحة حول عدم تفضيل بيانات محددة لتدريب الخوارزميات (كما ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية).

دراسة نشرتها بلومبيرغ في سبتمبر 2023، عن مجموعة من الوظائف في الولايات المتحدة. فمثلا، يشكل الأمريكيون البيض 70% من العاملين في الوجبات السريعة، ولكن 70% من نتائج الصور المنتجة من بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي أظهرت أنهم من ذوي البشرة الداكنة.

 

سوف تظل تحديات كثيرة بشأن الأمن السيبراني، خلال مؤتمر DefCon  في لاس فيغاس في سبتمبر الماضي، تم اكتشاف 2700 عيب في ثمان نماذج الذكاء الاصطناعي وتشمل OpenAI وGoogle وMeta وNvidia، وقال الخبراء أن العيوب غير محصورة في هذا العدد، فيمكن أن تظهر عيوب أخرى في مكان آخر (بحسب مجلة Forbes). في تقرير فورتش بتاريخ 4 يناير 2024، قيل أنه خلال العامين الماضيين نما الاحتيال المالي بنسبة 30%؜ سنويا، وأن الذكاء الاصطناعي سيسرع هذا الاتجاه.

هناك أدوات يستخدمها المتسللون للتصيد الاحتيالي، منها WormGPT، ولها قدرة في إنشاء البرامج الضارة والولوج إلى البريد الإلكتروني وكتابة رسالة من مسئول كبير يطلب بسداد فاتورة احتيالية على وجه السرعة، ويصعب الكشف عنها في ظل تطور النماذج اللغوية (وفقًا لمنصة Istari).

ولذلك.. من المقرر أن تخضع البنوك في أوروبا لاختبارات الإجهاد الإلكتروني. قال البنك المركزي الأوروبي إنه سيتم اختبار حوالي 109 بنك على وسائلها للرد على هجوم إلكتروني والتعافي منه، بدلا من قدرتها على منعه، وسيتم تقييم إجراءات الطوارئ للمؤسسات المالية وخططها لاستعادة الحياة الطبيعية بعد مثل هذا الهجوم (كما ذكرت منصة Barrons).

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمشروع قانون حوكمة الذكاء الاصطناعي، مشيرة فى المذكرة الإيضاحية إلى إن الذكاء الاصطناعي يمثل طفرة علمية كبيرة تعيد تشكيل شكل الخدمات العامة المقدمة في مجالات عدة من الرعاية الصحية، التعليم والابتكار، والملكية الفكرية والاستثمار، إلى النقل والمواصلات مع الانتشار السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) ومنتجاتها على منصات التواصل الاجتماعي.
وأضافت "نائبة التنسيقية"، أن فلسفة مشروع القانون وأهدافه  تكمن فى  أن فكرة التقدم بقانون جديد من عدمه لإدارة تلك النظم هي فكرة محل خلاف ففي كل الدول توجد بالفعل قوانين تتعامل مع بعض الجوانب المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وفي مصر على سبيل المثال، يعالج قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨ مشاكل التحرش الالكتروني والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة. بالاضافة الى ذلك، فان محاولة اللحاق بالتطور التكنولوجي السريع في لحظة معينة ثابتة من الزمن قد تؤدي إلى إخفاقات لأن الذكاء الاصطناعي ما زال قيد التطوير. وقد رأينا بخصوص ذلك الشأن اقتراح قانون عام وشامل، يصلح للتطبيق في كل المجالات، وغير مختص بمجال بعينه دون الآخر، يضع مبادئ توجيهية أساسية ومنظمة يقوم بتنفيذها جهة مستقلة (المجلس القومي للذكاء الاصطناعي) وبالتالي، يحقق لنا كلا من المرونة السياساتية بالإضافة إلى ضمان استقرار تشريعي في سياق المبادئ القانونية الحاكمة التكنولوجيا سريعة التطور.
وتابعت: “أنه بسبب طبيعة المجال نفسه، والذي يتسم بالتنافسية العالمية والتأثير والاستخدام العابر للدول، من المهم الأخذ في الاعتبار للأبعاد الاستراتيجية لتنظيم الذكاء الاصطناعي. علي سبيل المثال، كيف يمكن استحداث قانون جديد يؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال في مصر؟ كيف يمكن تجنب الجرائم الإلكترونية – العابرة للحدود بطبيعتها؟ لذلك، قمنا بإدخال العديد من الإشارات في القانون الحالي حول تلك الالتزامات والحقوق وطرق جذب الاستثمار”.
واستكملت: “مع ذلك، ندرك أن نص المشروع الحالي، على الرغم من كونه متماشيًا إلى درجة كبيرة مع تشريع الإتحاد الأوروبي وأفضل الممارسات العالمية، فإنه ليس كافيًا دون مشاورات جادة وفنية ومتخصصة مع جميع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة في الوزارات مثل التعليم العالي، والاتصالات، والداخلية، والصحة، والتعليم، والاستثمار، والتخطيط، والتجارة، والعدل، وغيرها. بالإضافة إلى عدد كبير من جهات الدولة الهامة مثل المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والمخابرات العامة، والنيابة العامة، والمجالس القومية، وغيرها، بالإضافة إلى عدد من الخبرات الفنية والأكاديمية في المجالات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، سواء من الأكاديميين والممارسين المصريين في الداخل والخارج، أو رواد الأعمال، والشباب، هدفنا هو تحقيق نص متكامل وشامل يلبي احتياجات وتطلعات مصر في مجال الذكاء الاصطناعي ويعزز مكانتها في هذا المجال على الصعيدين المحلي والدولي ومن أجل تيسير تلك المناقشة، نقترح ادناه بعض من الخطوط العريضة لمشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي في مصر”.

مقالات مشابهة

  • “بيت الفلسفة” في الفجيرة يستضيف حلقة الشباب الفلسفية حول دور الفلسفة في عصر الثورة التكنوإلكترونية
  • نتنياهو يبحث مع قيادة الجيش الإسرائيلي إنهاء عملية رفح في غزة
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة
  • واشنطن بوست: مستشفيات غزة المتبقية تتوقف عن العمل خلال الساعات الـ 48 المقبلة بسبب نفاد الوقود
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • «مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي
  • سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي