محافظة: الطالب سيأخذ في الصفين العاشر والحادي عشر المواد الدراسية الأساسية

بين وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، آلية نظام الثانوية العامة الجديد والذي بدأ العام الدراسي الجاري.

اقرأ أيضاً : جدل حول تعديل نظام صندوق دعم الطالب

وبين محافظة أنه سيخضع طلبة الصف العاشر هذا العام لمعايير وآلية امتحان الثانوية العامة الجديد (التوجيهي).

آلية الامتحان

وأضاف محافظة أن الطالب سيأخذ في الصفين العاشر والحادي عشر ذات المواد الدراسية الأساسية، اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الرياضية والنشاطات.

وفي الصف الثاني عشر، يأخذ طالب الثانوية العامة، مواد متخصصة استنادا لرغبته في الدراسة الجامعية.

وينتهي في الصف الحادي عشر تدريس مواد الثقافة العامة المشتركة، كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية وتاريخ الأردن، ليستطيع بعد النجاح مدرسيا، أن يتقدم بالجزء الأول من امتحان التوجيهي في المواد المذكورة سابقا.

وبعد ذلك ينتقل الطالب إلى مرحلة الصف الثاني عشر، ليدرس في هذه المرحلة 6 مواد إضافة لمادة المهارات الرقمية، ويطلب منه أن يمتحن في 4 مواد منها فقط وبحسب ميوله للدراسة الجامعية.

مطالب نيابية مكثفة برفع مخصصات صندوق دعم الطالب المحتاج في موازنة 2024

وبلغ عجز صندوق دعم الطالب المحتاج في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 80 مليون دينار، فيما رفعت الحكومة مخصصات الصندوق في موازنة العام الجاري إلى 20 مليون دينار بدلا من 10 مليون العام الماضي.

وخلال جلسة مناقشة موازنة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، طالب نواب بضرورة مضاعفة مخصصات الصندوق لهذا العام وأبدوا استعدادهم لتقديم توصية نيابية بذلك.

وشدد النواب على ضرورة منح الطلبة و إقراضهم بشكل ميسر تماشيا مع الأوضاع الاقتصادية التي تلم بفئات مجتمعية عريضة، مطالبين أيضا بضرورة تغيير معايير منح الطلبة القروض والمنح المقدمة من الصندوق.

وقال وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، إن الحكومة ستدرس مطالب النواب بشأن صندوق دعم الطالب المحتاج، فيما استعرض أبرز المشاريع والخطط والتحديات التي تواجه التعليم في الأردن.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التوجيهي نتائج التوجيهي التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم التعلیم العالی والبحث العلمی صندوق دعم الطالب فی الصف

إقرأ أيضاً:

متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء

امتحان الفيزياء.. وجه شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، رسالة لطلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور بشأن أزمة امتحان الفيزياء، قائلا إن "تقرير اللجنة المعنية بدراسة الامتحان سيكون في صالح الطلاب".

وقال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة ببرنامج "مع خيري"، المُذاع عبر فضائية "المحور": "كل ما تداول من شكاوى حول امتحان الفيزياء سوف نضعه في الاعتبار".

وأضاف زلطة: "اطمأن الطلاب بخصوص نتائج تقرير اللجنة المعنية بدراسة امتحان الفيزياء بنسبة 100%.. تم إغلاق 100 جروب للغش الإلكتروني خلال الفترة الماضية".

واسترسل شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: "نعترف بوجود حالات غش ولكننا نضبطها ونواجهها".

وأدى طلاب الثانوية العامة أمس السبت امتحان مادة الفيزياء للشعبة العلمية بالثانوية العامة والتاريخ للشعبة الأدبية، للعام الدراسى الحالي 2023، 2024، حيث استمر الامتحان لمدة 3 ساعات انتهى في الـ" 12 ظهر اليوم.

ويتضمن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، 46 سؤالا منها 44 سؤال اختيار من متعدد يتم الإجابة عنها فى كراسة البابل شيت وسؤالين مقالى يتم الإجابة عنهما فى الورقة المخصصة للأسئلة المقالية، ومخصص لها 60 درجة، كما أن أسئلة امتحان مادة التاريخ مكونة من 46 سؤال منها 44 اختيار من متعدد وسؤالين مقالى، ومخصص لها 60 درجة.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. وزير التعليم يستعرض نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • عقب الشكوى من امتحان الفيزياء.. مهم من "التعليم" لطلبة الثانوية العامة (فيديو)
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • “التعليم” تخاطب طلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء
  • وزارة التعليم تطمئن طلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • وزير التعليم يوجه رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة بشأن صعوبة امتحان الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يوجه تعليمات عاجلة بشأن امتحان الفيزياء
  • الفيزياء تبكي طلاب العلمي.. والتاريخ يواصل فرحة الأدبي في امتحانات الثانوية العامة
  • الثانوية العامة 2024| "مفتاح" يثير جدل في امتحان الفيزياء
  • تنسيق الجامعات 2024| موعد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة