الشارقة - الوكالات
انطلق اليوم  ملتقى الفجيرة الدولي للعود في دورته الثانية بحضور سمو ولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد  الشرقي .

ويعد هذا الملتقى تظاهرة يلتقي فيها أمهر عازفي آلة العود من الإمارات والعراق وسوريا والسودان وإيران وتركيا والأردن والمغرب وتونس ليشدوا بأروع الألحان. ويفتتح الملتقى بتقديم أوبريت بعنوان "رحلة زرياب"، يتناول الأوبربت رحلة حياة أبوالحسن بن علي بن نافع الموصلي (789 - 857) المشهور بـ"زرياب" منذ الطفولة حتى وصل إلى الأندلس.

وزرياب هو موسيقي ومطرب عذب الصوت من بلاد الرافدين، عاصر الخليفة العباسي هارون الرشيد. كانت له إسهامات كبيرة وعديدة وبارزة في الموسيقى العربية والشرقية. لُقِّب بزرياب لعذوبة صوته وفصاحة لسانه ولون بشرته القاتم الداكن، وهو اسم طائر أسود اللون عذب الصوت يعرف بالشحرور. عبقري الموسيقى هو أيضا مبتكر فن الذوق العام والذي يسمى اليوم بـ"الإتيكيت"، والذي مثل حلقة وصل هامة في نقل مظاهر الحضارة الإسلامية والشرقية إلى الأندلس ومنها إلى أوروبا والعالم أجمع.

ويكرم الملتقى هذا العام الفنان العراقي خالد محمد علي الذي رُشح لجائزة زرياب، ويُعتبر من أهم أعلام الموسيقى العراقية عزفا على آلة العود وتأليفا، وهو من أوائل مَن كتب مؤلفات للعود والرباعي الوتري والأوركسترا السيمفونية. وسبق أن حصلت أعماله على جوائز دولية وشهادات تقديرية تعترف بقيمته الفنية.

وسبق أن حصل على جائزة زرياب طوال عشرين عاما لعدد من عازفي العود حول العالم من بينهم العراقي نصير شمة. الجدير بالذكر أن أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة هي مؤسسة تعليمية رائدة، تأسست برعاية الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، كأكاديمية علمية مستقلة ماليا وإداريا، بهدف تعزيز وتطوير الفنون الجميلة والإبداع، وتقديم الفنون بطريقة أكاديمية لجميع الفئات العمرية، وتطوير المواهب الفنية وتوجيه الفنانين نحو التميز والتطور والابتكار، وتزويدهم بجميع المعارف النظرية والعملية والتعليمية في هذا المجال، وتوفير مرافق فنية مجهزة بشكل كامل وجيد. كما تنظم الأكاديمية معارض فنية وفعاليات ثقافية لتعريف الجمهور بأعمال الفنانين والمواهب الناشئة.

واهتماما بآلة العود وحضورها في الموسيقى العربية والغربية، أطلقت أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة منذ العام الماضي "أوركسترا السلام للعود" التي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة العربية. وتضم "أوركسترا السلام للعود" نخبة من عازفي آلة العود من معظم البلدان العربية. واستهلت الأوركسترا باكورة نشاطاتها بقيادة الفنان علي عبيد الحفيتي بالمشاركة بملتقى الفجيرة الدولي الأول للعود.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، مساء أمس احتفالية «ثورة شعب» التي نظمتها دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، احتفاءً بذكرى ثورة 30 يونيو تحت شعار «ليلة في حب مصر».

وأعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن سعادتها بالأداء المتميز لنجوم الموسيقى العربية وما قدموه بهذه الاحتفالية، مؤكدةً حرص وزارة الثقافة على الاحتفاء بذكرى ثورة 30 يونيو، التي تمثل انتصارًا لإرادة الشعب المصري وحمايةً للوطن.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أنّ الوزارة نظمت سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية في القاهرة والمحافظات، احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة، إيمانًا بدور الثقافة في تعزيز قيم الوطنية والانتماء، ونشر روح التسامح والقبول بين مختلف فئات المجتمع.

«30 يونيو» انتصرت لإرادة الشعب

وأوضحت وزيرة الثقافة أن الوزارة تعمل على إقامة العديد من الفعاليات وتنفيذ المبادرات والبرامج لدعم المبدعين والموهوبين من مختلف الفئات العمرية والمجتمعية، إيمانًا منها بأهمية دور الثقافة في بناء المجتمع وتطويره.

وتضمن برنامج الاحتفالية، التي أقيمت على المسرح الكبير بالأوبرا، مجموعة من أهم وأشهر مؤلفات الموسيقى العربية والوطنية الحماسية، والتي شكلت وجدان الشعب المصري والعربي.

وشهد الحفل باقة من أروع وأشهر مؤلفات الموسيقى العربية والوطنية الحماسية التي لمست وجدان الشعب المصري والعربي، منها: «الأرض الطيبة - الوطن الأكبر»، «بلدي يا بلدي»، «سلمولي على مصر»، «الأرض بتتكلم عربي»، «مشربتش من نيلها»، و«بالأحضان».

وشارك في الحفل نجوم الموسيقى العربية بدار الأوبرا أحمد عفت، محمد حسن، مؤمن خليل، أحمد عصام، محمد متولي، أحمد سعيد، أشرف وليد، حنان عصام، غادة آدم، إيناس عز الدين، فرح الموجي، منار سمير، ومي حسن، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • الأمين العام لمجلس الداخلية العرب يفتتح غدا المؤتمر العربي لمسئولي الأمن السياحي
  • جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يفتتح معرض «رحلة قصقوصة قماش» بكلية التربية النوعية
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”
  • أحمد عبدالوهاب يكتب: "رحلة نجاح بين  التحديات والعثرات والإنجازات"