رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية طلب صحفيين أجانب للسماح لهم بدخول قطاع غزة، مبررة القرار بأن "الأوضاع الأمنية" تفرض قيودا على دخولهم.

واعتبرت المحكمة أن دخول الصحفيين بشكل مستقل قد يشكل خطرا على الجنود الإسرائيليين الذين يقاتلون حركة حماس في القطاع.

وفي تفاصيل القرار الصادر الاثنين، أشارت المحكمة إلى أن السماح للصحفيين بدخول غزة قد يؤدي إلى الكشف عن تفاصيل العمليات العسكرية، بما في ذلك مواقع القوات والعناصر بشكل يمكن أن يُعرض الجنود لخطر حقيقي.






من جهتها، أعربت رابطة الصحافة الأجنبية في القدس المحتلة، التي تمثل عدة منظمات إعلامية عالمية في الاحتلال والأراضي الفلسطينية، عن "خيبة أملها" إزاء هذا الحكم، مؤكدة أن الحظر الإسرائيلي على دخول الصحافة الأجنبية المستقلة إلى غزة، الذي استمر لمدة 95 يوما، يعد أمرا غير مسبوق.

وفي بيان صدر عن الرابطة، أُشير إلى أن الحراسة العسكرية التي تفرضها تل أبيب على وسائل الإعلام الأجنبية المختارة تُعتبر مقيدة وتخضع لرقابة صارمة.

كما أبدت الرابطة استياءها من أن مخاوف الاحتلال المتعلقة بالإبلاغ عن مواقع القوات غير مقنعة، خاصة مع استمرار عمل الصحفيين الفلسطينيين في غزة.




منذ اندلاع النزاع قبل ثلاثة أشهر، استشهد العديد من الصحفيين، حيث قالت لجنة حماية الصحفيين إن 79 شخصا على الأقل، غالبيتهم من الفلسطينيين، فيما وصل عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا في غزة إلى أكثر من 100 صحفي  وفقا المكتب الإعلامي الحكومي بالقطاع.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء أنها تحقق في جرائم محتملة ضد صحفيين في العدوان على غزة.

ويثير منع الاحتلال لدخول الصحفيين بشكل مستقل، مخاوف من عدم توفير تغطية صحفية مستقلة وشاملة للأحداث في غزة.

وقبل أيام، استشهد الصحفي في قناة الجزيرة حمزة الدحدوح، نجل مدير مكتب القناة في قطاع غزة وائل الدحدوح، الأحد، في قصف إسرائيلي استهدف مركبة كانت تقله غرب خانيونس جنوب قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية المحكمة صحفيين غزة الاحتلال الإعلام غزة الاحتلال محكمة الإعلام صحفيين صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: لا مكان آمناً في قطاع غزة

نيويورك-سانا

أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اليوم أنه لا وجود لمكان آمن في قطاع غزة، داعياً إلى بذل مزيد من الجهود لحماية المدنيين الفلسطينيين.

وقال دوجاريك في مؤتمر صحفي نقله موقع الأمم المتحدة: إن “النازحين في غزة يعانون نقصاً كبيراً في الإمدادات الحيوية الإنسانية”، لافتاً أيضا إلى خطورة الذخائر غير المنفجرة التي خلفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الأطفال بشكل خاص، حيث استشهدت طفلة في خان يونس بسبب هذه الذخائر السبت الماضي.

وأكد دوجاريك أن الاحتلال الإسرائيلي”منع وصول نصف المساعدات المخطط لها إلى شمال غزة خلال شهر حزيران المنصرم”.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الوحشي على قطاع غزة منذ الـ 7 من تشرين الأول الماضي رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بالوقف الفوري لإطلاق النار، وأوامر محكمة العدل الدولية بشأن إيقاف هذا العدوان، ورغم ارتفاع عدد الشهداء من الفلسطينيين والذي قارب 38 ألف شهيد أغلبيتهم العظمى نساء وأطفال وشيوخ.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة
  • "الأونروا": الأوضاع الصحية تتدهور بشكل خطير وغير مسبوق في قطاع غزة
  • محكمة كندية تسمح بفض مخيم مؤيد لغزة بجامعة تورنتو
  • مسؤولة أممية تعرب عن قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس بغزة
  • مركز حماية الصحفيين يطالب بوقف المقتلة الإسرائيلية المستمرة للصحافيين في غزة
  • الأمم المتحدة: لا مكان آمناً في قطاع غزة
  • منذ 7 أكتوبر.. استشهاد 153 صحفيًا فلسطينيًا في غزة
  • غالانت: نحتاج بشكل فوري وملح إلى 10 آلاف جندي إضافي للجيش
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • إصابة عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة