الأسبوع:
2024-07-05@13:07:38 GMT

شهر رجب 1445.. متى يبدأ وما سر تسميته بهذا الاسم؟

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

شهر رجب 1445.. متى يبدأ وما سر تسميته بهذا الاسم؟

شهر رجب 1445.. ينتظر الكثيرون موعد بداية شهر رجب 1445 هـ، وفي هذا الصدد نستعرض خلال السطور التالية، موعد بداية شهر رجب 1445 وسبب تسميته بهذا السبب.

شهر رجب 1445

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رجب 1445 هجرية، يوم الخميس 29 جمادى الآخرة لعام 1445 هجرية، الموافق 11 يناير الجاري، بواسطة لجانها الشرعية المنتشرة في جمهورية مصر العربية.

ومن المقرر إعلان رؤية هلال شهر رجب 1445 هجرية، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وندعو الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان المبارك، بينما يحين شهر رجب 2024 وفق الحسابات الفلكية مع دخول يوم السبت الـ 13 من يناير الجاري، ويكون عدد أيامه فلكيًا 29 يومًا حسبما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية

سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم

يعد شهر رجب من الأشهرِ الحُرُمِ العِظامِ، الّتي أمر اللهُ سبحانه وتعالى بتعظيمِها، والالتزامِ فيها أكثرَ بدينِه وشرعِه، وإجلالِها، فقال جلّ وعلا: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ»«التوبة: 36».

شهر رجب

وقال ابن منظور في كتابه «لسان العرب:12/342»، إن شهر رجب سمي بذلك، لأنه كان يرجب: أي يعظم كما قال الأصمعي، والمفضل، والفراء، وقيل: لأن الملائكة تترجب للتسبيح والتحميد فيه، وفي ذلك حديث مرفوع إلا أنه موضوع «ليس صحيحًا».

فضل الصيام في شهر رجب

خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم «1151» من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

إلى جانب ما سبق فإن للصائم فرحتان يفرحهما، كما ثبت في البخاري «1904»، ومسلم «1151» من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

اقرأ أيضاًموعد أول رجب 2024.. إليك حكم صيامه وأفضل الأدعية فيه

مع اقتراب قدومه.. حكم صيام شهر رجب كاملا

أدعية مستحبة.. دعاء استقبال شهر رجب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هلال شهر رجب شهر رجب فضل شهر رجب شهر رجب 2024 موعد شهر رجب 1445 شهر رجب 1445 أفضل الأعمال في شهر رجب أدعية شهر رجب شهر رجب 1445

إقرأ أيضاً:

تعرف على أصل تسمية الشهور الهجرية

العام الهجري الجديد.. يبدأ العام الهجري الجديد  1446 يوم الأحد المقبل الأول من شهر محرم وذلك وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الذي أوضح أن الهلال الجديد لن يكون ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية "يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هجريًا الموافق 5 يوليو، في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.
وأضاف المعهد، يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الافق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم "يوم الرؤية"، في بعض البلدان العربية والاسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولكن  يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم.
وتابع،  وذكر، وبذلك يكون يوم السبت 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 هجريًا، وبذلك تكون غرة شهر محرم 1446 هجريًا فلكيًا يوم الاحد 7 يوليو.
وتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة أي أنها اثنا عشر شهرًا على مدار العام منها أربعة حرم.
ويرجع تسمية الشهور الهجرية إلى العصر الجاهلي قبل الاسلام ولاسيما قبل البعثة النبوية بـ 150 عامًا، إذ اجتمع العرب آنذاك بـ"كلاب بن مرة" جد النبي "صلى الله عليه وسلم"، في موسم الحج وطلب من رؤساء القبائل أن يتفقوا على مسميات للشهور؛ نظرًا لانها كانت تختلف مسمياتها من قبيلة إلى أخرى.
وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أصل تسمية الشهور الهجرية:
سمي محرم باسم بائق

صفر نفيل

ربيع الاول طليق

ربيع الآخر ناجز

جماد الأول أسلح
جماد ثاني أفتح

رجب أحلك

شعبان كسع

رمضان زاهر

شوال بط
وذو القعدة حق
ذو الحجة نعيش
ولكن بعد الإسلام سميت الشهور الهجرية بأسماء مختلفة، حيث سمي محرم بهذا الاسم لأنه من الأشهر الحرم الأربعة، وهي التي لا يستحل فيها المسلمون القتال.

ويعتبر شهر صفر ثاني أشهر السنة الهجرية وسمي بذلك لأن ديار العرب كانت تصفر خلاله، أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه بحثًا عن الطعام والرزق بعد انتهاء الشهور الحرم، كما كانوا يسافرون هربًا من حر الصيف.

ربيع الاول وربيع الثاني جاءت تسميتهما بهذا الاسم نظرًا لأنه جاءت تسميتهما في فصل الربيع.

كما سمي شهري جماد أول وجماد ثاني  بهذا الاسم وذلك لأنه جاءت تسميتهما في فصل الشتاء وفيه يتجمد الماء.

وقد سمي شهر رجب بهذا الاسم لأنها تعني العظمة، وهو من الأشهر التي حرم فيها القتال.

شعبان سمي هذا الشهر بذلك الاسم نظرًا لأن المسلمين في هذا الشهر يتشعبون ويتفرقون إلى قبائل للحرب والقتال بعد الأشهر الحرم محرم ورجب.
رمضان وقد سمي بذلك لأنه جاء في وقت الرمضاء وهي فترة شديدة الحرارة.

شوال وهو شهر عيد الفطر المبارك، حيث تتشول الإبل أي تنقص لبنها وتجف وبالتالي جاءت التسمية.

ذو القعدة جاءت تسميته بذلك الاسم لان المسلمين يقعدون فيه عن الترحال والغزو وهو من الاشهر الحرم.
ذو الحجة وهو آخر شهر في السنة الهجرية وفيه يوم عرفة وعيد الاضحى، وقد سمي بذلك لان فيه موسم الحج ويذهب فيه المسلمين إلى المملكة العربية السعودية قاصدين فيه بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • دعاء آخر السنة الهجرية 1445.. اللهم أسألك العصمة من الشيطان وأوليائه
  • تعرف على أصل تسمية الشهور الهجرية
  • موعد امتحان قدرات فنون جميلة 2024.. متى يبدأ التسجيل للاختبارات؟
  • التطورات تتسارع... سلاح الجو الإسرائيلي يبدأ موجة واسعة من الهجمات على الحزب
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • الدويري: ما يحدث في رفح ينفي حديث إسرائيل عن اقترابها من تدمير حماس
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • ضياء رشوان: يجب على الحكومة الجديدة الانفتاح مع الآخرين
  • قيادي حوثي بعد لقاء مبعوث بوتين: حديث عن ”نوايا روسية” لتزويدنا بصواريخ متطورة