مسقط- الرؤية

تتواصل جهود مجلس الدولة في مجال اختصاصاته التشريعية والمالية التي يقدمها أعضاء المجلس بخبراتهم وكفاءاتهم الوطنية المتنوعة، وذلك بفضل التطلعات والرؤى الشاملة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- من خلال حرص جلالته ودعمه لأعمال المجلس.

ومع استمرار رفد المجلس بالعديد من مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة، وتعاظم المسؤولية التي يؤديها المجلس بتقديم مقترحات الدراسات لتتجلى صورة الشراكة والتعاون والتنسيق المشترك بين مجلس الوزراء الموقر ومجلس عمان، ولتكون القوانين والتشريعات موائمة لعملية تطور منظومة التنمية الشاملة في البلاد.

وقد عكست الجهود التي بُذلت خلال العقدين الماضيين مسيرة الإنجازات التشريعية، والأعمال التي قدمها الأعضاء المكرمون لاستكمال العطاءات الوطنية والاسهامات الفاعلة لتحقيق مصلحة الوطن والمواطن وتعزيز المكتسبات الوطنية. ومع ما تشهده البلاد من احتفاء بذكرى تولي جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- مقاليد الحكم في البلاد، فإن مجلس الدولة يواصل الإسهام في تحقيق الأهداف الوطنية، مقدرًا بكل امتنان وعرفان الجهود المتواصلة والمشهودة التي يبذلها جلالة السلطان- رعاه الله-  والحكومة الرشيدة؛ لتكون سلطنة عمان دولة مؤسسات وقانون.

وبدأت أعمال دور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة (2023- 2027) لمجلس الدولة، بصدور المرسوم السلطاني رقم (75/ 2023) بتعيين أعضاء مجلس الدولة، وتفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم-حفظه الله ورعاه- بافتتاح دور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة، وذلك عملًا بأحكام المادة (38) من قانون مجلس عمان، حيث تفضل جلالته- حفظه الله ورعاه- بتاريخ 14 نوفمبر 2023م، بدعوة مجلسي الدولة والشورى لافتتاح أعمال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة لمجلس عمان. وقد ألقى حضرة الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- خطابًا ساميًا إيذانًا بافتتاح أعمال دور الأنعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة حامدًا الله على ما أنعم به على الوطن العزيز، من نعم الأمن والأمان، والاستقرار والازدهار، سائلًا الله جلت قدرته، أن يفيض على الوطن بمزيدٍ من التقدم والنماء ويجعل مستقبله أكثر رقيا ورخاءً. وأكد جلالة السلطان- أعزه الله- حرصه بأن تحظى تجربة المجلس وتكاملها بالمزيد من الاهتمام والدعم، بما يعين الجميع على بلوغ المنجزات المستهدفة، في سبيل تنفيذ التوجيهات السامية الرامية لتحقيق الرفاهية للمواطنين. ووجه جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- بأهمية شراكة مجلس عُمان في منظومة الدولة، معتبرًا هذه الشراكة مسؤولية كبيرة يجب على الجميع أن يكونوا واضعين مصلحة البلاد نصب أعينهم، مسترشدين في ذلك بمبادئ النظام الأساسي للدولة وبالقوانين المنظمة لعمل الأعضاء بمجلس عمان، وما أتاحه قانون مجلس عُمان من صلاحيات.

وعقد مجلس الدولة خلال دور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة الجلسة الأولى؛ حيث أكد معالي الشيخ رئيس المجلس الثقة في الجهود الخيرة للمكرمين الأعضاء مقدرًا الأدوار التي يقومون بها خدمتًا للبلاد ولأعمال المجلس. واستهل مجلس الدولة دور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة بجلسته الأولى التي أدى خلالها أعضاء المجلس القسم المنصوص عليه في المادة (25) من قانون مجلس عمان، واستنادًا إلى المادة (9) من قانون مجلس عمان، كما تم خلال الجلسة الأولى أنتخاب نائبي الرئيس، وأعضاء مكتب المجلس، وقيام الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان الدائمة بالمجلس.

وقد شكل المجلس في بداية افتتاح فترته الثامنة خمس لجان دائمة هي اللجنة القانونية، واللجنة الاقتصاد والمالية، واللجنة الاجتماعية والثقافية، ولجنة التعليم والبحوث، ولجنة التقنية والابتكار،حيث تعكف هذه اللجان على دراسة ما يحال إليها من مشروعات القوانين، ودراسة ومناقشة الموضوعات ذات الصلة بالقوانين وبتنفيذ الخطط التنموية والمقترحات التي تسهم في ترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العماني والمحافظة على منجزاته.

وعقدت اللجان الدائمة بالمجلس عددا من الاجتماعات تمحورت حول اختصاصاتها، ومناقشة المقترحات والموضوعات المقدمة من المكرمين والمكرمات الأعضاء لدراستها خلال دور الأنعقاد السنوي الأول من الفترة الثامنة.

وللاطلاع على مراحل إعداد الميزانية العامة للدولة، وأبرز المؤشرات الاقتصادية العالمية والمحلية، والنتائج المتوقعة للميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2023م، وتقديرات الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2024م، وتطور الدين العام، والمبادرات والمشاريع، فقد استضاف المجلس وزيري المالية والاقتصاد، بحضور رئيس مجلس الدولة، والمكرمين أعضاء مكتب المجلس، واللجنة الاقتصادية والمالية الموسعة.

وفي إطار تطوير العلاقات بين مجلس الدولة والمجالس البرلمانية النظيرة وتبادل الخبرات بينهما، فقد استقبل المجلس في بداية دور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة معالي أندريه فلاديميرفيتش النائب الأول لمجلس الاتحاد الروسي، كما تم استقبال وفدا من منتسبي كلية الدفاع الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، والأمين العام لمجلس الشورى بدولة قطر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مجلس الدولة يتفق على المشاركة في اللقاء الثلاثي لاستكمال مشاورات القاهرة

الوطن| رصد

عقد مجلس الدولة، جلسته المائة، اليوم الأربعاء، بحضور رئيس المجلس محمد تكالة، وأعضاء مكتب الرئاسة، حيث خلصت إلى نتائج عده منها إصدار بيان حول ما صدر عن الهيئة العامة للأوقاف من تصريحات تمس المذهب الإباضي وتثير الفتن وتسيئ إلى النسيج الاجتماعي الليبي.

ويذكر أنه نتائج الجلسة أيضاً تفويض مكتب الرئاسة بتشكيل لجنة من أعضاء المجلس المتخصصين في العلوم الشرعية للتواصل مع المؤسسات المعنية لحثها على تبني خطاب ديني وسطي معتدل.

ويشار إلى أن الجلسة خلصت إلى العمل على تعزيز لغة الحوار وحضور لقاءات الحوار المشترك  لتقريب وجهات النظر، وعقد لقاء ثلاثي بين رؤساء المجالس لاستكمال لقاء جامعة الدول العربية، ومناقشة تعديل قانون الإدارة المحلية وتفعيله وتوزيع الموارد على المحافظات.

الوسومالهيئة العامة للأوقاف ليبيا مجلس الدولة محمد تكالة

مقالات مشابهة

  • «الهيئة» و«الأولمبية» تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس
  • “هيئة الرياضة” و”اللجنة الأولمبية” تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس 2024
  • معزب: برنامج المشري لرئاسة مجلس الدولة يرتكز على نقطة واحدة وهي إزاحة الدبيبة
  • "الدولة" يستقبل وفدين صومالي وسعودي للتعريف بأدوار واختصاصات المجلس
  • مجلس الدولة يتفق على المشاركة في اللقاء الثلاثي لاستكمال مشاورات القاهرة
  • "الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة
  • وفد سعودي يتعرف على تجربة مجلسي الدولة والشورى
  • مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الحادية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • مجلس الشيوخ يعلن فض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول
  • وزير الإنتاج الحربي: سنستكمل ما بدأناه ونسعى لتحقيق المزيد