افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" اليوم معرض "تراب" للفنانة القطرية لولوة المنصوري وذلك بمبنى 18.
ويضم المعرض، الذي يستمر حتى 24 يناير الجاري، 36 عملا فنيا تمثل التراث القطري والموروث الأصيل.
وقد استخدمت الفنانة لولوة تراب قطر "الرمل"، وبالتحديد تراب المناطق التي رسمت معالمها، في لوحاتها الفنية لتعطي إحساسا أكثر وواقعية.


وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، خلال افتتاحه المعرض، إن الفنانة القطرية لولوة المنصوري قد أبدعت في رسم لوحاتها وتوظيف التراب كأداة إبداعية وجعلت الزوار يعيشون أجواء الأماكن وعبق التراث.. مؤكدا حرص "كتارا" الدائم على تقديم التجارب الفنية المتنوعة سواء في المواضيع التي تتطرق لها أو من خلال أساليبها وتقنياتها، ومبينا أن "كتارا" ستشهد، خلال فترة كأس آسيا قطر 2023، فعاليات وأنشطة ومعارض متميزة.
من جهتها قالت الفنانة لولوة المنصوري: يعتبر معرض "تراب" الأول بالنسبة لي، وجاءت تسميته نسبة لتربة قطر التي قامت عليها البيوت والقلاع التي رسمتها في مختلف اللوحات.
وأضافت أن هذا المعرض هو وليد 7 سنوات من العمل والرسم وجمع المعلومات حول المنازل والمناطق التراثية في دولة قطر، حيث استعانت بكبار السن من العائلة وخارجها، بالإضافة إلى متخصصين في التراث القطري للوصول إلى التفاصيل والمعلومات التي ساعدتها كثيرا في الإبداع برسم هذه اللوحات الفنية من تراب كل منطقة.
وأكدت أن حبها للموروث هو الذي دفعها لرسم العمارة القطرية.. مشيرة إلى أنها ابتكرت أسلوبا جديدا حيث استخدمت تراب المكان نفسه الذي رسمته بعد أن عملت على معالجته لتوظيفه في اللوحة وذلك حتى تعطيها طاقة أكبر من الإحساس والواقعية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: معرض الكتاب كتارا

إقرأ أيضاً:

معرض للأسر المنتجة بضنك

أقامت ولاية ضنك معرض للمنتجات الحرفية والمأكولات الشعبية، بهدف تشجيع الجانب الاجتماعي والثقافي وتحقيق التكافل المجتمعي وتحفيز الأسر المنتجة والترويج لمنتجاتها، وإبراز المواهب في مجال إعداد المأكولات.

شهد المعرض مشاركة واسعة وفعاليات متنوعة شارك عدد من أبناء الولاية قدموا من خلالها لوحة اجتماعية لترسيخ التكافل الاجتماعي والدعم الأسري وتحفيز الأسر في مجال فنون الطبخ.

وشاركت في المعرض عدد من الأسر التي تنافست في تقديم وجبات محلية، نالت إعجاب وتشجيع الحضور حيث شمل التنافس على أفضل طبق طبخ مباشر، فيما أقيم قسم خاص بالقرية الحرفية شاركت فيه العائلات بأكثر من 15 منفذ بيع تم من خلاله عرض أطباق الطعام ومنتوجات محلية وبعض الألعاب الخاصة للأطفال.

وحصد المركز الأول في المسابقة التي أقيمت بين المشاركين شهاب البلوشي، فيما فازت بالمركز الثاني فاطمة الوحشية وحصلت تعيبة العلوية على المركز الثالث.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض أهلا مدارس للمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة بالجيزة غدا
  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مركز سمالوط بتخفيضات تصل إلى 30%
  • معرض لرواد الأعمال في جدة
  • بمشاركة المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • إقبال كبير من المواطنين معرض «أهلا مدارس» بالغردقة.. تخفيضات كبرى
  • هيئة محمية الإمام تركي تختتم مشاركتها في معرض "كتارا" للصيد والصقور
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024
  • معرض للأسر المنتجة بضنك