فلسطين – بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجهود الأمريكية لمعالجة “العنف الإسرائيلي المتطرف” في الضفة الغربية.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية على لسان متحدثها الرسمي ماثيو ميللر.

وأوضح البيان أن بلينكن التقى اليوم الأربعاء بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في رام الله بالضفة الغربية.

وفي اللقاء، بحث بلينكن وعباس “التقلبات المتزايدة في الضفة الغربية والجهود الأمريكية لمعالجة العنف (الإسرائيلي) المتطرف”.​​​​​​​

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات، وما نتج عنها من مواجهات وعمليات قتل واستهداف.

كما بحث بلينكن وعباس “الجهود الجارية لتقليل الأضرار التي لحقت بالمدنيين في غزة وتسريع وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين بجميع أنحاء غزة”.

وتزامنا مع زيارة بلينكن، نظم عشرات الفلسطينيين، في وقت سابق الأربعاء، مسيرة احتجاجية وسط مدينة رام الله، تنديدا بالزيارة.

وتأتي زيارة بلينكن إلى رام الله ضمن جولة يجريها في المنطقة، لبحث تطورات حرب غزة والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

ومساء الإثنين، وصل بلينكن إلى إسرائيل في زيارة هي الخامسة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، في إطار جولة إقليمية بدأها في تركيا واليونان وشملت أيضا السعودية والأردن وقطر والإمارات ومصر.

وفي سياق آخر، شدد بلينكن في لقائه مع عباس على موقف الولايات المتحدة المتمثل في أن “جميع عائدات الضرائب الفلسطينية التي تجمعها إسرائيل يجب أن يتم تحويلها باستمرار إلى السلطة الفلسطينية وفقا للاتفاقيات السابقة”.

وأكد الوزير على أن “الولايات المتحدة تدعم الخطوات الملموسة نحو إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، يعيش فيها الطرفان بسلام وأمن”.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن عباس أكد خلال لقاء بلينكن على “ضرورة الإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية فورا”.

والخميس الماضي، أفادت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، بأن “أموال المقاصة الفلسطينية سيتم بحث تحويلها خلال زيارة بلينكن إلى إسرائيل”.

وتعتمد السلطة الفلسطينية بشكل كبير على “أموال المقاصة”، التي تقوم إسرائيل بجمعها من الضرائب نيابة عن السلطة مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة.

ومنذ بداية الحرب على غزة، في 7 أكتوبر، أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، رفضه تحويل أموال المقاصة كاملة إلى السلطة الفلسطينية.

وتتزامن زيارة بلينكن مع قمة ثلاثية تعقد اليوم الأربعاء بمدينة العقبة تجمع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، هي الأولى لهم منذ اندلاع الحرب علي قطاع غزة في 7 أكتوبر.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 قتيلا و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و”دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أموال المقاصة زیارة بلینکن فی 7 أکتوبر

إقرأ أيضاً:

“الزادمة” يبحث مع مدير سبها الطبي الأوضاع الإدارية بالمركز

التقى نائب رئيس الحكومة الليبية “سالم الزادمة” مع مدير مركز سبها الطبي “حمد بوعقيلة” ، ومديري الإدارات بالمركز صباح السبت في مقر المركز بمدينة سبها.

ووفق المكتب الإعلامي للزادمة عبر “فيسبوك” استمع “الزادمة” خلال الإجتماع إلى إحاطة بالموقف التنفيذي لأعمال تطوير وتجهيز المركز باشراف وتنفيذ صندوق التنمية واعادة إعمار ليبيا.

كما وجه “الزادمة” بتجهيز خطة متكاملة لتطوير وتجهيز المركز، تشمل النواحي الإدارية والتشغيلية والموارد البشرية.

وأكد على ضرورة توفير مكتب إسعاف داخل المستشفى، بالتنسيق مع جهاز الإسعاف والطوارئ.

الوسومالزادمة سالم الزادمة

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون إسرائيلية: سموتريتش هدم أكثر من 1000 منزل فلسطيني بالضفة الغربية
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • بآخر تحديث.. حصيلة ضحايا عمليات إسرائيل بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي يحذر من انفجار الوضع بالضفة ويتهم نتنياهو بـ”المراوغة”
  • “أونروا”: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي
  • “الزادمة” يبحث مع مدير سبها الطبي الأوضاع الإدارية بالمركز
  • المستشار “صالح” يبحث تعزيز العلاقات الليبية الأفريقية
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله
  • التحرير الفلسطينية: قتل إسرائيل متضامنة أمريكية بالضفة يتطلب محاسبة دولية
  • سوق أبوظبي يعلن إدراج أسهم “إن إم دي سي إنيرجي” الأربعاء القادم