في ظل تطور الحركة الثقافية والأدبية في سلطنة عمان، تشهد الإصدارات الأدبية والثقافية العمانية تحولات ملموسة تضفي على المشهد الثقافي نسمات جديدة. ولأن الأدب يعكس الهوية والثقافة والتطور الاجتماعي في البلدان، كانت الإصدارات العمانية منبرًا لتعزيز هذه القيم. فاستعرضت هذه الإصدارات الجديدة تنوعًا وغنى في المواضيع والأساليب والرؤى، ومثلت نافذة متجددة لفهم العالم والانغماس في تجارب جديدة.

تتشارك الجهات الحكومية والخاصة الطباعة والنشر في رفد المشهد الثقافي في سلطنة عمان بشتى صنوف المعرفة، من التراجم والدراسات الأدبية والنقدية والتاريخية، والروايات والمجموعات القصصية والشعرية، وكتب الرحلات، إلى كتب أصدرتها جهات كانت بمثابة الحصاد لندوات أقامتها على مدار العام.

وباعتبارها نافذة لتصدير المعرفة تركّز مكتبة قراء المعرفة على الإصدارات العمانية، وتتتبع وترصد حركة رواجها والإقبال عليها من قبل القارئ العماني على مدار العام، فكان الأدب أكثر الأنواع طلبا، ولم يقتصر ذلك على كتب العام بل على كتب أُصدرت قبله لكنها ترشحت لجوائز أو فازت بها، وعلى سبيل المثال لا الحصر: رواية «لا يذكرون في مجاز» للكاتبة هدى حمد والتي ترشحت للقائمة الطويلة للدورة ١٨ من جائزة الشيخ زايد للكتاب، ورواية «الحرب» للكاتب والإعلامي محمد اليحيائي وهي الرواية الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية، والمجموعة القصصية «وقت قصير للهلع» للكاتب يحيى سلام والتي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة، ورواية «فومبي» للكاتبة والشاعرة بدرية البدرية والتي وصلت للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، وعناوين أخرى منها رواية «مسكد» لطارق المنذري، و«السحر الأزرق: صيد في بحر عمان» لأحمد بن ناصر وهو كتاب رحلات، إلى جانب كتب ثقافية فكرية منها: «العلماء والسلطة في عمان» لناصر السعدي، و«تجارة الهنود البانيان» للدكتور إسماعيل العجمي، و«فقه التطرف» لبدر العبري، و«نظام الحكم في عمان» لمحمد اليحيائي.

من جانب آخر أسهم النادي الثقافي العماني خلال عام ٢٠٢٣ في جمع وتحقيق وتحرير عدد من الكتب المهمة منها كتاب: «ثالث القمرين في الأدب والدين» تحقيق سند بن حمد المحرزي وموسى بن حمد البهلاني وإشراف الشيخ هلال السيابي، و«رسائل الشيخ الحباسي» تحقيق وتحرير إبراهيم الحجري وأحمد الحجري، وفي الشعر أصدر النادي المجموعة الشعرية للشيخ الأديب إبراهيم بن سالم العبيداني الصحاري، إعداد وجمع عبدالمنعم بن عيسى السدراني، وديوان صدى السنين لهلال بن محمد البهلاني، إلى جانب قراءة في كتاب الشعر العماني المسكني للشيخ الشاعر الأديب سعيد بن مسلم بن سالم الجابري المجيزي السمائلي من إعداد وجمع الدكتورة هدى بنت عبدالرحمن الزدجالية.

وفي الكتب الفكرية أصدر النادي كتاب «القضاء في عمان منذ دخولها الإسلام حتى أواخر القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي» للدكتورة خلود الخاطرية، وكتاب «بيت الحكمة والنشاط العلمي لعلماء آسيا الوسطى في بغداد» ترجمة الدكتور كامل جان رحيموف وتحرير الدكتور محمد بن سالم الحارثي، كما أصدر النادي عددا من الروايات منها: رواية «جابر الوصية الأخيرة» للدكتور سعيد السيابي ورواية «السرداب» للدكتور خالد الكندي، ورواية «باشي فلورا» للدكتورة جميلة الهنائية، كما أصدر النادي كتاب «عمانيون في مجلة صوت البحرين 1951-1954» للدكتور حسن مدن.

أما الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، فقد قدمت العام الماضي (49) إصدارًا جديدًا تعدد كُتّابها، وتنوعت موضوعاتها بين الشعر والنثر والنقد، والتاريخ العُماني، والرحلات والمسرح والسينما وأدب الأطفال، ففي الدراسات الأدبية ترصد الباحثة أمل بنت سيف الخنصورية «الأوضاع الصحية في عُمان (1888-1975)»، وتقدم الباحثة عفاف بنت خميس البلوشية دراسة عن «سالم بن حمود السيابي: مصادره ومروياته ومنهجيته في كتابة تاريخ عُمان الإسلامي»، فيما تستعرض الدكتورة فايزة بنت محمد الغيلانية «السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث في عُمان والخليج»، كما يرصد الباحث سيف بن سالم المسكري «مصادر دراسة النحو الكوفي»، إلى جانب كتاب للدكتورة عائشة الدرمكية بعنوان «فِكر النص وهواه.. دراسات في سيميائيات النص الروائي».

ومن الدراسات التي أصدرتها الجمعية، دراسة للباحث صالح بن عبدالله الصلتي بعنوان «حجاجيّة الاستفهام في كتاب مصرع الإلحاد للشيخ أحمد الخليلي»، ودراسة أخرى للباحث محمود بن محمد الذهلي بعنوان «الأدبُ العُماني حتى نهاية الدولة الأموية 132هـ»، فيما تقدم الكاتبة لينا بنت زاهر الخصيبية دراسة عن «الخطاب الشعري الساخر في الدراسات العربية الحديثة»، ويبحث الدكتور ناصر الحسني في «أدب الخيال العلمي»، ويقدم الدكتور محمود محمد الجبارات «دراسات في تاريخ سلطنة عُمان المعاصر»، وعرج الدكتور خالد بن علي المعمري على «الرواية النسوية في عُمان (1999 - 2016)».

ومن ضمن إصدارات الجمعية في مجال الدراسات، دراسة بعنوان «فضاءاتُ الأدب العُماني الحديث.. أبحاث وقراءات ومراجعات للدكتور فليح مضحي أحمد السامرائي»، و«سيميائيّة المكان في الرواية العُمانية لدى الروائي علي المعمري» للكاتب محمد بن علي الهنائي، و«دراسات في المصطلح العُماني» للدكتور محمود بن سليمان الريامي، و«قلهات.. الجوهرة المفقودة»، للدكتور حميد بن سيف النوفلي، و«الحياة الاقتصادية والاجتماعية بعُمان في عهد اليعاربة» للدكتور طالب بن سيف الخضوري، و«التَّناصُّ في مسرحيَّات آمنة الربيع» للمسرحي محمد خلفان، و«التعاليات النصية في القصة القصيرة جدًّا في مجموعتي -ظلال العزلة- وموج خارج البحر» للكاتبة غنية بنت علي الشبيبية، و«صائِغُ الكلام.. بحث في المسيرة الأدبية لابن رشيق» للباحثة فوزية بنت سيف الفهديّة.

وفي مجال الحوارات، أصدرت الجمعية كتاب «حوارات فكرية في التاريخ والتصوّف والحريات مع سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي» أعدّه الكاتب مروان بن محسن الذهلي، وكتاب «من مسافة قريبة» للكاتب والإعلامي سليمان المعمري، وهو عبارة عن حوارات مع عدد من الأدباء والمفكرين العرب. أما في أدب الرحلات، فنشرت الجمعية كتاب «رحلة بتوقيت نيويورك» للكاتب بدر بن ناصر الوهيبي، وكتاب «إتْحَاف الخِلّان برحلات سليمان» أعدّه الدكتور خالد بن سليمان الكندي.

وفي الإصدارات الإبداعية في مجال الرواية أصدرت الجمعية روايتين، هما: «ذاكرة ورق» للروائية رحمة المغيزوية، و«مملكة الصعاب» للكاتب سعيد بن سليم الصلتي. وفي مجال القصة، أصدرت للكاتب أحمد الرحبي مجموعة «وليمة النمل». وفي المسرح أصدرت الجمعية المجموعة الثانية من مسرحيات «من ظِلال البيت الكبير»، وتحتوي على ثلاث مسرحيات من تأليف: عماد وعلي وهيثم الشنفري، ومجموعة «ثورة الفراشات»، للكاتبة جلنار زين. أما المجموعات الشعرية، فكانت: «أجمل الأيام» للشاعر الراحل علي بن شنين الكحالي، و«سدرة المعنى» للشاعر طلال الزعابي، و«سيرة الطائر» للشاعر وسام العاني، و«الطريق إلى بيت أمي» للكاتب محمد الحضرمي، و«غربة في فنجان النادل» للشاعر سالم الهاشمي، و«القارب الذي نسي البحر» للشاعر عبدالله الكعبي، و«ننام ويحرسنا ليل أمس» للشاعر عبدالرزاق الربيعي، وفي الشعر الشعبي «رسائل وجدانية» للشاعر سعيد بن خاطر الصلتي.

كما أصدرت الجمعية كتاب «حيث الليل أكثر من غياب الشمس - قراءات سينمائية» للكاتب عبدالله حبيب و«ظلٌّ يسقط على الجدار» ويحوي مجموعة من المقالات في مجالات حياتية وإبداعية متنوعة للكاتبة منى حبراس، وكتاب «المعنى الروحي للأدب» للكاتب وليد الشعيلي، ويضم مجموعة من المقالات والتأملات. وفي مجال الفكر أصدرت الجمعية كتاب «لاهوت الرّحمة في ضوء الفردانيّة جدليّة الأنسنة والهويّة والظّرفيّة» للكاتب بدر العبري، كما تصدر له الطبعة الثانية من كتابه الفكري «فقه التطرف».

وفي مجال أدب الأطفال والناشئة أصدرت الجمعية كتاب «فتى المانجو» للكاتبة إمامة اللواتية، وكتاب «تحكي عُمان مع يونسكومان» للدكتور عامر العيسري.

وتساهم دُور النشر العمانية بإصداراتها المتنوعة من الكتب المترجمة التي ترجمها عمانيون وكتب الكتّاب العمانيين، فأصدرت دار نثر مجموعة من الكتب الأدبية والمترجمة منها: «جذور معتمة» للكاتب والشاعر سماء عيسى، ودريشة وحكاية غرفة (قصص قصيرة) للكاتب خليفة بن سلطان العبري، وكتاب «كيف تعلمت الكتابة» لمكسيم غوركي ومن ترجمة أحمد الرحبي، وكتاب «رحلة شاه إيران» إلى إمارة عربستان من ترجمة أحمد موسى، وفي أدب الرحلات كتاب «عين وجناح» للكاتب محمد الحارثي، و«صالح للعيش» قصص قصيرة لمحمد جمعة غنيم، والرواية المترجمة «سلحفاة عمان» لنعومي شهاب ناي من ترجمة فاطمة خميس، وكتاب «كتابة القصة القصيرة» لـتشارلز ريموند بارت وترجمة فاطمة خميس، وكتاب الرحلات «التسكع على حواف الخارطة» لمحمد الحراصي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الع مانی وفی مجال فی مجال بن سالم

إقرأ أيضاً:

تعميم لشرطة تعز بحظر حركة الدراجات النارية ليلاً ابتداء من غدٍ السبت

أصدرت شرطة محافظة تعز تعميما بحظر حركة الدراجات النارية ليلاً في مركز المحافظة، ابتداءً من مساء غدا السبت.

 

وقالت شرطة تعز -في بيان نشره الإعلام الأمني بالمحافظة- إنها أصدرت قراراً بمنع حركة الدراجات النارية من الساعة العاشرة مساءً وحتى السادسة صباحًا، اعتبارًا من يوم السبت القادم، الموافق 6 يوليو 2024.

 

وحثت الشرطة جميع سائقي الدراجات النارية الالتزام التام بهذا القرار، محذرة بأنها ستتعامل بحزم مع المخالفين.

 

وقالت إنها ستتخذ إجراءات صارمة بحق من يخالف هذا القرار، وستعمل على إنفاذه بقوة القانون ووفقًا للوائح والأنظمة الشرطية المعمول بها.

 


مقالات مشابهة

  • الشرطة الفرنسية تحظر تظاهرة لإحدى الجماعات المناهضة للعنصرية (شاهد)
  • مسيرة الحسيني تهتف للكاتب الزعبي ومعتقلي الرأي / فيديو
  • تعميم لشرطة تعز بحظر حركة الدراجات النارية ليلاً ابتداء من غدٍ السبت
  • «تريندز»: البحث العلمي مفتاح لفهم تعقيدات العالم
  • البحث العلمي: مفتاح لفهم تعقيدات العالم واتخاذ قرارات مستنيرة
  • ما قبل الغرب.. صعود وسقوط أنظمة العالم الشرقي.. قراءة في كتاب
  • قائمة الإصدارات الأعلى مبيعا لـ«القومي للترجمة» في شهر يونيو
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «5- 5»
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد التوني نائب محافظ الفيوم
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة