نبض السودان:
2024-09-30@10:46:57 GMT

توزيع دعم نقدي مباشر لـ الآف الأسر بالشمالية

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

توزيع دعم نقدي مباشر لـ الآف الأسر بالشمالية

دنقلا – نبض السودان

دشن والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله أمس الثلاثاء بحضور وزير التنمية الاجتماعية الاتحادي الاستاذ احمد آدم بخيت وأعضاء حكومة الولاية ولفيف من القيادات والفعاليات والقطاعات دشن برنامج توزيع الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة والبالغ عددهم (6531) أسرة بتكلفة كلية بلغت أكثر من (163) مليون جنيها بدعم من مفوضية الامان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر الاتحادية.

وخاطب والي الولاية الشمالية أمس الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة مؤكدا أن الولاية تهتم كثيرا بالإنسان ومعاش الناس وتعمل في البرامج والمشروعات الاجتماعية جنبا الى جنب مع التعبئة والاستنفار من أجل مدافعة الفقر تحقيقا لشعار يد تحمل السلاح ويد تعمل للحد من دائرة الفقر.

وطمأن المواطنين بأستقرار الاحوال الامنية بالولاية مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تقوم بواجبها في بسط الامن والاستقرار وتأمين الولاية والتصدي لكافة أشكال الاستهداف وأعلن عن فتح المزيد من معسكرات الكرامة وإنتظام المقاومة الشعبية المسلحة بالمحليات دفاعا عن الأرض والعرض وصون عزة وكرامة الشعب السوداني.

وأشاد الوالي بجهود ودعم وزارة التنمية الاجتماعية الاتحادية والأمانة العامة للشؤون الاجتماعية بالشمالية والشركاء في خدمة قضايا العمل الاجتماعي وسط المجتمع .

من جانبه اكد وزير التنمية الاجتماعية الاتحادي أن الحرب الدائرة الان بالبلاد عطلت الكثير من البرامج والمشروعات التي تنفذها الوزارة وأشار الى أن وزارة التنمية الاجتماعية إستقبلت ومنذ إندلاع الحرب العديد من المساعدات الانسانية والتي أسهمت بصورة كبيرة في تخفيف حجم المعاناة عن المتأثربن بالحرب مضيفا أن الوزارة ماضية في تنفيذ خططها وبرامجها ومشاريعها عبر إداراتها ووحداتها المختلفة والبالغة(13) وحدة.

وقال إن مشروع توزيع الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة يعد واحدا من المشاريع المهمة التي تسهم في الحد من دائرة الفقرز

الى ذلك إستعرضت الامين العام للامانة العامة للشؤون الاجتماعية بالولاية الشمالية الاستاذة منال مكاوي إبراهيم البرامج والأنشطة التي نفذتها الامانة خلال الفترة الماضية بالتعاون والتنسيق مع شركاء العمل الاجتماعي والتي من بينها زيارات مراكز الايواء وتقديم المساعدات الانسانية لها ودعم وإسناد القوات المسلحة وجرحى العمليات وزيارات أسر الشهداء ونزلاء السجون وتنفيذ برامج التواصل الاجتماعي ومشوار الخير بعدد من محليات الولاية.

واكدت إكتمال الترتيبات لانطلاق ملتقى أمناء الشؤون الاجتماعية بالمحليات اليوم الثلاثاء بدنقلا مشيرة إلى أن الأمانة تتطلع خلال الفترة القادمة لدعم اكبر من وزارة التنمية الاجتماعية ومفوضية الامان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر في مجالات زيادة مبلغ الوديعة ليشمل عدد اكبر من المستفيدين وإدخال الولاية الشمالية ضمن الولايات المستفيدة من برامج الدعم النقدي المباشر للامهات والحوامل وإنزال حصة الولاية من برنامج التغذية المدرسية وإستكمال مشروعات شاملة للامان الاجتماعي لمحور المياه وجهاز السمع المبكر والاطفال حديثي الولادة ودعم الولاية في مشروعات التنمية للمرأة والاسرة وتمكينها إقتصاديا .

بدوره أوضح المفوض العام بمفوضية الامان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر الاستاذ محمد علي سالم أن الولاية الشمالية تعتبر الولاية السابعة على مستوى ولايات البلاد المستفيدة من برنامج توزيع الدعم النقدي المباشر للأسر الفقيرة وقال إن البرنامج يعد واحدا من البرامج المهمة التي تنفذها المفوضية للأسر الاشد فقرا والمساهمة في إخراجها من دائرة الفقر الي دائرة الانتاج وخفض معدلات الفقر وتنمية ونهضة وتطور المجتمع.

هذا وقام أمين ديوان الزكاة بالشمالية الاستاذ الهادي محمد احمد بتسليم والي الولاية الشمالية بحضور وزير التنمية الاجتماعية دعم الديوان النقدي والعيني للجنة العليا للتعبئة والاستنفار بالولاية بمبلغ (50) مليون جنيها و(500) جوال ذرة وعدد (1500) جوال بلحا و(500) جوال ذرة للقوات المسلحة و(150) جوال قمحا لمنظمة الشهيد .

كما تم من خلال الاحتفال تكريم العديد من الشخصيات التي قادت العمل الاجتماعي بالولاية الشمالية خلال الفترات السابقة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: توزيع دعم لـ الآف الأسر مباشر نقدي التنمیة الاجتماعیة الولایة الشمالیة

إقرأ أيضاً:

حازم المنوفي: التحويل إلى الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية

أكد حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية، ان اتجاه الحكومة للتحويل نحو دعم التموين النقدي من العيني والذي يشمل عددا من السلع الغذائية الأساسية، يهدف في الأساس إلى وصول الدعم للطبقات المستهدفة من محدودي الدخل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية للمواطن.

وأشار المنوفي، في بيان، إلى تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والتي أكد فيها أن مصر مستعدة للبدء في التحول من دعم السلع الأولية الأساسية لتقديم مساعدات نقدية مباشرة للمواطنين الأكثر احتياجا ابتداءا من السنة المالية الجديدة والتي تبدأ في الأول من يوليو 2025، كما أن التحويل من الدعم العيني إلى النقدي سيسهل على المواطن الحصول على السلع والمنتجات التي يرغب في شرائها من العديد من المنافذ وفقا لاحتياجاته.

وأوضح المنوفي، أن ميزانية الدولة تدعم السلع الأولية الأساسية، لأكثر من 60 مليون مواطن، يحصلون على سلع أساسية منها (المكرونة والزيوت النباتية والسكر) بأسعار مخفضة من منافذ البيع اللي تديرها الدولة ويستفيد منها ما يقرب 10 ملايين مصري، بالتوازي مع توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية وإتاحة المنتجات في الأسواق لضبط الأسعار والتصدي لمحاولات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك.

الدعم النقدي

وقال إن الحكومة ستقوم بطرح ملف التحول في منظومة الدعم من عيني إلى نقدي بالجلسات النقاشية للحوار الوطني وفتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعي للوصول إلى أفضل الآليات والوسائل لتطبيق هذا التحول بما لا يؤثر على الفئات الأولى بالرعاية، وبما يضمن حصول المواطن على سلع ذات جودة، وبأسعار تناسب الحالة الاقتصادية للغالبية العظمى من الأسر المصرية.

وأشار إلى أن تم عرض كل الأفكار الخاصة بالتحول على مجلس الحوار الوطني للخروج بأفضل آلية لمصلحة المواطن، من خلال قاعدة بيانات متكاملة عن الفئات المستحقة للدعم، بدخول منافذ جديدة لطرح السلع الغذائية، وإيجاد منافسة بين الجهات التي تطرح المنتجات

اقرأ أيضاً«شعبة الدواجن»: ضخ 300 ألف بيضة بمنافذ وزارة التموين

موعد صرف المستحقات التموينية شهر أكتوبر 2024 لأصحاب بطاقات التموين

من الدقيق المهرب إلى اللحوم الفاسدة.. ضبط 419 مخالفة تموينية خلال أسبوع بالفيوم

مقالات مشابهة

  • زيادة قيمة الدعم النقدي في مصر.. ضرورة ملحة لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • توزيع ملابس جديدة على 300 أسرة بكفر الشيخ
  • «المواد الغذائية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية
  • حازم المنوفي: التحويل إلى الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • كيف يساهم الضمان الاجتماعي في تعزيز العدالة الاجتماعية؟
  • توزيع 1000 شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن
  • حزب مستقبل وطن: التحول إلى الدعم النقدي يعزز منظومة العدالة الاجتماعية