طالب رئيس الوزراء الباكستاني، أنور الحق كاكر، اليوم الأربعاء، بتوحيد الجهود لمكافحة الأمراض المعدية مثل "كورونا" وحالات الطوارئ الناجمة عن تغير المناخ، وذلك بعد مرور قرابة عام ونصف العام على الفيضانات التي قتلت 1700 شخص في بلاده.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أكد رئيس الوزراء - خلال قمة في باكستان حضرها ممثلو 70 دولة ومنظمة دولية أبرزها منظمة الصحة العالمية - أنه لا يمكن لأي دولة في العالم مهما بلغت قوتها أن تواجه تحديات مماثلة بمفردها، مشيرًا إلى أن بلاده هي الثامنة في الدول الأكثر عرضة لآثار التغير المناخي وأن بلدان العالم النامي تفتقر إلى الأنظمة المتوفرة لدى العالم المتقدم وتمكنه من الاستجابة في الوقت المناسب لحالات الطوارئ الصحية، وذلك حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.

وتأتي القمة في الوقت الذي تظهر فيه التقارير أن ملايين الأشخاص الذين فقدوا منازلهم في الفيضانات بباكستان لا زالوا يعيشون في خيام للشتاء القاسي الثاني على التوالي.

وأدت الفيضنات غير المسبوقة في عام 2022 إلى غرق ثلث باكستان تقريبًا في إحدى مراحلها ويعزوها العلماء جزئيًا إلى تغير المناخ، وتقول منظمات إن 5% فقط مما تعهدت عشرات الدول والمؤسسات الدولية بتقديمه إلى باكستان تم الوفاء به فعليا، وتعهدت عشرات الدول في يناير الماضي بمؤتمر دولي في جنيف بتقديم أكثر من 9 مليارات دولار لمساعدة باكستان على التعافي وإعادة البناء من الفيضانات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باكستان تطالب العالم بتوحيد الجهود لمكافحة ألامراض والتغير المناخي

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الكندي يدعو مواطني بلاده لمغادرة لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حث رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، اليوم الأحد، المواطنين الكنديين الذين ما زالوا في لبنان على التسجيل لإجلائهم على متن رحلات جوية خاصة ساعدت بالفعل أكثر من ألف شخص على المغادرة مع تدهور الوضع الأمني هناك.

وأوضح رئيس الوزراء وزعيم الحزب الليبرالي الحاكم أنه لا يزال مواطنون كنديون في لبنان لم يتمكنوا من المغادرة، مشيرا إلى أن حوالي 6000 شخص سجلوا للمغادرة، بينما يحاول المسؤولون إخراج أكثر من 2500 شخص بحلول يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول في مكتب ترودو: "في نهاية هذا الأسبوع، تم تسجيل أكثر من ألف شخص حتى الآن، ونحن نعمل على تأمين المزيد من الرحلات الجوية الخاصة لإجلائهم".

وتابع "تم بالفعل إجلاء حوالي 1000 شخص، وما زال المسؤولون يحاولون ترتيب المزيد من الرحلات الجوية لضمان مغادرة جميع المواطنين الذين لا يزالون يرغبون في الخروج من لبنان".

وأضاف أن كندا لم تتمكن من ملء الرحلات الجوية بمواطنيها، وعرضت مقاعد على أشخاص من أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جمعية آفاق لعلوم الفلك: أسبوع الفضاء العالمي يهدف إلى توعية المجتمع بأخطار التغير المناخي
  • مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم
  • “فوربس” تكشف عن رئيس دولة يتقاضى أعلى راتب سنوي في العالم
  • رئيس الوزراء الكندي يدعو مواطني بلاده لمغادرة لبنان
  • «الخارجية الفلسطينية» تطالب الدول الداعمة لإسرائيل بسرعة إنهاء الحرب على غزة
  • المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض: لقاح جدري القرود آمن تماما ولم يتسبب في حالات وفاة
  • 17 دولة أوروبية تطالب بتسريع عودة المهاجرين وسط توجهات يمينية متزايدة
  • اليونيسف تنقل جوا لقاحات منقذة للحياة لمكافحة تفشي الأمراض في السودان
  • الوطني لمكافحة الأمراض: 66% من كبار السن في ليبيا معرضون لخطر الأمراض غير السارية
  • طائرة مساعدات إماراتية عاجلة إلى لبنان