شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن أوكرانيا تقر باشتداد المعارك في الجبهة الشرقية وضوء أخضر أميركي لتدريب طياريها على إف 16، أوكرانيا تقر باشتداد المعارك في الجبهة الشرقية وضوء أخضر أميركي لتدريب طياريها على إف 16كييف قالت إن قواتها حققت تقدما تدريجيا في محور باخموت .،بحسب ما نشر الجزيرة نت، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أوكرانيا تقر باشتداد المعارك في الجبهة الشرقية وضوء أخضر أميركي لتدريب طياريها على إف-16، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أوكرانيا تقر باشتداد المعارك في الجبهة الشرقية وضوء...
أوكرانيا تقر باشتداد المعارك في الجبهة الشرقية وضوء أخضر أميركي لتدريب طياريها على إف-16كييف قالت إن قواتها حققت تقدما "تدريجيا" في محور باخموت (أسوشيتد برس)16/7/2023-|آخر تحديث: 16/7/202308:46 PM (بتوقيت مكة المكرمة)

أعلنت أوكرانيا الأحد أنّ القتال "اشتدّ" في الجبهة الشرقية، وأن قواتها تحرز تقدما "بشكل تدريجي" في محور باخموت، فيما اتهمت روسيا القوات الأوكرانية باستهداف القرم وبيلغورود في الداخل الروسي.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعطاء الرئيس الأميركي جو بايدن ضوءا أخضر للشركاء الأوروبيين لبدء برنامج تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف-16، مؤكدا أن بلاده أن بلاده ستقدم الدعم اللازم لتسهيل التدريب.

وأعلنت آنا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني أن أن الوضع ساء إلى حد ما والقتال محتدم في الجبهة الشرقية، مشيرة إلى أن القوات الروسية تتقدم في محور كوبيانسك بمنطقة خاركيف شرقي البلاد على مدى يومين متتاليين، وأن القوات الأوكرانية في موقف دفاعي وسط الهجمات الشرسة للعدو، وفق تعبيرها.

هجوم على لوغانسك

وذكرت وسائل إعلام روسية بأن الجيش الأوكراني قصف الأحد مدينة لوغانسك في إقليم دونباس شرقي البلاد بذخائر عنقودية.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المحلل العسكري والضابط المتقاعد أندريه ماروتشكو قوله إنه حدثت انفجارات كبيرة متزامنة جنوب غرب لوغانسك، مرجحا استخدام صاروخ بعيد المدى مجهز برأس قتالي عنقودي.

وهذه المرة الأولى التي تحدثت فيه مصادر روسية عن قصف أوكراني بذخائر عنقودية منذ إعلان واشنطن قبل أسبوع أنها قررت تزويد كييف بهذا النوع من الذخائر التي تمنع أكثر من 100 دولة استخدامه.

غارات وهجمات

وفي باقي التطورات الميدانية، قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية نفذت 40 غارة جوية وأطلقت 46 صاروخا، من بينها صاروخان من نوع كروز، باتجاه الأراضي الأوكرانية خلال الساعات 24 الماضية.

وأشارت الهيئة -في بيان لها- إلى أن الطائرات الأوكرانية نفذت تسع غارات على مواقع للقوات الروسية وأسقطت سبع مسيرات واستهدفت مخزني ذخيرة وخمسة مرابض للمدفعية ومنظومتي دفاع جوي.

وأضافت أن الجيش الأوكراني صد محاولات روسية للتقدم على الجبهات كافة، مشيرا إلى أن عمليات القوات الروسية تركزت في مقاطعات خاركيف ودونيتسك ولوغانسك.

كما قال المتحدث باسم قوات الأوكرانية فاليري شيرشين إن قوات بلاده حققت تقدما في الهجوم الذي بدأته باتجاه بيرديانسك في مقاطعة زابوروحيا.

وأضاف أن القوات الروسية نفذت هجوما باتجاه أفدييفكا ومارينكا في مقاطعة دونيتسك، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية في موقف دفاعي في تلك المنطقة.

في المقابل، قالت سلطات مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم إنها تصدت لهجوم جديد بمسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت إحباط هجوم أوكراني استهدف مدينة سيفاستوبول فجر اليوم.

وقال حاكم المدينة إن القوات الروسية تصدت لسبع مسيرات فوق البحر وأسقطت إحداها، بينما تمكنت وسائل الحرب الإلكترونية من تعطيل وإسقاط خمس مسيرات أخرى، وتدمير قاربين مسيرين.

قالت سلطات مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم إنها تصدت لهجوم جديد بمسيرة فوق البحر الأسود. وكانت وزارة الدفاع الروسية اعلنت إحباط هجوم أوكراني استهدف مدينة سيفاستوبول فجر اليوم.

وقال حاكم المدينة إن القوات الروسية تصدت لسبع مسيرات فوق البحر واسقطت إحداها، بينما تمكنت وسائل الحرب الالكترونية من تعطيل واسقاط خمس مسيرات أخرى، وتم تدمير قاربين مسيرين.

محاولات فاشلة

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن جميع محاولات أوكرانيا لاختراق دفاعات بلاده خلال الهجوم المضاد باءت بالفشل.

وأضاف بوتين أن قواته لم تكن بحاجة لاستخدام الذخائر العنقودية ولكن إذا تم استخدامها ضدها فسيكون لديها الحق في ذلك، وهي تمتلك مخزونات كافية منها.

وأشار -في مقابلة على قناة روسيا اليوم- أن واشنطن لجأت إلى تزويد كييف بالذخائر العنقودية بسبب النقص في الذخيرة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة كثيرا ما وصفت استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة.

وفي هذا السياق، أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان -في حديث لشبكة "سي إن إن" الأميركية- أن الذخائر العنقودية الأميركية وصلت بالفعل إلى أوكرانيا، مضيفا أن تقديم هذه الذخائر جاء تعويضا لنقص قذائف 155 ملم التي يتطلب إنتاجها بعض الوقت.

واعتبر أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) أمر حتمي، وأن هذه المسألة ستُناقش بعد انتهاء الحرب الحالية، تلافيا لاندلاع حرب بين روسيا والحلف.

من جهته قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إنه يجري العمل عن كثب مع شركات التصنيع الدفاعي لزيادة إنتاج القذائف التي شهدت نقصا بمخزوناتها.

وأشار كيربي إلى أن العلاقة بين إيران وروسيا مصدر قلق للولايات المتحدة لأنها توفر بالفعل قدرة حقيقية لبوتين لقتل الأوكرانيين. حسب قوله.

مساعدات كورية

وتعهدت كوريا الجنوبية اليوم الأحد، بتقديم "حزمة من المساعدات الأمنية والإنسانية في إطار الجهود الرامية لإعادة إعمار أوكرانيا".

جاء التعهد خلال المحادثات بين الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا بدأت السبت وتستمر 3 أيام.

وأعلن النائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي كيم تاي هيو -خلال مؤتمر صحفي- أن "بلاده ستزود أوكرانيا بمزيد من أجهزة الكشف عن الألغام، ومعدات إزالة الألغام كجزء من حزمة المساعدات".

وتشمل المساعدات الإمدادات العسكرية، مثل مجموعات الإسعافات الأولية، والأدوية، وأجهزة الكشف عن الألغام المحمولة والبدلات الواقية، إلا أن كوريا الجنوبية رفضت أي طلب بخصوص توريد أسلحة.

المصدر : الجزيرة + و

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الذخائر العنقودیة القوات الروسیة فوق البحر أن القوات فی محور إلى أن

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة

حول اعتماد هيكلية جديدة لاستخدام سلاح الطائرات المسيرة في أوكرانيا، كتبت أليونا زادوروجنايا، في "فزغلياد":

أوكرانيا الأولى في العالم التي صنفت الطائرات المسيرة كفرع منفصل في الجيش. من المفترض أن يتيح ذلك إشباع القوات المسلحة الأوكرانية بمنصات آلية حديثة.

ويرى الخبير العسكري أليكسي ليونكوف أن السبب الرئيس لقرار زيلينسكي هو أن أوكرانيا مجبرة على جعل إدارة الطائرات المسيرة أكثر شفافية. وقد تساعد هذه الشفافية الغرب في مكافحة الفساد في أوكرانيا، لكنها لن تضيف النظام إلى تصرفات القوات المسلحة الأوكرانية.

وقال: "لن تكون أطقم الطائرات المسيرة جزءًا منتظمًا من كتيبة أو سرية، بل ستصبح ملحقة بها. وهذا يعني أن المشغلين سوف يأتون إلى الوحدة ويقومون بالعمليات ويغادرون. وهذا بالمناسبة يؤكد حاجة القوات المسلحة الأوكرانية إلى النقل المستمر للقوات بسبب المشاكل على الأرض.

ونتيجة لذلك، لا يمكن استبعاد مواقف يحتاج فيها العدو بشكل عاجل إلى إجراء مناورة باستخدام الطائرات المسيرة، وهو يفتقر ببساطة إلى متخصصين في الخدمة".

"الجميع يحتاج إلى طائرات مسيرة: رجال المدفعية، وأطقم الدبابات، وما إلى ذلك. أوكرانيا، أرض اختبار للدول الغربية، حيث يعملون على تطوير جميع أفكارهم ونماذجهم. وإذا أظهرت الطائرات المسيرة، باعتبارها فرعًا منفصلاً من الجيش، فاعليتها، فلن أتفاجأ بظهور مثل هذا التنظيم في الغرب. نحن نخطط لنهج مختلف. لقد وصلنا إلى نقطة جعل أطقم الطائرات المسيرة وحدة قياسية في جميع التشكيلات التكتيكية. وهذا يمكن أن يكون أكثر فاعلية من وجهة نظر الإدارة".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • نتنياهو يزعم قرب القضاء على حماس وضوء أخضر للجيش للانتقال للمرحلة الثالثة
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية