الوطن:
2024-07-04@03:54:40 GMT

قبل إسعاد يونس.. فنانون جسدوا دور الكفيف في أعمالهم

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

قبل إسعاد يونس.. فنانون جسدوا دور الكفيف في أعمالهم

تكشف لنا السينما المصرية عن بعض القضايا المهمة من خلال أعمال كوميدية ودرامية وبعض الأحيان رومانسية، إذ حرصت على الاهتمام بفئة المكفوفين وبرزت بعض التفاصيل عن حياتهم ومعيشتهم وذلك قدمه العديد من النجوم منذ أعوام كثيرة مضت وحتى عامنا هذا؛ وآخر من قدم هذا الدور الفنانة إسعاد يونس من خلال مشاركتها في عمل سينمائي طُرح بالتزامن مع بداية هذا العام، ولكن في إطار كوميدي ممزوج بالأكشن.

وجسدت الفنانة إسعاد يونس، دور الكفيفة في فيلم «عصابة عظيمة» الذي جرى طرحه مع بداية العام الجديد 2024، وكشفت عن استطاعتها تقديم ذلك الدور إذ أنها كانت تمتلك الكثير من الأصدقاء المكفوفين منهم عمار الشريعي وسيد مكاوي، وقدمت ذلك الدور بدقة شديدة.

وفقدت إسعاد في أحداث الفيلم بصرها نتيجة تعرضها لحادث، واستطاعت التغلب على ذلك العجز من خلال قوة البصيرة.

محمد فراج

واستطاع محمد فراج إلقاء الضوء على تلك الفئة أيضا من خلال تجسيده لدور الكفيف في فيلم «فوي فوي فوي» إذ أنه قرر الانضمام إلى فرقة المكفوفين من لاعبي كرة القدم، ولذلك اضطر أن يتظاهر بفقده للبصر.

صالح سليم

وقدم الفنان صالح سليم الراحل أيضا دور الكفيف في فيلم «الشموع السوداء» الذي شارك فيه مع الفنان فؤاد المهندس وأمينة رزق ونجاة الصغيرة، إذ تناول العمل قضية فقد البصر بشكل واضح وصريح وذلك من خلال تجسيد صالح سليم البارع للشخصية.

محمد صبحي

وقدم الفنان محمد صبحي، دور الكفيف بشكل كوميدي من خلال مسرحية «وجهة نظر» التي شارك فيها مجموعة من الممثلين بدور المكفوفين، وتناولت تلك القضية بزاوية مختلفة إذ سلطوا الضوء على دور الرعاية التي تهمل في التعامل مع تلك الفئة وتعنفهم.

محمود عبدالعزيز

كما جسد الفنان الراحل محمود عبدالعزيز دور الكفيف بشكل كوميدي، وذلك من خلال فيلم «الكيت كات» والذي كان يتحدى فيه العجر، واستطاع أن يستخدم شعوره بديلاً لعينيه ليكون دليلاً له في بعض الأحيان.

عادل إمام

برع الزعيم في تقديم دور الكفيف من خلال شخصية سعيد المصري التي كانت ضمن شخصيات فيلم «أمير الظلام» وشارك فيه مجموعة من الشباب الذين قدموا بجانبه دور المكفوفين بزواية مختلفة وكان من ضمنهم الفنانة دنيا عبدالعزيز، وقدم الزعيم دور البطل الذي فقد بصره خلال حرب أكتوبر، ولكن تغلب على ذلك بقوة البصيرة التي كان يمكلها.

معالي زايد

تناولت الفنانة معالي زايد قضية المكفوفين وذلك من خلال تقديمها لدور الكفيفة في مسلسل «دموع في عيون وقحة» بجانب الزعيم عادل إمام؛ إذ فقدت بصرها بسبب القصف الإسرائيلي على ميناء بورسعيد، وقدمت الدور بإتقان شديد من خلال معايشتها مع تلك الفئة لفترة حتى تتمكن من تقديم شعور صادق.

أحمد زكي

جسد الفنان الراحل أحمد زكي، دور الكفيف وذلك عن رواية عميد الأدب العربي «طه حسين» من خلال عمل درامي أطلق عليه اسم «الأيام» وكان من أول الأعمال الذي تتكون من 13 حلقة، وتناول قصة حياة الأديب الراحل طه حسين وكيفية تأقلمه مع عجزة الذي تسبب فيه الإهمال.

أحمد حاتم

جسد الفنان أحمد حاتم دور الكفيف من خلال فيلم «قصة حب» الذي شاركته فيه هنا الزاهد، إذ بدأت قصة فقدانه للبصر بعد تعرضه لحادث، ولكن استطاعت السينما المصرية أن تكشف عن مشاعر تلك الفئة من الحب مثل جميع البشر، وأن عجزهم لم يكون عائقا في حياتهم.

صابرين

قدمت الفنانة صابرين دور الكفيفة من خلال قصة «1%» التي تندرج تحت قصص مسلسل «زي القمر»، وحرص صناع العمل على تقديم الأمل والكشف عن مشاعر هذه الفئة، كما أنها حاولت توصيل رسالة التفاؤل الدائم.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المكفوفين عصابة عظيمة تلک الفئة من خلال

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم عزت زين في افتتاح دورته السابعة عشر

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة، الفنان الكبير عزت زين؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام كممثل وكمخرج مسرحي من رواد مسرح الثقافة الجماهيرية .

 

أهم المحطات في حياة عزت زين 

الفنان الكبير عزت زين، من مواليد شهر يوليو عام 1958م بمحافظة الفيوم، وعشق فن المسرح من خلال والده الفنان المسرحي متعدد الموهبة وقد بدأ أولي تجاربه المسرحية وهو في سن السابعة واستمر حبه وممارسته للمسرح خلال جميع المراحل التعليمية المختلفة.

ومارس المسرح أيضا في الأندية، ومراكز الشباب ثم في الثقافة الجماهيرية، والتي تم اعتماده فيها كمخرج بداية من عام ١٩٨٤، حيث اخرج  بها قرابة الاربعين مسرحية، ومن أبرزها : اثنين في قفة ؛ مقتل القمر الجنوبي من إعداده عن الأعمال الكاملة للشاعر امل دنقل ، كما قدم "القبض علي طريف الحادي " لممدوح عدوان، و" عائلة توت " و " قضية ظل الحمار " و رابعة العدوية " و "حفلة علي الخازوق" و غيرها، فقد تنوعت أعماله ما بين المسرح المصري و العربي و العالمي.

الفنان عزت زين، أسس فرقة مسرح جامعة الفيوم، وشارك من خلالها في معظم المهرجانات التي نظمتها الجامعة.

 كما سعي من خلال جمعية (نادي المسرح المصري) الذي أسس لها فرعا بالفيوم إلي مسرح مستقل له جماليات ومنحي تجريبي، وبرغم كل تجاربه الإخراجية في المسرح لم يتوقف عن التمثيل طوال مسيرته الفنية؛ إلا ان دوره الذي قدمه في مسرحية "قواعد العشق الاربعون " فتح الباب واسعا له  للمشاركة في عشرات الأعمال التليفزيونية و السينمائية، بعدما شاهده صناع تلك الأعمال، وقال عنه  المخرج الكبير محمد فاضل : عزت زين مبدع تأخر ظهوره لكنه عندما أتيحت له الفرص ظهر " أستاذا ".

مهرجان المسرح المصري 

مهرجان المسرح المصري، يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة ، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام.

 بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام .

مقالات مشابهة

  • فنانون يشاركون في مهرجان العلمين للمرة الأولى.. بينهم كاظم الساهر
  • خاص| نور محمود ابن إسعاد يونس في "تيتا زوزو"
  • تبدأ بـ259 ريالًا.. أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في جدة
  • إسلام إبراهيم يشارك كواليس جديدة لمسلسل «تيتا زوزو» بطولة إسعاد يونس (صور)
  • إسلام إبراهيم ينشر صورة مع إسعاد يونس في كواليس " تيتة زوزو"
  • إسلام إبراهيم يكشف عن صور جديدة من كواليس مسلسل «تيتا زوزو»
  • المنسي والمُهمل.. في أعمال الغريب
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عزت زين في افتتاح دورته السابعة عشرة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عزت زين في افتتاح دورته السابعة عشر
  • وعد تبرز سحر ملامحها بميكاج صاخب في أحدث صيحات 2024