قال الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، إنّ مصر الدولة الأولى عربيا وأفريقيا وفي الشرق الأوسط في إنتاج الدواء، ما يعد إنجاز كبير وجهد مشكور للحكومة والقيادة السياسية التي تولي هذا الملف اهتماما كبيرا، ليكون إضافة قوية للاقتصاد القومي بفتح مجالات للتصدير للدواء المصري في الأسواق المحيطة.

 

مصر تعتمد على 92% من الإنتاج المحلي للدواء 

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة المنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، لمناقشة الطلب المقدم من النائب سالم شتيوي سالمان لاستيضاح سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء. 

واضاف دعبس أنّ مصر تعتمد في السوق الدواء على 92% من الإنتاج المحلي للدواء و8% فقط من الاستيراد من الخارج، وأنّ ارتفاع الأسعار الخاصة بالدواء يعود كما كشف عنه أحد التقارير المهمة إلى بعض الأمور منها ارتفاع أسعار الشحن وكذلك ارتفاع أسعار المواد الخام، خاصة وأنّ 90% من المواد الخام لتصنيع الدواء مستوردة من الخارج. 

مصر أقل الدول تأثرا بأزمة كورونا 

وأشار دعبس، إلى أنّ المنظومة الصحية في مصر محترفة وقوية وتقدم خدمات عالية الجودة، خاصة وأنّ الأزمات كشفت عن ذلك، والتاريخ سيذكر أنّ مصر كانت أقل الدول تأثرا في أزمة كورونا، كما قضت مصر على فيروس سي وكان لها جهودا مميزة للحد من انتشار الأمراض السرطانية وعلاجها، ما يجعلنا نشعر بالفخر بالمنظومة الصحية المصرية.

وأضاف: «نوجّه الشكر للقيادة السياسية، مصر أقرت تشريعا لمواجهة الأزمات الصحية، وجرى إقرار قانون رقم 139 لسنة 2021 لإنشاء صندوق مواجهة الأزمات الصحية، وهو ما كان له فعل السحر لعلاج الأمراض الوراثية والنادرة وأمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي وغيرها من بعض الأمراض». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الشيوخ النواب البرلمان

إقرأ أيضاً:

بصيص أمل جديد.. نجاح المرحلة الأولى من اختبارات دواء روسي مضاد للسرطان

برز بصيص أمل جديد في مكافحة السرطان مع إعلان نجاح دواء «أنتيونكوران-M»، وهو دواء روسي مبتكر للعلاج الجيني، في اجتياز المرحلة الأولى من التجارب السريرية، بحسب ما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

علاج مرض السرطان

حقق الطب خطوة هائلة في مكافحة السرطان، مع إتمام المرحلة الأولى من التجارب السريرية لعقار «أنتيونكوران-M» الروسي، المُعتمد على العلاج الجيني، ويمثل هذا العقار نهجًا ثوريًا في علاج السرطان، إذ يُوظف تقنية العلاج الجيني لتعديل خلايا المناعة لدى المريض لمهاجمة الأورام السرطانية.

ويُسجل الطب الروسي إنجازًا هامًا في معركة مكافحة السرطان مع «أنتيونكوران-M»، أول دواء روسي للعلاج الجيني غير الفيروسي ضد هذا المرض، فقد نجح العقار في اجتياز المرحلة الأولى من التجارب السريرية، مؤكدًا سلامته على المرضى،  كما حصل على ترخيص من وزارة الصحة لإجراء الاختبارات السريرية.

وأظهرت المرحلة الأولى من التجارب سلامة الدواء على 13 مريضًا تتراوح أعمارهم ما بين 30 و 78 عامًا، وتم تطوير الدواء من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الروسية.

ويُتوقع أن يُحدث «أنتيونكوران-M» ثورة في مجال علاج السرطان، من خلال تقنيات متطورة تُمكن من استهداف الخلايا السرطانية بشكل دقيق وفعال.

نتائج واعدة من الدواء الجديد

استمرت دراسات المرحلة الأولى للدواء لمدة عامين، وخلالها تم التأكد من سلامة الدواء، وتحديد الجرعة المناسبة للعلاج، كما قُيم توزع الدواء في جسم الإنسان، واختبر الدواء على مرضى أورام مختلفة مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي والساركوما الغضروفية وغيرها.

وستركز المراحل التالية من اختبارات الدواء على تقييم فعاليته في مكافحة أنواع مختلفة من الأورام، بالإضافة إلى دراسة تأثيره على مجموعة أوسع من المرضى.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
  • بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا
  • بصيص أمل جديد.. نجاح المرحلة الأولى من اختبارات دواء روسي مضاد للسرطان
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • نجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية لدواء روسي مضاد للسرطان
  • التحديات الصحية في مرحلة الشيخوخة: استراتيجيات الوقاية والرعاية
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • رئيس هيئة الدواء يبحث مع المفوض الأوروبي تعزيز قدرة تصنيع اللقاحات في أفريقيا
  • جامعة الإمام محمد بن سعود: فتح باب القبول في كلية التمريض.. الاثنين المقبل
  • فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام.. الاثنين المقبل