صحيفة عاجل:
2024-07-08@07:32:14 GMT

ثروتنا الثـالثـة

تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT

ثروتنا الثـالثـة

جميعنا يعرف أن السعودية تملك ثروة نفطية كبيرة..

وجميعنا يعرف أنها تملك ثروة معدنية لم تستغل بالكامل حتى الآن..

ولكن، ما لا يعرفه معظمنا هـو أنها تملك أيضا (ثروة ثــالثـة) تستخرجها هذه الأيام من مـياه البحـر..

وهـذه الثروة هي عنصر البـروم (Bromine) الذي يندر وجوده في القشرة الأرضية، ولكنه يتواجد بوفرة في مياه البحار بسبب خاصية ذوبانه العالية.

والـبروم عنصر ملحي غير معدني يتجمد بدرجة 7 تحت الصفر، ويغلي بدرجة 88 مئوية (ورمزه في الجدول الدوري 35-Br). وهـو سائل أحمر ثـقـيل يتطاير في درجة حرارة الغرفة ويصدر رائحة خانقة وحــادة تتسبب في احتراق الجلد.

وتكمن أهميته في أنه يدخل في صناعات كثيرة يـتزايد عددها وأهميتها كل يوم؛ فهو مثلاً يدخل في صناعة البطاريات، والأدوية، والأغـذية، وتخزين الطاقة، ومعالجة المياه، وصناعة النسيج، والأعلاف الحيوانية، وسوائل التنقيب عن النفط والغاز.. ولأنـه مثبط للحرائق؛ يُـوجَـه نصف إنتاجه العالمي لصناعة سلع ومواد يصعب احتراقها (كأثاث الطائرات والغواصات، وملابس الجنود ورجال الإطفاء، والأوراق النقـدية والرسمية)..

ورغم أن البحار المغلقة (كالبحر الميت) هي أفضل مكان لاستخراج البروم، تملك السعودية ميزة نوعية ستجعلها قريبا الدولة الأهم في إنتاجه عالمياً.. فـالسعودية تعد أكبر منتج للمياه المحلاة بالعالم بإنتاج يبلغ 11.5 مليون متر مكعب، (من خلال المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة)، حيث بدأت المؤسسة البحث والابتكار لتعظيم الاستفادة من رجيع صناعة مياه التحلية -الرجيع الملحي-، ومن هذه الابتكارات خرجت براءة اختراع لاستخلاص المعادن من مياه البحر، ومنها البروم كـمنتج إضافي لعمليات تحلية المياه المالحة وبأسعار تنافسية وقليلة التكلفة نسبياً..

وهذا التكامل؛ بين تحلية المياه واستخراج البروم، هــو ما يميز السعودية عن بقية المنتجين، ويـعـزز اقتصادها الدائري (كأحد مستهدفات رؤية 2030)، ويـخلق داخـلهـا ثـروة ثالثة بجانب النفط والمعادن..

وبحسب البيانات الرسمية، إذا تم الاستفادة من مياه الرجيع سيُقدر إنتاج السعودية من هذا العنصر (للعام الحالي 2024)، بـ16 ألف طن، ويُتوقع ارتفاعه إلى 35 ألف طن في عام 2030. أما الحصة العالمية فتبلغ قيمتها حالياً 3,6 مليار دولار، يتوقع أن ترتفع إلى 4,4 مليار في عام 2028 وإلى11 مليار دولار في 2033. وبفضل مشروع مؤسسة التحلية في استخلاص البروم واستمرار الطلب العالمي عليه، ستكون السعودية شريكاً أساسياً في سوق تنافـسية كبيرة تضم أمريكا وألمانيا والصين ودول أخرى..

أجمل مـا في الموضوع؛ أنه كلما زادت معدلات تحليتنا لمياه البحر، ارتفعت نسبة تصديرنا لـعنصر البروم (كناتج مصاحب)، وبالتالي تخفيض تكلفة تحلية مياه البحر نفسها...

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

أخذ الحيطة والحذر.. ارتفاع منسوب مياه «نهر القاش»

مقرر اللجنة العليا لطوارئ الخريف بولاية كسلا، طالب السكان الذين يقطنون بالقرب من نهر القاش ومجاري المياه أخذ الحيطة والحذر

التغيير:كسلا

أعلنت حكومة ولاية كسلا، الأحد، وصول كميات مقدرة من مياه نهر القاش عند الساعة العاشرة صباحا.

وسجل منسوب المياه مترين ونصف عند محطة الكبرى، وفي الساعة الثانية عشرة ظهراً وصل المنسوب إلى مترين وتسعين سم، ومن المتوقع وصول كميات أخرى من المياه حسب التوقعات.

ودعا مقرر اللجنة العليا لطوارئ الخريف بولاية كسلا، العقيد بدوي حسين عبر وكالة السودان للأنباء، السكان الذين يقطنون بالقرب من نهر القاش ومجاري المياه أخذ الحيطة والحذر.

وأكد استعداد كافة الجهات المعنية لأي طارئ. وأضاف: “نتابع من داخل غرفة المتابعة بالقرب من كوبري القاش رصد أي زيادة في مناسيب المياه.

ويعتبر القاش نهر موسمياً ينبع من المرتفعات الإريترية، ومن خصائصه أنه لا يصب في رافد رئيسي ولا بحر أو محيط أو بحيرة أو أي مسطح مائي، بل تندلق مياهه في سهول رملية. أما في موسم الجفاف فهو عبارة عن واد رملي واسع. ويمر مساره بدولتين فقط هما إريتريا والسودان.

ويقطع النهر الذي ينبع من مرتفعات إرتريا رحلة طويلة قبل أن ينتهي في سهول كسلا شرقي السودان.

والخميس الفائت، أعلنت ولاية كسلا شرقي السودان عن وصول 403 أُسرة نازحة من ولايتي سنار والنيل الأبيض بحسب آخر إحصائية.

وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد ذكرت أن أكثر من 55 ألف شخص فرّوا خلال اليومين الماضيين إلى ولايات القضارف وكسلا شرقي البلاد، والنيل الأبيض والنيل الأزرق جنوبي البلاد.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية معقدة.

الوسومالنازحين السودانيين حرب الجيش و الدعم السريع نهر القاش ولاية كسلا

مقالات مشابهة

  • اماكن ومواعيد انقطاع مياه الشرب في المحافظات غدا.. اعرف المناطق
  • أخذ الحيطة والحذر.. ارتفاع منسوب مياه «نهر القاش»
  • الألعاب السعودية تعلن مواعيد التسجيل للنسخة الثالثة من دورتها 2024
  • كويتي يترك زوجته بدورة مياه مطار في السعودية ويستقل الطائرة بدونها
  • غدا.. انقطاع مياه الشرب عن مدينة القناطر الخيرية لمدة 7 ساعات
  • إصلاح انفجار خط مياه بعد انقطاعها عن 3 قرى بالشرقية
  • قطع المياه عن 15 قرية بالمنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا
  • البحث عن مياه الشرب .. رحلة عذاب يومية في غزة
  • شرب مياه الصنبور يُهدد صحة الإنسان.. دراسة تكشف التفاصيل
  • قطع المياه عن 4 قرى في المنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا