#سواليف

روى الصحفي ضياء الكحلوت، مدير مكتب صحيفة “العربي الجديد” في غزة، ظروف اعتقاله رفقة آخرين على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع في غزة قبل 33 يومًا.

وأفرجت السلطات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن الكحلوت بعد اعتقال دام أسابيع.

"سألوني عن عملي في الجزيرة والعربي الجديد".

. شهادة الصحفي الفلسطيني ضياء الكحلوت بعد أن اعتقله الاحتلال في شمال قطاع غزة#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/YSJumIIlbN

مقالات ذات صلة مدير عام الضمان يرد على البنك الدولي حول مستقبل الضمان 2024/01/10 — الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 10, 2024

ولا يعرف الصحفي الفلسطيني التهمة التي اعتُقل بسببها حتى الآن، وروى للجزيرة مباشر أن جيش الاحتلال تعمَّد إجباره مع المدنيين الآخرين المعتقلين على خلع ثيابهم و”إذلالهم” أمام مرأى ومسامع العالم.

وقال عقب الإفراج عنه اليوم بساعات قليلة، إنه كان ضمن دفعة أفرج عنها الاحتلال، مشيرًا إلى أنه عاش أيامًا قاسية، في ظروف غير إنسانية تفتقد مقومات الحياة الطبيعية.

وأضاف أن جيش الاحتلال كان يتجاهل نداءات المحتجزين بأنهم مجرد مدنيين بعيدين كل البعد عن أي تهمة.

وعن ظروف الاعتقال، قال الكحلوت “24 ساعة الإضاءة مسلطة عليَّ. 24 ساعة يدي مكبلة. 24 ساعة معصوب العينين، كان يتم التعامل معنا بقسوة كأننا إرهابيون، كنا نخبرهم بأننا مدنيون وأنا صحفي، لكن لم تكن هناك استجابة”.

وأردف أنه لم يكن الوحيد الذي عانى قسوة الاحتلال واضطهاده، إذ ترك مئات الأسرى داخل السجون، موضحًا أن الجيش الإسرائيلي كان يتفاخر باعتقال مزيد من المدنيين في غزة يوميًّا والزج بهم داخل معتقلاته.

وبخصوص الأوضاع في قطاع غزة، قال الكحلوت إن المعتقلين كانوا في عزلة تامة عن الأحداث ولا يعرفون أي شيء عن تطورات الحرب، وقد عمّت أجواء الفرح بينهم ذات يوم، حين وصل إليهم خبر وقف الحرب في 25 من ديسمبر/كانون الأول، ليفاجأوا بعدها بأن الحرب لا تزال مستمرة.

????الصحفي ضياء الكحلوت يروي أهوال ما عايشه أثناء فترة اعتقاله من قوات الاحتلال في غزة pic.twitter.com/McQSW2Vxkr

— العيّاش???? ???????????? (@AlAYASHxs) January 10, 2024

وسائل إعلام إسرائيلية تداولت صورا لعشرات الأسرى الفلسطينيين عراة بعد أن قام الاحتلال باعتقالهم (مواقع التواصل)
وسائل إعلام إسرائيلية تداولت صورًا لعشرات الأسرى الفلسطينيين عراة بعد أن اعتقلهم الاحتلال (مواقع التواصل)
وكان ناشطون قد تداولوا على وسائل التواصل الاجتماعي صورًا لعشرات الفلسطينيين الذين اعتقلهم جيش الاحتلال من قطاع غزة، وهم يرتدون ملابسهم الداخلية فقط، وبينهم أطفال وشيوخ.

وأظهرت الصور جنود الاحتلال وهم يقفون أمام شباب مكبلين وعراة إلا من سراويل قصيرة، بعد جمعهم في ساحة إحدى المدارس قبل اقتيادهم إلى مكان مجهول.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حرب غزة فيديو فی غزة

إقرأ أيضاً:

وفاة الصحفي زكريا المدهون بعد تدهور حالته بسبب السرطان في غزة

توفي المراسل الصحفي زكريا محمود المدهون اليوم الجمعة في مدينة غزة عن عمر ناهز (55 عاما)، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، حيث طرأ تدهور حاد على وضعه الصحي بعد أن حُرِم من استكمال العلاج بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على أهالي القطاع.

 

خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة الجيشان الإسرائيلي والأمريكي يجريان حوارا حول الحرب في غزة والاستعدادات لإيران

ونعت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، مراسلها الصحفي، وتقدم المشرف العام على الإعلام الرسمي، رئيس مجلس إدارة "وفا"، الوزير أحمد عساف، باسمه، وباسم المدراء العامين، والكادر الصحفي والإداري وعموم العاملين في وكالة "وفا"، بأحر التعازي والمواساة من عائلة الفقيد ومن الأسرة الصحفية، داعيا الله عز وجل بأن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

 

الراحل زكريا المدهون (أبو محمد)، من مواليد عام 1969 في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، متزوج وله 6 أبناء. عمل في مجال الإعلام منذ ثمانينات القرن الماضي في صحف ووسائل إعلام محلية قبيل قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، والتحق للعمل في وكالة "وفا" منذ عام 1996، حيث يعتبر من الجيل المؤسس في الوكالة بقطاع غزة.

 

عُرف عنه تفانيه ومحبته للعمل ومهنيته وانتمائه لمهنة الصحافة، وترك خلفه إرثا للأجيال في العمل الصحفي.

 

خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة

يواجه النازحون في قطاع غزة، ظروفا صعبة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، منذ أكثر من 8 أشهر، وتفتقر مخيماتهم لأبسط مقومات الحياة، وسط غياب المواد الغذائية والاحتياجات الطبية.

وتستمر إسرائيل في حربها على القطاع، وقد دمرت المدارس والجامعات ومراكز التأهيل والدعم النفسي، وكانت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، قد أعلنت أن "286 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 111 منها إلى أضرار بالغة و40 للتدمير بالكامل".

ويواجه أطفال قطاع غزة عواقب مأساوية للغاية، في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023، إلى جانب الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، ما تسبب في صدمات نفسية بحاجة إلى علاج، ووفقا لمنظمة الـ"يونيسيف"، فإن هناك ما لا يقل عن 17 ألف طفل في قطاع غزة غير مصحوبين بذويهم أو منفصلين عن والديهم، ويعاني الأطفال من ضغوط نفسية صعبة للغاية.

ومع استمرار توقف برامج العلاج النفسي والتأهيل في قطاع غزة، بسبب الحرب، يبادر بعض المتخصصين إلى اقتراح حلول لمساعدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن بين هذه المبادرات "خيمة الوفاء"، التي أقيمت وسط مدرسة "أحمد عبد العزيز" المدمرة، في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وفاء أبو جلالة، اختصاصية السمع والنطق، تشعر بمسؤولية كبيرة تجاه هذه الفئة من الأطفال في قطاع غزة، وتعكف هي وزميلاتها في "خيمة الوفاء" على تقديم البسمة والفرحة للأطفال، وتوفير خدمات التأهيل والدعم النفسي لهم.

 


 

مقالات مشابهة

  • مواطن من محافظة الشنان يروي تفاصيل اللحظات الأولى للهزة الأرضية ..فيديو
  • فيديو نادر يروي تصدي القضاء لـ"الإخوان" الإرهابية وانتصاره للجامعات
  • ضياء رشوان: عمليات نوعية من فصائيل المقاومة ضد قوات الجيش الإسرائيلي
  • قنص ضابط وقتله.. القسام تبث مشاهد جديدة من معارك رفح (فيديو)
  • وفاة الصحفي زكريا المدهون بعد تدهور حالته بسبب السرطان في غزة
  • الصحفي "عمران": المبعوث الأممي يقبل شرط الحوثيين ويرفض شرط الشرعية لحضور مفاوضات الأسرى
  • محامٍ يروي قصة تعرض شخص للاحتيال وسرقة 100 ألف ريال من حسابه .. فيديو
  • منظمة حقوقية: استخدام الاحتلال الكلاب للاعتداء على الفلسطينيين أمر ممنهج
  • فيديو.. إفراج تحت التهديد عن أسير مقدسي بعد 23 عاما سجنا
  • احتجاجات متواصلة في دولة الاحتلال للمطالبة بصفقة.. ومتظاهرون يغلقون طريقا رئيسيا