عبدالله أبو ضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة «الأبيض الأولمبي» يواجه السعودية والعراق ومصر ودياً مصر: لا حديث عن مستقبل غزة قبل وقف إطلاق النار

افتتحت مؤسسة الأخوة الإنسانية مكاناً مخصصاً للطعام للفئات الاجتماعية الأقل في القاهرة، ضمن الدور التكافلي الذي تقوم به المؤسسة الخيرية بالتعاون مع الحكومة المصرية.

 
وشارك في افتتاح المشروع، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية نيفين القباج، ومستشار الرئيس المصري للشؤون الدينية، الدكتور أسامة الأزهري، وعدد من نواب مجلسي النواب والشيوخ.
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية الدكتورة نيفين القباج في تصريح لـ«الاتحاد»: إن الفعاليات الخيرية والتكافلية تظهر أهمية مؤسسة «الأخوة الإنسانية» التي تُعد أحد سواعد النجاح بين منظمات المجتمع المدني داخل مصر، ودورها الريادي في دعم المحتاجين والتنسيق مع الحكومة ووزارة التضامن الاجتماعي في توصيل الدعم لمستحقيه.
وأضافت الوزيرة المصرية أن العمل لن يتوقف عند هذا المكان لتقديم الطعام، حيث من المقرر افتتاح أماكن أخرى عدة، خلال الفترة المقبلة لنفس الهدف الخيري النبيل. 
وأشارت الوزيرة المصرية إلى أن مؤسسة الأخوة الإنسانية من المنظمات الإنسانية الفاعلة داخل مصر، وتعمل على توسيع أنشطتها بشكل جعلها من أهم المنظمات الخيرية خلال الفترة الماضية.
وأوضحت القباج أن «هناك أعمال أخرى يتم التحضير لها خلال الفترة المقبلة، حيث سيتم الإعلان عنها بالتنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة الأخوة الإنسانية وممثليها في مصر، ضمن الدور التكافلي المهم والكبير الذي تقوم به المنظمة في أشكال مختلفة وجديدة تهم المواطن المصري وتدعمه بفئاته كافة»، موجهة الشكر للقائمين على المبادرة ولمؤسسة «الأخوة الإنسانية».
 وشهدت الفعالية التي نظمتها مؤسسة «الأخوة الإنسانية» مشاركة إعلامية وصحفية واسعة لأهمية الدور التكافلي الذي تقدمه المنظمة داخل مصر، وشاركت شخصيات مصرية بارزة، من بينها وزيرة المصريين في الخارج السابقة السفيرة نبيلة مكرم، وعدد كبير من المهتمين بالعمل الخيري.
وفي السياق ذاته، قال المونسنيور الأب يوأنس لحظي جيد، السكرتير الشخصي السابق لقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، رئيس مؤسسة الأخوة الإنسانية المصرية، لـ«الاتحاد»: إن العمل التكافلي والإنساني والخيري ضرورة في الحياة، ويجب الالتزام به، والعمل على توطيده وتنفيذه على الدوام، وهو ما تحاول مؤسسة الأخوة الإنسانية تأصيله والقيام به منذ تأسيسها.
وأضاف أن «المؤسسة مستمرة في عملها الخيري داخل مصر، بالتعاون مع المؤسسات والحكومة المصرية التي تقدم كل الدعم، وهو ما تكشف عنه الفاعلية الأولى للمؤسسة، وأول أماكنها الذي تم افتتاحه بمشاركة حكومية ورسمية موسعة».
وأشار الأب يوأنس لحظي جيد إلى أن مؤسسة «الأخوة الإنسانية» تعتبر نفسها مؤسسة مصرية خاصة مع الدعم الواسع والكبير الذي تقدمه الحكومة المصرية لأعمالها التكافلية والإنسانية داخل مصر، وهو ما يشجع لتوسيع دورها وتنفيذ مزيد من الفاعليات الإنسانية والتكافلية المهمة خلال الفترة المقبلة، وهو الدور الرئيسي الذي تعمل مؤسسة «الأخوة الإنسانية» على تنفيذه بشكل يخدم كافة أبناء الشعب المصري، وفقاً لأجندة المؤسسة والمختصين في الحكومة المصرية.
وأكمل أن «العمل التكافلي والخيري يمثل أولوية قصوى وضرورية في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها العالم أجمع، وهو ما يظهر أهمية هذا الدور في ظل هذا الظروف»، مؤكداً المضي قدماً في تنفيذ مزيد من الفعاليات المهمة خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع الحكومة المصرية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأخوة الإنسانية القاهرة مصر مؤسسة الأخوة الإنسانیة خلال الفترة المقبلة التضامن الاجتماعی الحکومة المصریة داخل مصر وهو ما

إقرأ أيضاً:

جنبلاط: ما يجري في فلسطين هو عدوان ضد الإنسانية

ردّ الرئيس السابق للحزب "التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط على رسالة جوابية تلقّاها من الشيخ موفق طريف وذلك بعد كتاب وجهه الأخير إلى جنبلاط في وقت سابق.

وجاء في ردّ جنبلاط:

إنني بمنتهى الحرص الذي أظهرته سماحتك على حلّ أزمات لبنان بما لنا من مسؤولية، وبما هو متاح فعلاً من إمكانية لها، فإنني أبادلك الحرص ذاته على أن تكون أمور طائفة الموحدين الدروز في كل أماكن تواجدهم محفوظة الكرامة، تحت سقف هويّتهم العربية الإسلامية، التي يحاول كثيرون تشويهها، وواجبٌ علينا وعليكم التصدي لذلك.

ولعلّه من المفيد لفت النظر إلى أن ما يجري في فلسطين المحتلة من عدوان تنفّذه حكومة بنيامين نتنياهو، إنما هو عدوان ضد الانسانية جمعاء، وهو ما يطال وجدان وضمير كل إنسان، وكل العرب والمسلمين، ونحن وأنتم منهم، ولذا وجب أن يكون الموقف واضحاً ضد هذا العدوان الذي يطالنا جميعاً، أما الاستقبال الذي حصل فقد أضرّ بالموحدين جميعهم في فلسطين كما في لبنان وسائر الدول.

أما في ما يختص بعادة استقبال الزائر، فإن الشجاعة التي هي أيضاً من شيم أبناء الطائفة، والتي نعهدها بكم، تقتضي كانت عدم استقبال نتانياهو في ظل كل إرتكاباته، واتخاذ الموقف الصريح ضد ما يقوم به.

واسمح لي بما أظهرتم من حرصٍ على التواصل المباشر، أن أؤكد على ذلك، لضرورة التنسيق بما يعود بالنفع على كل أبناء الطائفة ولا يضر بأي مجموعة منهم في مناطق تواجدهم، وأن يخدم تثبيت وترسيخ انتمائنا جميعا للهوية العربية الإسلامية.


وكان جاء في رسالة الشيخ طريف ما يلي:

"بسم الله الرحمن الرحيم معالي وليد بيك جنبلاط المحترم، اطّلعنا على رسالتكم الّتي انتشرت عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ. وكم كنّا نتمنّى أن يبقى التّواصل بيننا بشكلٍ شخصيّ مثلما كان حتّى اليوم، لكي نظلّ صادقين في نوايانا، ودقيقين في التعبير عنها من أجل مصلحة الطّائفة وكيانها، وليس لإرضاء أيّة جهة كانت.

نحن حريصون أوّلًا وآخرًا على نقاء الطّائفةِ، هويّتها التّوحيديّة، تاريخها ومستقبلها، كلّ الحرص. 
كما هو معلوم، فنحنُ مواطنون في دولة ديمقراطيّة، نحترمُ قوانينها وحقوق مواطنيها وحقّ المواطنة فيها، حالنا كحال سائر المواطنين العرب في إسرائيل.

موقفنا في هذا الشّأن موقفٌ واضح وشريف، نأمل أن تحترمه كما نحترمُ مواقفكم، حتّى عندما نراها تتقلّب وتتغيّر تجاه قضايا لبنان ومركّبات لبنان، حيث اعتدنا دائمًا أن نحترم خصوصيّاتكم دون تدخّل منّا، رغم ألمنا الشّديد تجاه ما يشهدهُ لبنان الّذي نحبّه ونرجو له كلّ التّوفيق والخير.

كما هو معروف، فإنّنا لسنا رجالات سياسة ولا نمتهن "فنونها" الّتي تتقلّب وفق الظّروف. سنكتفي فقط بالتّعبير عن رجائنا بأن يبقى دروز لبنان على العهد الثّابت في الحفاظ على دولتهم ووطنهم، تمامًا كما نرجو من دروز سوريا ومن الدّروز في كلّ مكان، مهما صعبت الظّروف.

بعد أن تتيسّر الحال أمامكم بحلّ المشاكل الدّاخليّة في لبنان – باعتبارك أحد زعمائها وقادتها البارزين - سنتحدّث حول طرق مساعدتنا للأخوة الفلسطينيّين، من أجل نيل حقوقهم وبناء دولتهم وإحلال السّلام العادل في المنطقة بأسرها.

معاليكم يعلم عُمق التواصل والتّعاون والعلاقات الّتي تربطنا مع المجتمع الفلسطينيّ، قيادةً شرعيّةً وشعبًا، وهم الّذين يقدّرون الطّائفة ويحترمونها.

ليس هناك أيّ شكّ أنّنا نقدّر ونحترم شخصيًّا دور مصر والأردن والإمارات وقطر والمملكة العربيّة السعوديّة في الإشراف والوساطة من أجل إيقاف الحرب الدّائرة وإحلال السّلام وهذا املنا منذ اندلاع الحرب، بعيدًا عن مظاهر التّأجيج والتّحريض الّتي تُشرف عليها الجهات الإرهابية غير آبهة بالدّمار والضّحايا والتّشريد.

نحنُ في هذه البلاد، نعيش بحريّة واحترام، ولا نخافُ ولا نهاب من أيّ أنسان كان. لا نتردّد في اتّخاذ أيّ موقف لمصلحة الطّائفة. مواقفنا ومبادئنا الشّريفة والواضحة معروفة للقريب والبعيد، ولن نرضى أن يزاود عليها أحد.

للطّائفة الدّرزيّة في البلاد نوّابٌ في البرلمان ورؤساء مجالس وبلديّات، يقومون بالواجب السياسيّ المطلوب منهم تجاه الطّائفة وحقوقها، دون تردّد أو وجل.

في أعرافنا وكما تعوّدنا، فإنّنا نستقبلُ ونحترمُ من يزورنا من أجل مصلحة الطّائفة وحقوقها بغضّ النّظر عن شخصه، فلا نبدّل في عاداتنا الّتي هي أمانةٌ يجب أن نحافظ عليها دائمًا".   رسالة إلى نفاع   كذلك، وجّه جنبلاط كتاباً الى المحامي ورئيس الحركة التقدمية للتواصل في فلسطين سعيد نفّاع جاء فيه:

"أنوّه بالبيان الصادر عن الحركة التقدّمية للتواصل في فلسطين المحتلة، الذي وضع النقاط على الحروف في حسم الانتماء العربي لأبناء الطائفة في فلسطين المحتلة، وفي الموقف الواضح ضد العدوان الإسرائيلي على غزة وسائر الشعب الفلسطيني، وهو الموقف الذي يعبّر عن حقيقة وجوهر الموحدين الدروز الرافضين لكل أشكال تشويه انتمائهم وسلخهم عن جذورهم، ويكشف توجّه غالبيتهم التي تواجه التجنيد الإجباري والأسرلة، وتضعهم في الجانب الصحيح من التاريخ. 

إنّ هذا الموقف يجب أن تتم ملاقاته من كل شرائح المجتمع التوحيدي في فلسطين، ومن كل عرب الـ٤٨ والشعب الفلسطيني، ومن الجهات الروحية والسياسية، لتوحيد الموقف وترسيخ الهوية العربية الإسلامية للطائفة في كل مكان".
     

مقالات مشابهة

  • بما يسهم في تخفيف الكثافة المرورية.. “الطرق” تفتتح عددًا من التقاطعات الحيوية خلال النصف الأول من 2024م
  • هيئة الطرق تفتتح عدداً من التقاطعات الحيوية
  • بن مبارك يشدد على توجيه المساعدات بما يتوافق مع الأولويات لدعم الإستقرار الإقتصادي
  • جنبلاط: ما يجري في فلسطين هو عدوان ضد الإنسانية
  • تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية في السودان مع تواصل الصراع | تفاصيل
  • جامعة الكويت تفتتح فعاليات برنامج “مديرو العلوم التنفيذيون 2024” المقدم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
  • الخارجية المصرية: استهداف قافلة إغاثية للأمم المتحدة انتهاك إسرائيلي للقانون الدولي
  • عاجل| جيش الاحتلال يأمر سكان غزة بإخلاء الأجزاء الشرقية من خان يونس
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان: سوء التغذية بغزة يشكل خطرا كبيرا
  • مؤسسة التنمية الأسرية تحدد 4 جوانب مهمة للزواج