لجريدة عمان:
2024-09-19@11:57:02 GMT

ناسا تؤجل الهبوط على القمر حتى عام 2026

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

ناسا تؤجل الهبوط على القمر حتى عام 2026

واشنطن "العُمانية": أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية أنه يتعين على رواد الفضاء الانتظار حتى العام المقبل قبل السفر إلى القمر، وسنة أخرى قبل الهبوط عليه، في ظل أحدث جولة من تأخير الرحلات. وكانت وكالة "ناسا" قد خططت لإرسال أربعة رواد فضاء حول القمر أواخر هذا العام، لكنها أجلت الرحلة إلى سبتمبر 2025 بسبب مشكلات فنية، كما تم تأجيل أول هبوط بشري على سطح القمر منذ أكثر من 50 عامًا في مهمة "أرتميس" حتى عام 2026.

وجاء التأجيل للحفاظ على السلامة كأولوية قصوى، فضلًا عن منح فرق العمل المزيد من الوقت لمواجهة التحديات، بالتزامن مع حاجة مورد البدل الفضائية إلى معرفة كيفية تفاعل البدلات مع المركبة الفضائية،، بحسب "أسوشيتد برس". وتعتمد "ناسا" بشكل كبير على الشركات الخاصة في برنامج "أرتميس" للهبوط على سطح القمر لرواد الفضاء، والذي سمي على اسم الشقيقة التوأم لـ"أبولو" في الأساطير اليونانية، وهي آخر رحلة هبوط لرواد الفضاء على سطح القمر في عام 1972.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

5 أكتوبر.. انطلاق «هاكثون ناسا» في ولاية بدية

تستعد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء لإطلاق «هاكثون ناسا 2024»، المقرر إقامته يومي الخامس والسادس من أكتوبر المقبل من خلال إقامة حلقات علمية ومعسكرات تدريبية ولقاءات مع الجهات ذات الصلة.

وقال حافظ بن سعيد الرحبي، مساعد رئيس الجامعة بإبراء: إن الاستعدادات تسير بشكل مكثف، حيث يأتي هاكثون ناسا تحت شعار «الشمس تلامس كل شيء» وستقام الفعالية في ولاية بدية، حيث تتنافس الفرق المشاركة في عدة موضوعات تتعلق بتطبيقات الفضاء، التي تتكون من ثلاثة إلى ستة أعضاء.

وحول الموضوعات المطروحة، قال وهب الحسيني، المشرف العام للهاكثون: أن هناك عشرين تحديا تضمن ما وراء ضوء الشمس: عالم التخليق الكيميائي المائي، وسجلات استكشاف الكواكب الخارجية، ورسم الخرائط المجتمعية، بالإضافة إلى إنشاء تطبيق ويب «Orrery» لعرض الأجسام القريبة من الأرض وأيضا تحديات تتعلق بالمناخ، والزلازل، والعديد من الموضوعات الأخرى.

وأوضح الحسيني أنه تم توزيع هذه التحديات على الفرق المشاركة مع شرح تفصيلي، مما يتيح للطلاب والباحثين والمجتمع بشكل عام فرصة المشاركة وتقديم حلول لمشكلات الأرض والفضاء.

من جهة أخرى، أكد الدكتور عبدالله العزري، نائب مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية، أن الجامعة مستمرة في إقامة معسكرات تدريبية افتراضية للمشاركين عبر منصات التواصل، بهدف تعزيز فهم التقنيات واكتساب المهارات اللازمة.

كما تحدثت الدكتورة فاطمة بنت ناصر الحارثية، نائب مساعد الرئيس للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية، عن التنسيق مع الجهات المختصة لضمان نجاح الحدث، حيث تم الاجتماع مع محافظ شمال الشرقية وعدد من الجهات لمناقشة تفاصيل البرنامج، مشيرة إلى أن الفعاليات المصاحبة ستتضمن القبة الفلكية، ومعرض للنيازك، ومشاركة من جمعية الجيولوجيا العمانية، بالإضافة إلى معرض متنقل عن الفضاء تقدمه شركة العنقاء للفضاء.

مقالات مشابهة

  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • استئنافية الدار البيضاء تؤجل محاكمة الوزير السابق محمد مبديع إلى 17 أكتوبر المقبل
  • «مكافأة الهبوط لزيادة الحافز».. بيراميدز يقدم اقتراح هام خلال اجتماع رابطة الأندية
  • 5 أكتوبر.. انطلاق «هاكثون ناسا» في ولاية بدية
  • صراع اللقب وشبح الهبوط يسيطران على جولة الدوري الجزائري
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • طالب من جامعة خليفة يطور منظومة للهبوط على القمر
  • الجنايات تؤجل محاكمة 5 متهمين في "خلية داعش سوهاج"
  • مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» يناقش الخطط الإستراتيجية