لجريدة عمان:
2024-07-10@12:22:10 GMT

خطة متكاملة لتطوير الجبل الأبيض وقرية وكان

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

تنفيذا للتوجهيات السامية بوضع خطة زمنية لتطوير " الجبل الأبيض " وقرية "وكان "، يتم بموجبها استكمال البنى الأساسية اللازمة، وتهيئة الظروف المناسبة لتطويرهما لما تتميزان به من الممكنات، وما تحيط بهما من المقاصد السياحية، الأمر الذي يجعل منهما وجهتين مهمتين للرحلات والتخييم وسياحة المغامرات، قام سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة بزيارة لقرية "وكان" بولاية نخل التي حظيت بتوجيهات سامية بالتطوير السياحي نظرا لما تتميز به من مقومات ومناظر طبيعة خلابة.

وقام سعادة المهندس محافظ جنوب الباطنة يرافقه سعادة الشيخ خليفة بن صالح البوسعيدي والي نخل وعدد من المسؤولين والمعنيين بإدارة التراث والسياحة بتفقُّد القرية وما تمتاز به من إطلالات ومواقع سياحية ستشملها خطة التطوير.

وتشهد قرية "وكان" الواقعة بوادي مستل في ولاية نخل خلال هذه الفترة إقبالًا كبيرًا من قبل الزوّار من داخل سلطنة عُمان وخارجها للاستمتاع بموسم المشمش والخوخ والبوت الذي يبدأ بالتزهير في شهر يناير ويستمر حتى بداية شهر مارس القادم.

وتنتعش في هذا الموسم الحركة السياحية؛ حيث إن القرية تعد من القرى الجبلية التي تتميز بزراعة أنواع من محاصيل الفاكهة ذات الجودة العالية.

من جانبه، أكد سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية ، على أهمية تطوير "الجبل الأبيض" الذي يقع جزء كبير منه في ولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية، وذلك في إطار التوجيهات السامية الكريمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-.

وأضاف سعادته أن التوجيهات السامية الكريمة محل اهتمام ومتابعة مكثفة حتى تتحقق الأهداف، موضحا أن التوجيهات تقضي بوضع خطة بموجبها يتم استكمال البنى الأساسية اللازمة، وتهيئة الظروف المناسبة لتطوير الجبل الأبيض بالشراكة مع القطاعات المعنية وإيجاد مشاريع وبنى أساسية داعمة لهذا التطوير، خاصة وأن "الجبل الأبيض" يحظى بالعديد من الخدمات التنموية التي تخدم قاطنيه.

وأشاد سعادته بالتوجيهات السامية الكريمة، والتي ستسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمحافظة، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

من جانبه، أعرب سعادة الشيخ محمد بن سالم المعشني والي دماء والطائيين، عن تقديره للتوجيهات السامية الكريمة، مؤكدًا أنها ستسهم في تطوير الجبل الأبيض وجعله وجهة سياحية جاذبة. وقال سعادته: "إن التوجيهات السامية بتطوير الجبل الأبيض، تؤكد اهتمام حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم حفظه الله ورعاه، بتنمية المحافظات ودعم القطاعات الاقتصادية والاستثمارية، كما أنها تعكس حرص جلالته على تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين في مختلف ربوع البلاد".

وأضاف سعادته: "إن ولاية دماء والطائيين تمتلك مقومات سياحية وطبيعية عديدة، ومن أهمها الجبل الأبيض الذي يعد من أهم الوجهات السياحية في المحافظة، حيث يتميز بطبيعته الخلابة وتنوع تضاريسه، كما يضم العديد من المواقع السياحية والتاريخية المهمة".

وأوضح أن الولاية تعمل حاليًا على إعداد خطة متكاملة لتطوير الجبل الأبيض، بالتعاون مع الجهات المعنية، والتي ستتضمن استكمال البنى الأساسية اللازمة، وإنشاء العديد من المشاريع السياحية والترفيهية، بما يسهم في تحويل الجبل إلى وجهة سياحية عالمية المستوى، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وثمّن سيف بن مبارك العويسي من سكان الجبل الأبيض التوجيهات السامية واقترح رصف الطرق التي تربط بين المحافظات الثلاث (شمال الشرقية، جنوب الشرقية، مسقط)، وإنشاء مخططات للاستثمار الزراعي ودعم المستثمرين وإنشاء آبار وتوصيل شبكات المياه لهذا الغرض، وإنشاء منتجعات سياحية متكاملة المرافق في موقع مقابر كبيكب وموقع كهف الجن، وإنشاء مركز صحي وخدمات الهاتف، ومراكز تجارية، ومحطات استمطار صناعي وكذلك إنشاء سدود وآبار نظرا لشحّ المياه في المنطقة.

وقال ناصر بن محمد العويسي من سكان الجبل الأبيض: "نأمل في البداية أن يُرصف الطريق بشكل كامل وربطه بمحافظة مسقط ومحافظة جنوب الشرقية حيثُ يمرّ هذا الطريق بمواقع سياحية تحتاج إلى الاهتمام مثل قرية مقطع الأثرية التي تحتوي على بيوت أثرية ومدرجات زراعية لا تقلُ جمالاً عن مسفاة العبريين ومقابر كبيكب وقرية الجيلة ومجلس كهف الجن، كذلك نأمل إنشاء سدود تخزينية في قُرى الجبل الأبيض نظرا لشحّ المياه".

وأعرب خميس بن سعيد الحنظلي من سكان حيل الكهوف بالجبل الأبيض عن الأمل في أن يسهم تطوير الجبل في تحسين مستوى معيشتهم، وتوفير فرص عمل جديدة لهم، وتعزيز مكانة الولاية كوجهة سياحية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التوجیهات السامیة الجبل الأبیض

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مصر تدعم التوصل إلى صيغة تفاوضية متكاملة حول اتفاق الهدنة في غزة

قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبوشامة، إن القاهرة شهدت اليوم نشاطا مكثفا يتعلق باتفاق الهدنة الذي يتمناه الجميع، لإيقاف القتال أو آلة الحرب الإسرائيلية التي حصدت الكثير من الدمار والخراب في قطاع غزة.

أضاف «أبوشامة»، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الموقف المصري داعم بكل قوة للشعب الفلسطيني وحقوقه، ولعدم تصفية القضية، ومحاولة إغاثة الشعب الفلسطيني عبر وسائل مختلفة منها الوصول إلى صيغة تفاوضية متكاملة حول اتفاق الهدنة الذي انطلق قبل شهرين تحت مسمى المبادرة الإسرائيلية التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتابع: «هذه المبادرة اختلقت الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو الكثير من الذرائع والأسباب لإيقافها أكثر من مرة لإفشال جولات من هذه المفاوضات في أكثر من مرة، ما أوصلنا إلى لحظة نعيشها هذه الأيام ربما تحمل بعض الأمل وجدية حقيقية من كل الأطراف بعد انفراجة في بعض الشروط التي كانت حماس تتمسك بها».

مقالات مشابهة

  • أخنوش: إيماننا العميق بأهمية الحوار الاجتماعي يستمد مرجعيته من التوجيهات الملكية السديدة
  • السعودية وجهة واعدة سياحية عالمية
  • كاتب صحفي: مصر تدعم التوصل إلى صيغة تفاوضية متكاملة حول اتفاق الهدنة في غزة
  • إجتماع سياحي موسّع في إهدن.. هذا ما دار فيه
  • جامعة نيويورك تسوّي قضية تتعلق بمعاداة السامية رفعها طلاب يهود
  • فنادق الإسكندرية: 97 رحلة سياحية لمطار مطروح في 22 يوما
  • المخرج محمد بن عطية عن فيلم وراء الجبل.. أن تطير يعني أن تتحرر
  • إطلاق مشاريع لتطوير البنية التحتية والشوارع الرئيسية برأس تنورة
  • طقس الاثنين.. موجة حارة على هذه الأماكن من الشرقية
  • اتفاقية شراكة واستثمار لتعزيز مكانة الجبل الأخضر كوجهة سياحية وثقافية وزراعية رائدة