أنقرة (زمان التركية) – تستضيف إسطنبول يوم غد مراسم توقيع المبادرة الثلاثية بين وزارات دفاع كل من تركيا ورومانيا وبلغاريا فيما يخص خطر الألغام في البحر الأسود.

ومن المنتظر أن يوقع وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، على نص المبادرة رفقة وزير الدفاع الروماني، أنجيل تيلفار، ونائب وزير الدفاع البلغاري، أتانس زبريانوف.

وبدأت الدول المطلة على ساحل البحر الأسود في التأثر بالحرب المندلعة في أوكرانيا منذ فبراير/ شباط عام 2022.

وتحظر اتفاقية لاهاي لعام 1907 استخدام الألغام البحرية التي لا تتعطل من تلقاء نفسها في غضون ساعة من انفصالها عن معدات الرسو لأي سبب كان، غير أن الاتفاقية لا تنص على ما إن كان سيتم تعطيل آليات إطلاق النار أم لا في حال انجراف الألغام.

واعتبارًا من 26 مارس/ آذار عام 2022 تواصل القوات البحرية التركية أعمال مراقبة الألغام باستخدام طائرات الدوريات البحرية والمركبات الجوية بدون طيار وسفن الدورية من فئة توزلا وسفن صيد الألغام وزوارق الاستجابة السريعة ورادارات المراقبة الساحلية والأنظمة الكهربائية الضوئية.

وبجانب إجراءات القوات البحرية اتفقت تركيا ورومانيا وبلغاريا على تشكيل “مجموعة اجراءات بهدف التصدي للألغام” لمواجهة خطر الألغام المنجرفة في البحر الأسود وانطلقت المباحثات في سبتمبر/ أيلول الماضي بهذا الصدد على صعيد الفرق التقنية.

وتم تشكيل لجنة بهدف المساهمة في سلامة الملاحة في البحر الأسود، ولا تعمل هذه اللجنة ضدّ أيِّ دولة ولا لصالح أيّ جهة، بل تم إنشاؤها لأغراض دفاعية فقط.

واتفقت الأطراف على تحديد خطة العمليات السنوية بما يشمل أمور مثل التدريبات والتدريب وزيارات الموانئ.

وتؤكد الدول الثلاثة الأعضاء بحلف الناتو أنها ستواصل جهودها لجعل البحر الأسود منطقة آمنة مرة أخرى وقابلة للعمل من الناحية التشغيلية من خلال المبادرة.

من المقرر إنشاء لجنة لتكون الهيئة التنفيذية للمبادرة بمشاركة قادة القوات البحرية للطرفين وعقد اجتماعات مرتين على الأقل في السنة.

ومن المنتظر أيضا أن يتم تداول قيادة المبادرة كل ستة أشهر وتعيين قادة الوحدات والأسطول الذين سينفذون المهمة من جانب الدولة التي ستتولى القيادة.

هذا وتسعى الأطراف الموقعة لتفعيل فريق العمل بعد اجتياز الإجراءات القانونية المحلية في البلدان الثلاثة.

Tags: - البحر الاسود- بلغارياالبحرية التركيةالحرب الروسية الأوكرانيةتركيارومانيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البحر الاسود بلغاريا البحرية التركية الحرب الروسية الأوكرانية تركيا رومانيا البحر الأسود فی البحر

إقرأ أيضاً:

بيلاوسوف يوجه الأركان العامة للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية

أصدر وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف تعليمات إلى هيئة الأركان العامة لاتخاذ إجراءات سريعة في التعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "أصدر وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف تعليمات إلى هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية باتخاذ تدابير استجابة فورية للاستفزازات الأمريكية باستخدام المسيرات".

إقرأ المزيد موقع Flightradar يرصد تحليق مسيرة أمريكية فوق البحر الأسود تزامنا مع هجوم قوات كييف على سيفاستوبول

وأوضح البيان: "وزارة الدفاع الروسية تلاحظ زيادة كثافة رحلات المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود، والتي تقوم بعمليات استطلاع ولمساعدة القوات الأوكرانية على ضرب أهداف روسية".

وتابع: "وهذا يدل على زيادة مشاركة الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي في الصراع في أوكرانيا إلى جانب نظام كييف، إن مثل هذه الرحلات تضاعف احتمالية وقوع حوادث في المجال الجوي مع الطائرات الروسية، مما يزيد من خطر المواجهة المباشرة بين الحلف وروسيا"، مشيرا إلى أن المسؤولية ستتحملها دول "الناتو".

يذكر أن موقع Flightradar، كان قد وثق تحليق طائرة أمريكية مسيرة من طراز RQ-4B Global Hawk فوق البحر الأسود خلال الهجوم الذي شنته قوات كييف على سيفاستوبول الأحد الماضي.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة بالتورط في هذا الهجوم، وأكدت أن ما حدث لن يمر دون رد.

المصدر:وزارة الدفاع الروسية

مقالات مشابهة

  • إعلام بريطاني: قواتنا البحرية في البحر الأحمر ضعيفة ومجهدة
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • اعتراف بريطاني :قواتنا البحرية في البحر الاحمر ضعيفة ومجهدة
  • شاهد بالصورة.. حساب “ديلي رومانيا” يثير ضجة واسعة بتغريدة عنصرية قبل مواجهة منتخبهم لمنتخب هولندا: (سنواجه السودان في اليورو)
  • روسيا تتأهب للرد على استفزازز المسيرات الأميركية
  • الدفاع الروسية تتخذ التدابير للرد على استفزازات أميركا فوق البحر الأسود
  • الدفاع التركية: “بي كي كي” الإرهابي يحرق غابات في شمالي العراق
  • بيلاوسوف يوجه الأركان العامة للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية
  • يكشف عنه لأول مرة.. القوات المسلحة تزيح الستار عن صاروخ “حاطم2” الباليستي الفرط صوتي (تفاصيل+فيديو)
  • “أنت مجرم حرب”.. نشطاء يحرجون وزير الدفاع الإسرائيلي خلال زيارته واشنطن (فيديو)