أخبارنا المغربية ــ الرباط

كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن المنصة الرقمية "دعم السكن"، الخاصة بالتسجيل في برنامج الدعم المباشر للسكن سجلت في ظرف أسبوع واحد 16 ألف و302 طلب استفادة.

وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول "برنامج الدعم المباشر للسكن"، تقدمت به مجموعة الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، أنه تبين، بعد إطلاق المنصة الرقمية في 2 يناير الجاري، أن 89 في المائة من الطلبات المقدمة ( 23 في المائة من مغاربة لها الحق في الاستفادة، مضيفة أن 73 في المائة من الطلبات متعلقة بسكن أقل من 300 ألف درهم و 27 في المائة تخص السكن الموجه للطبقة المتوسطة.

وبخصوص الشريحة العمرية لمقدمي الطلبات، أشارت الوزيرة إلى أن متوسط السن هو 39 سنة، 66 في المائة منهم رجالا و34 في المائة منهم نساء، فيما توزعت الطلبات حسب المناطق الجغرافية، على عمالات فاس ومكناس ومراكش وإقليم برشيد وعمالة طنجة-أصيلة".

وأكدت السيدة المنصوري أن البرنامج الجديد لدعم السكن الذي انطلق فعليا بتاريخ 2 يناير 2024، يتضمن بعدا اجتماعيا يتمثل في ضمان السكن للمغاربة كحق دستوري، و أخر اقتصادي يهم تحقيق إقلاع قطاع أساسي في الاقتصاد الوطني والذي يشغل أزيد من مليون مغربي.

وأبرزت أن الوزارة تطمح خلال السنة الأولى من البرنامج إلى تشجيع الأسر على اقتناء المنتوج السكني الذي يناهز 114 ألف سكن، من بينها 58 ألف سكن لفائدة الطبقة المتوسطة.

وذكرت المسؤولة الحكومية هذا السياق بالمبادرات الملكية السامية في قطاع السكن خلال العقدين الأخيرين والتي مكنت 4 ملايين من المواطنات والمواطنين من ذوي الدخل المحدود من الولوج إلى سكن لائق، مبرزة أن برنامج السكن الاجتماعي الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة سنة 2010، مكن من انجاز 650 ألف وحدة، فيما توجد 100 الف وحدة في طور الإنجاز، "مما قلص العجز السكني".

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی المائة من

إقرأ أيضاً:

توصيل الطلبات.. والمطلوب من مرور جدة

يعاني المواطنون في مدينة جدة، الكثير من راكبي الدراجات النارية التي تقوم بتوزيع وجبات الطعام في الأحياء، وكأنه لا يكفي جدة معاناة الازدحام المروري الذي تشهده في معظم ساعات النهار والليل، ناهيك عن العطلة الأسبوعية!

والملاحظ في هذا الخصوص: تكاثر حوادث هذه الدراجات النارية، بسبب سرعتهم الرعناء، واستهتارهم بقواعد السلامة، إذ تري قائد الدرّاجة ينتقل من أقصى اليسار لأ قصي اليمين دون مراعاة لحركة السير، والزحمة التي يعاني منها قائدو السيارات، لتزداد متاعبهم بسبب انتشار هذه (الدبابات) والتي يقودها جهلة بأبسط قواعد السلامة، ولا يكاد يخلو شارع من حادث، بسبب رعونة سائقي هذه (الدبابات)، والملفت للنظر: تزايد حوادث هذه الناقلات المتخصصة بتوصيل طلبات المواطنين من الوجبات لمختلف الأحياء، والملفت للنظر أن معظم قائدي هذه المركبات، مزودين بأجهزة حماية تشمل الرأس (خوذه)، والأرجل بربطات تحمي سيقانهم وركبهم في حالة حدوث أي حادث لقائدها، ومع ذلك تتزايد حوادثها كل يوم بسبب قيادتهم الرعناء.

مطلوب من مرور جدة، والحريص علي سلامة قائدي السيارات وهذه المركبات، توجيه الشركات التي تقوم باستخدامها لتوصيل الطلبات للمنازل، بتدريب قائديها تدريبا مكثَّفاً، لحمايتهم وقائدي السيارات في شوارع جدة من رعونة بعضهم، والتي تؤدي إلي حوادث متكررة لا يسلم منها قائدو هذه المركبات، حتي أن بعضهم يبدو وكأنه ذاهب إلي ساحة قتال، بما عليه من ملابس، وحماية للرأس، وبقية أعضاء جسده، وما يشجِّع علي هذا الطلب من مرور جدة، هو ما أعلن عنه مؤخراً، من احتجاز أكثر من 500 (دبّاب) بسبب مخالفات ربما تتعلق بالسلامة.

المطلوب كما ذكرت، أن يقوم مرور جدة بتوجيه شركات التوصيل لتدريب مكثّف لقائدي هذه الدبابات لأداء واجباتهم بسلام، دونما تهديد لسلامتهم، وسلامة الآخرين.

والأمل كبير في مرور جدة، والذي سبق أن تجاوب مشكوراً مع بعض ملاحظاتي في مقال سابق، أن ينظر في ازدحام شوارع جدة، وطريق المدينة عند مخرج أبحرالشمالية ودوّار الجمل، والعمل بجِدّ على الحدّ من ضغط الحركة على هذه المواقع.

كاتب رأي
ومستشار تحكيم دولي

mbsindi@

مقالات مشابهة

  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • المغرب.. نمو اقتصادي بنسبة 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • العراق يسلم إيران رفات (118) جنديا الذين قتلوا خلال حرب الثماني سنوات
  • توصيل الطلبات.. والمطلوب من مرور جدة
  • محمد بن راشد للإسكان ومايكروسوفت تعززان عمليات التحول الرقمي
  • ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار خلال أسبوع وفق بنك المغرب
  • محافظ الإسماعيلية يتابع بدء تطبيق الجمع السكني بقرية نفيشة
  • مبيعات الإسمنت في تحسن بعد استعادة قطاع البناء نشاطه
  • عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة تجاوز 15 مليونا بعائدات ناهزت 59 مليار درهم