كتب- نشأت علي:

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء، تحفظات من قِبل الحكومة على تعليق النائب السيد عبد العال رئيس حزب التجمع، وهجومه على الحكومة؛ بسبب ارتفاع أسعار الأدوية، خلال مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوي سالمان، موجه إلى وزير الصحة والسكان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وكان النائب سيد عبد العال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس الشيوخ، وجه انتقادات حادة إلى الحكومة بسبب ارتفاع أسعار الدواء، وعدم قدرة الحكومة على السيطرة على الأسعار، موجهًا اللوم والمسؤولية الكاملة إلى الحكومة؛ بسبب فوضى السوق في مصر، قائلًا: "الأسعار تأكل ما يتم إنجازه على الأرض، والمواطن أصبح مستاء جدًّا"، متابعًا: "الحكومة أصبحت شغالة عند المحتكرين"، وتابع: "إننا لا نصنع الدواء بل نقوم بتجميعه في مصر"، متوقعًا أن يتم التصنيع من خلال مدينة صناعة الدواء التي تم إنشاؤها.

وأعلن المستشار علاء فؤاد، وزير الشؤون النيابية، تحفظه على تعليق رئيس حزب التجمع، قائلًا: "ذلك الكلام غير صحيح، ولا بد من توضيحه"، مشيرًا إلى أن أسعار الدواء مرتبطة بأسعار المواد الخام التي يتم استيرادها من الخارج، والتي ترتبط بأسعار الدولار.

وعلق وزير الشؤون النيابية بأن "الحكومة مش شغالة عند الاحتكارات؛ إنها تراقب السوق، وهناك أسعار ترتفع ليس في مصر فقط؛ ولكن في أماكن كثيرة".

وعلق المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، على رد الوزير، قائلاً: "هي شكوى يقدمها النائب، ولعلها جرس إنذار، فسوق الدواء المصري تحتاج إلى ضبط، لأن تسعير المواد الغذائية شيء والأدوية وما يتعلق بالصحة شيء آخر، ربما يكون جرس إنذار من النائب".

وتابع رئيس المجلس: "نفرق بين صناعة الدواء واستيراد المواد الخام من الخارج، والصناعة موجودة وتقوم بدور، ومعظم المواد الخام لا تكون متوفرة في دول مختلفة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 مجلس الشيوخ الحكومة المحتكرين أسعار الدواء طوفان الأقصى المزيد أسعار الدواء

إقرأ أيضاً:

النائب عبد السلام خضراوى يثمن جهود الحكومة لحل أزمة الأسمدة

أشاد المهندس عبد السلام خضراوى عضو مجلس النواب بالقضايا المهمة التى ناقشها المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية خلال اجتماعه مع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، لبحث تعزيز التعاون وتنسيق وتكامل الجهود الداعمة لصناعة الأسمدة ومتابعة موقف صناعة الأسمدة وعمليات الإنتاج والتوزيع، وسبل تشجيع هذه الصناعة والتوسع فيها وزيادة حجم الطاقات الإنتاجية بما يسهم في تلبية الاحتياجات المحلية، وينعكس على نمو الصادرات إلى الأسواق الخارجية.


كما أشاد " خضراوى " فى بيان له أصدره اليوم بتأكيد وزراء قطاع الأعمال والزراعة والبترول خلال اجتماعهم على توجه الدولة لدعم الصناعة الوطنية واهتمامها بصناعة الأسمدة وتوطين التكنولوجيا الحديثة ودورها الهام في منظومة الزراعة والغذاء والإشارة إلى مكانة مصر العالمية المتميزة في مجال الأسمدة سواء في حجم الإنتاج أو التصدير مطالباً من الوزراء الثلاثة الاسراع فى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذا الاجتماع لايجاد حلول عاجلة وسريعة لأزمة نقص الأسمدة.


وطالب المهندس عبد السلام خضراوى من الحكومة منح المزيد من الحوافز التشجيعية لمستثمرى القطاع الخاص فى مختلف الصناعات الوطنية بصفة عامة وفى صناعات الأسمدة معرباً عن ثقته التامة فى قدرة مصر على تحقيق الإكتفاء الذاتى من الأسمدة ومضاعفة صادرات مصر من الأسمدة لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامةً والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة.


كما طالب المهندس عبد السلام خضراوى بإحكام الرقابة على الأسواق والأسعار الخاصة بالأسمدة وغلق جميع المنابع أمام مافيا الأسمدة لبيعها فى السوق السوداء مؤكداً أن السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار الأسمدة بصورة كبيرة هو وجود سوق سوداء لبيع الأسمدة بسبب ضعف الرقابة وعدم مواجهة الخارجين عن القانون بكل حسم وقوة.




 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الدولة قضت على أزمة الدواء وضمنت الأمن القومي لصحة للمواطنين
  • برلماني: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يخدم الفئات الأكثر احتياجا
  • برلماني: الحكومة وضعت العامل المصري في مكانة تليق بمهاراته
  • برلماني: الحكومة كشفت الأكاذيب بشأن الإصابات بالنزلات المعوية بأسوان
  • سؤال برلماني بشأن المديونية المُستحقة لوزارة الكهرباء طرف الحكومة
  • سؤل برلماني عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر الطماطم
  • برلماني يسأل الحكومة: لمذا تستدين وزارة الكهرباء رفع الأسعار؟
  • الحكومة المصرية تخفض أسعار المواد الغذائية في العاصمة الإدارية
  • النائب عبد السلام خضراوى يثمن جهود الحكومة لحل أزمة الأسمدة
  • برلماني يطالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك لإيقاف العدوان على فلسطين ولبنان