لجريدة عمان:
2024-07-08@12:16:42 GMT

إبراهيم نصر الله يروي فلسطين كما عاشها وكتبها

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

إبراهيم نصر الله يروي فلسطين كما عاشها وكتبها

" في الكتابة اتسع العالم وفي القراءة تعدد، لكن القيم الكبرى التي قاتل البشر من أجلها كانت موجودة لنقاتل من أجلها من جديد. وشيئا فشيئا اكتشف ذلك الشاب الذي كان أنا أنه لن يقدم شيئا لوطنه. إلا إذا قدم شيئا جميلا للعالم. رواية جميلة قصيدة جميلة، موسيقى جميله. وأدرك أنه سيكون إلى جانب وطنه بصورة أعمق. إذا ما وقف مع كل فضية عادلة حيثما كانت في هذا العالم.

إلى أن وصل إلى نتيجة تقول: إننا نقف مع فلسطين. لا لأننا فلسطينيون وعرب. بل لأن فلسطين امتحان يومي لضمير العالم."

بعد اقتباسه قول الكاتب والأديب الفلسطيني إبراهيم نصر الله، افتتح الكاتب محمد اليحيائي الجلسة التي حملت عنوان "فلسطين.. كما عاشها وكتبها الأديب إبراهيم نصر الله. بالنادي الثقافي مساء الثلاثاء.

الوعي الأول بفلسطين

في سؤال عن الوعي الأول بفلسطين، تساءل اليحيائي عن كيفية تشكل وعي نصر الله الأول عن كونه فلسطيني ولد في الأردن، قال نصر الله: " أن تولد بعد ست سنوات من النكبة في المخيم فمعنى ذلك أن النكبة حاضرة في كل تفصيل يمكن أن تعيشه. حيث ما التفت هناك نكبة، حيثما نظرت إلى شخص هناك نكبة. كل هذه المآسي المتمثلة والماثلة في أولئك البشر الذين فقدوا وطنهم وعادوا إلى نقطة الصفر" وأضاف: " أعتقد أن هذا أسوأ وأقسى ما يمكن أن يلحق بأي شعب: أن يعود بعد تلك المدينية الرائعة والمدن الجميلة والثقافة القوية والواسعة إلى الصفر".

وأشار إلى أن أفراد العائلة حينما يتحدثون عن فلسطين لا يتحدثون نصا مكتوبا بل كانوا يتحدثون نصا مرئيا ترد فيه كل التفاصيل فيجعلونك ترى فعلا كل ما يتحدثون عنه ترى الأماكن شارعا شارعا وحصانا حصانا تفصيلا تفصيلا حسب وصفه وقال: "ويبدو أن هذا كان جزءا من الاستعادة بطريقة ما عبر الكتابة".

الزيارات الأولى

زار نصر الله فلسطين للمرة الثانية عام 87. باحثا عن بيت والديه غربي القدس، وحول ما رآه في هذه الزيارة قال: "الزيارات الأولى لفلسطين قبل عام 1967 قبل النكسة وقبل ضياع بقية فلسطين وسيناء والجولان أيضًا. كنت أذهب ح هناك مع أبي لزيارة جدي في بيت لحم في مخيم اسمه مخيم عايده فكنا نذهب في الأعياد لأنه ليس من السهل

ايامها حتى على مستوى الاقتصادي أن تشتري تذكره باص فكنا نذهب إلى القدس ونصلي ثم نتوجه إلى بيت لحم ونبقى يوم أو يومين واحيانا كنت ابقى عند اعمامي في هذا المخيم فأعيش أجواء أخرى ثم يوصلني أحدهم إلى عمان إلى مخيم الوحدات هذه كانت تجارب الأولى لزيارة فلسطين التجارب الثانية جاءت بعد الاحتلال عام 1984".

وأضاف: "لم تترك هذه الزيارة انطباعا قويا لدي، كانت سريعة جدا ولم يأخذني أحد لأرى أي شيء فعلا، حتى قريتنا التي كنت أتمنى أن أذهب لأراها لم أستطع اكتشفنا أنها مدمرة تماما ومن الصعب الوصول إليها لأنها تحولت الى منطقه عسكرية بل مصنع أسلحة.

الملهاة الفلسطينية

أشار نصر الله إلى أنه كان بحاجة خاصة إلى هذا المشروع، وقال: "نشعر أن هناك شيء مفقود ونريد بكامل ارواحنا أن نعرف ما يعبر عن فلسطين قبل عام 1948 لكن للأسف لم أكن أجد الرواية التي تقول لي كيف كان كانت أمي طفلة صغيرة في فلسطين كيف كان أبي كيف كان جدي شابا لم أعرف هذه المسائل ولا كيف كانوا يعيشون. وأنا محروم من هذه المسألة. دائما أحسست أن هذه الكتابة هي أشبه برحلة عبر الزمن فأنت تذهب إلى هناك فعلا لتعيش وهي ليست مجازا إطلاقا".

وأضاف:"كانت الفكرة الأولى أن أكتب رواية عن الفترة من 1917 اي فترة سنه دخول الانجليز الى فلسطين، كنت أريد كتابة روايه غير موجودة وكان يمكن أن يكتبها بالتأكيد غسان كنفاني وروايته العاشق كانت هي المشروع لكتابة الرواية التي كنت أشتهيها، فبدأت العمل بكتابة رواية واحدة عمليا هي رواية الخيول البيضاء ولكن العمل الطويل فعلا أسس لهذه الروايه مكتبة خاصه بها. والخوف كان أن الذين عاشوا في فلسطين من الكتاب لم يكتبوها فكيف سأكتبها أنا الذي لم أعش في فلسطين؟! فكنت دائما ما اؤجل كتابتها اؤجل كتابتها، ففلسطين أكبر من أن تحيط بها رواية واحدة من يقول انه يمكن اختصارها برواية واحدة لن تكون قضية و اي قضيه في الدنيا تختصر برواية واحدة ليست قضيه غنيه في اعتقادي. فبدأ يتشكل المشروع في ذهني فكتبت "طيور الحذر".

هل الكتابة وطن بديل؟

يطرح محمد اليحيائي سؤالا حول الكتابة وما إذا ما كانت وطنا بديلا، لكن نصر الله لا يظن ذلك، وقال: " أظن أن الوطن وطن والقصيدة قصيدة، لكن أجمل ما يمكن أن يحدث أن يكون ذلك الوطن كما هو وبجماله وبتراثه وبحضارته موجودا في هذه القصيدة وقادرا على أن ينتقل من الورق ليكون في ذاكرة أي شخص يقرأ هذه الرواية سواء كان فلسطينيا او عربيا او في أي مكان في العالم لكن الكتابة أظنها استعادة وطن.

وفي جوابه عن سؤال أيهما أقدر على توثيق المأساة السرد أم الشعر بعد كل هـذه التجربة في تلقي فلسطين أشار إلى أنه عندما نتحدث عن الشعر والسرد كان الشعر الفلسطيني شعرا عظيما وحاضرا لكن السرد لم يكن متمكنا في العالم العربي لم تكن هناك اعمال متوهجة والأب السردي في العالم العربي كان هو الشعر.

والجدير بالذكر أن ابراهيم نصر الله ولد في عمّان لأبوين هجرهم الاحتلال من فلسطين عام 1948. قضى طفولته وصباه في مخيم الوحدات في الأردن.

صدر له أكثر من 40 كتابا من الخيول على مشارف المدينة 1980 وبراري الحمى 1985 مرورا بأحوال الجنرال عام 2011. صعودا إلى أرواح كلمنجارو عام 2015 بين هذه الأعمال العديده يأتي مشروعه الروائي الملهاة الفلسطينية من 14 رواية.

نال إبراهيم نصر الله العديد من الجوائز الأدبية المرموقة جائزة سلطان العويس للشعر العربي عام 1988 وجائزة القدس للثقافة والإبداع في دورتها الأولى عام 2012 عن مجمل أعماله، و جائزة كتارا للرواية العربية حصل عليها مرتين الأولى عام 2016 عن رواية أرواح كلمنجارو والثانية عام 2020 عن ثلاثية الأجراس. الجائزة العالمية للرواية العربية حصل عليها عام 2018 عن روايته حرب الكلب الثانية كما ترجمت أعماله إلى أكثر من 30 لغة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إبراهیم نصر الله یمکن أن کیف کان إلى أن

إقرأ أيضاً:

لم يحقق أمنيته الأخيرة.. ماذا قال أحمد رفعت في آخر ظهور مع إبراهيم فايق؟

وفاة أحمد رفعت، أكثر ما يبحث عنه المصريين على محركات جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد الوفاة المفاجئة لـ أحمد رفعت لاعب موردن سبورت، والذي كشف في آخر لقاء له مع الإعلامي إبراهيم فايق، عن حلمه الذي لم يتحقق.

أحمد رفعت كشف خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي إبراهيم فايق عبر برنامج "الكورة مع فايق" المذاع علي قناة “إم بي سي 2”، كواليس فشل انتقاله لصفوف نادي الأهلي في فترة سابقة، كما أوضح سبب عدم إتمام تلك الصفقة التي كانت وشيكة، كما وصفها

وقال رفعت: "كنت قريبا من الانتقال إلي صفوف نادي الأهلي الموسم الماضي، والصفقة كانت وشيكة علي الانتهاء، كنت مخلص مع المارد الأحمر السنة اللي فاتت، وأمور قانونية حالت دون إتمام الصفقة".

وتابع أحمد رفعت: أرغب في استكمال مسيرتي الكروية لأن سني لسه صغيرة، وأقدر أعمل كده خلال الفترة المقبلة، والدكتور قالي هترجع تلعب كرة تانية، وتابعت ما حدث لأريكسن، نجم منتخب الدنمارك، في وقت سابق، وحالته كانت مشابهة لحالتي الصحية.

وواصل: أتناول الأدوية من 5 إلى 6 مرات علي مدار اليوم، واتحكى لي إني حاولت أقوم من علي الأجهزة خلال فترة مرضي، لكن الأطباء تعاملوا مع ذلك.

وأشار إلي أن هناك تحذيرات طبية لي في الفترة الحالية بعد خروجي من المستشفى وعودتي لمنزلي.

واختتم: أستعين بجهاز منظم لضربات القلب بعد وعكتي الصحية، وما حدث معي ليس بسبب ضغوط الكرة، فهي معتادة لكنه أمر صعب.

تفاصيل وقوع أحمد رفعت على أرضية الملعب

وكان أحمد رفعت وقع فوق أرض الملعب خلال مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري في الدوري المصري، التي دخل على إثرها أحد المستشفيات لمدة طويلة.

وتوفي أحمد رفعت لاعب نادي مودرن سبورت، فجر اليوم السبت، إثر تدهور مفاجئ في حالته الصحية.

وقالت صفحة فيوتشر عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾ ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر إثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على أثره إلي المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التى حدثت له يوم 11 مارس 2024.

وأضافت: "بقلوب يعتصرها الحزن لا نملك إلا الرضا بأقدار الله يتقدم النادي بخالص التعازي لأسرة اللاعب وجماهير الكرة المصرية داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعًا الصبر والسلوان".

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: كل الاحتمالات مفتوحة بشأن استكمال بايدن للسباق الرئاسي الأمريكي
  • أستاذ أمراض قلب عن وفاة أحمد رفعت: عودته للكلام والحياة مرة أخرى كانت معجزة
  • عالم أزهري: التقويم القمري معمول به منذ عهد سيدنا إبراهيم
  • عاجل.. قرار مفاجئ من إبراهيم فايق بعد حلقة أحمد رفعت
  • أمين عام الجامعة العربية يكشف عن خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ويقول ولن نقبل
  • عمرو موسى: هناك خطة إسرائيلية للاستيلاء على كل أراضي فلسطين وسياسة تل أبيب عنصرية ولن نقبل بها
  • حادث سير مروع بأسوان يسفر عن إصابة ١٦ سودانيًا
  • لم يحقق أمنيته الأخيرة.. ماذا قال أحمد رفعت في آخر ظهور مع إبراهيم فايق؟
  • عمرو أديب: الفترة الماضية كانت صعبة.. ويوجد بشائر أن الأمور ستتحسن
  • منير شفيق يروي قصة النضال الفلسطيني من عرفات إلى السنوار