أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اليوم، ضرورة بذل الجهود لتنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان لتلبية احتياجات السوق المحلي وبأسعار مناسبة، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود وتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب وزيادة الثروة الحيوانية وللحفاظ على صحة و سلامة المواطنين.

ومن جانبه أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، إلي أن المديرية “إدارتي التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالمديرية و أقسام التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالإدارات الخارجية” قامت خلال شهر ديسمبر ٢٠٢٣ م بإجراء المسح التناسلي الشامل لـ٤ آلاف و١٥ رأس ماشية وإجراء التلقيح الاصطناعي لـ١٧١٨ رأس ماشية، وذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي للتحسين الوراثي لتحسين السلالات المصرية.

أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن المشروع القومي للتحسين الوراثي للسلالات المصرية يتم من خلال التهجين مع السلالات الأجنبية المتأقلمة مع الظروف البيئية المصرية بهدف تحسين التراكيب الوراثية للسلالات المصرية من الماشية وتحسين المستويات الإنتاجية وإنتاج سلالات عالية الإدرار من الألبان وإنتاج اللحوم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ممدوح غراب محافظ الشرقية مديرية الطب البيطري تنمية الثروة الحيوانية المسح التناسلي الطب البيطري

إقرأ أيضاً:

معلومات الوزراء يستعرض المشروع القومي لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى

القاهرة- أ ش أ

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سلسلة من الفيديوهات عبر منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت لقاءات وفيديوهات من داخل المشروع القومي العملاق لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بمنطقة توشكى، جنوب مصر، والذي يبلغ مساحته 400 ألف فدان، وستصل إلى 600 ألف فدان بنهاية عام 2025؛ وذلك لرصد أخر تطورات المشروع الزراعي الأضخم في مصر.

وتضمنت الفيديوهات، جولة داخل "أكبر مزرعة تمور في العالم" المزروعة على مساحة 38 ألف فدان في توشكى، بواقع 1.6 مليون نخلة مثمرة؛ حيث تنتج أكثر من 44 صنفا من التمور، وهو ما يساعد في وضع مصر بصدارة أهم 10 دول منتجة ومصدرة للتمور حول العالم، وتم تسجيلها بموسوعة جينيس القياسية كأكبر مزرعة في العالم، بالإضافة إلى الاستفادة من المسافات البينية في زراعات لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر وتعزيز التنمية المستدامة.

وكشفت الفيديوهات - التي شملت لقاءات مع مسؤولي مزرعة توشكى - أن المساحات المنزرعة من القمح وصلت هذا العام إلى نصف مليون فدان باعتباره المحصول الاستراتيجي للشركة؛ حيث ينتج الفدان الواحد في المتوسط بين 18: 20 إردبًا للفدان، ومن المتوقع ارتفاعها في الفترة المقبلة إلى 22 إردبًا للفدان. كل ذلك إضافة إلى محاصيل الذرة الشامية البيضاء التي تدخل في صناعة الدقيق بالإضافة إلى محاصيل البطاطس والفول السوداني، موضحين أنهم يسارعون الزمن لزراعة 600 ألف فدان لسد فجوة الاستيراد، ومطالبين كل المصريين بعدم السماع للشائعات.. وكذلك زيارة المشروع ورؤية ما يفعله شباب مصر على أرض الواقع.

وفي قطاع الفاكهة، أبرزت الفيديوهات أن توشكى ليست مجرد مزرعة فحسب، خاصة مع استغلال العاملين على المشروع لصعوبة الطقس ودرجات الحرارة في الاستفادة من زراعة 200 فدان من العنب بأصنافه المختلفة من أجود الأنواع، ليكون صالحًا للاستيراد ومنافسة المنتجات العالمية، بالإضافة إلى مزرعة المانجو باعتبارها المحصول الثاني بعد النخيل، بأعلى إنتاجية للفدان الذي يتراوح إنتاجه من٣ :٨ أطنان مانجو للفدان بأصنافه وأنواعه المختلفة، إضافة لتميز المنتج بأنه خالٍ من جميع أنواع المبيدات الزراعية.

ورصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن الأغلبية العظمى للعمالة القائمة على تنفيذ مشروع تنمية واستصلاح وزراعة توشكى هي "عمالة مدنية"، بواقع أكثر من 4 آلاف موظف وعامل ومهندس زراعي.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • استمرار فعاليات المشروع القومي للرواد بشباب ورياضة سوهاج
  • معلومات الوزراء يستعرض المشروع القومي لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى
  • ندوة دينية لشباب الشرقية عن «ضرورة استثمار وقت الفراغ»
  • "ضرورة استثمار وقت الفراغ".. ندوة بشباب الشرقية
  • إطلاق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة
  • إطلاق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة
  • الأول من نوعه عالمياً.. إطلاق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة
  • الصحة: المرحلة الثانية من التأمين الشامل تستهدف 8.1 مليون مواطن بـ5 محافظات