الجزيرة:
2024-07-02@02:10:54 GMT

السعودية تعلن الفائزين بتراخيص للتنقيب عن المعادن

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

السعودية تعلن الفائزين بتراخيص للتنقيب عن المعادن

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية -اليوم الأربعاء- عن الفائزين في الجولة الرابعة من منافسات رخص الكشف عن المعادن.

ويأتي هذا الإعلان ضمن مساعي السعودية لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية لقطاع التعدين في المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الوزارة أعلنت:

فوز تحالف شركة عجلان وإخوانه وشركة نورينكو برخصة كشف موقع بئر عمق.

فوز تحالف شركة رويال رودز وشركة "إم إس بي" القابضة برخصة كشف موقع جبل الصهابية. فوز تحالف شركة سمو وكويا سيلفر برخصة كشف موقع أم حديد.

وأضافت الوكالة أن موقع بئر عمق التعديني يقع في مدينة مهد الذهب غربي السعودية ويغطي مساحة تقدر بأكثر من 187 كيلومترا مربعا ويشمل رواسب معدنية من النحاس والزنك.

ويقع موقع جبل الصهابية التعديني في منطقة تثليث بجنوب المملكة ويغطي مساحة تقدر بأكثر من 283 كيلومترا مربعا ويشمل رواسب
معدنية من الزنك والرصاص والنحاس.

قطاع واعد

ويُعد قطاع التعدين من أهم القطاعات الواعدة في المملكة، ويُمثل الركيزة الثالثة للصناعة ضمن رؤية المملكة 2030.

وتسعى السعودية لتنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط، من خلال استغلال الموارد المعدنية غير المستغلة في المملكة، التي تقدر قيمتها بنحو 1.3 تريليون دولا.

وتهدف السعودية للتوسع في استكشاف الثروات المعدنية التي تنتشر في أكثر من 5300 موقع.

وتحدث خبراء للجزيرة نت، في وقت سابق، عن أن رؤية السعودية 2030 تهدف إلى توفير فرص استثمارية غير مسبوقة في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع التعدين، إذ تتمتع المملكة باحتياطات غنية من العديد من المعادن، مثل الذهب والنحاس والزنك والرصاص.

وكانت السعودية أعلنت عزمها إطلاق منصة جديدة لتجارة المواد المستخدمة في إنتاج البطاريات، بما في ذلك الغرافيت والعناصر الأرضية النادرة.

وتحدث خالد بن صالح المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، مؤخرا عن أهمية تطوير بورصة للمعادن لتعزيز مكانة المملكة كمركز للمعادن، معتبرا أن وجود آلية تحديد أسعار فعالة وبورصة للعقود الآجلة أمر ضروري لتحقيق تنافسية قوية في هذا القطاع.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 12 موقعًا حول المملكة

تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في 12 موقعًا حول المملكة, وذلك ضمن مبادرة "نأتي إليك" التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة بتقديم خدماتها اليوم للرجال في مركز قيا، ويوم الاثنين في مركز أبو راكة، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل موقع.

وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة القصيم الخدمة يوم الاثنين للرجال في بلدية محافظة عقلة الصقور، ويوم الثلاثاء في مستشفى عقلة الصقور، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في محافظة عقلة الصقور لمدة يوم واحد لكل موقع.

كما تقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة حائل خدماتها اليوم للرجال في مركز الكهفة بمحافظة الشنان لمدة 3 أيام، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في بلدية شمال حائل لمدة يوم واحد.

وفي المنطقة الشرقية تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها اليوم للنساء في مستشفى مركز الرفيعة العام بمحافظة قرية العليا لمدة يومين، فيما تقدم خدماتها بمنطقة تبوك اليوم للرجال والنساء في محافظة حقل لمدة أسبوع.

وفي منطقة الباحة تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها اليوم للرجال والنساء في مهرجان صيف بلجرشي لمدة أسبوع، بينما تقدم خدماتها بمنطقة عسير بتقديم اليوم للرجال والنساء في مستشفى الفرشة العام لمدة أربعة أيام.

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها، وبدل تالف عنها.

وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • «سيدي كرير للبتروكيماويات» تخطط عبر تحالف لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 12 موقعًا حول المملكة
  • المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • تحالف مغربي ألماني من شأنه أن يحول المملكة إلى رائد عالمي في مجال حيوي
  • شروط دخول حفل "ليلة وردة" بالمملكة العربية السعودية
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين