أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل لها، صباح اليوم الأربعاء، عن أن وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن سيزور البحرين في محطة غير معلنة مسبقا من جولته الإقليمية.

 وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن

وفي وقت سابق، استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بأشد العبارات تصريحات وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش التي رفض فيها مُجددًا الطلب الأمريكي بتحويل أموال المقاصة للسلطة الوطنية الفلسطينية، رداً على ما أعلنه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بهذا الخصوص.

واعتبرت الوزارة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، تصريحاته تحديًا سافرًا للإدارة الأمريكية لترجمة مواقفها إلى أفعال وضغوط حقيقية تجبر إسرائيل على تحويل المقاصة والانصياع لإرادة السلام الدولية.

وقالت الوزارة، إن المتطرف سموتريتش الذي يتفاخر بدعم الاستيطان، وإرهاب المستوطنين، وجرائمهم بالميزانيات، والأموال، ويوفر لهم الحماية السياسية والقانونية، والذي لا يعترف بوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه، ويتعامل معها، وفق خياراته المشؤومة الثلاثة: الاستسلام أو القتل أو التهجير، ويدعي أيضاً أن هذه البلاد بلاده، والمعروف بأنه عدو لدود للسلام لا يحق له ولا يمتلك أية صلاحية بالتدخل بأموال الشعب الفلسطيني وأوجه صرفها، إلا من قبيل الإمعان في سرقتها، وقرصنتها، كما يسرق ويحتل أرض الشعب الفلسطيني، ويصادر كرامته وحقوقه ويختطف حياة أجياله، ومستقبلهم.

وتساءلت الوزارة: "إذا كانت الإدارة الأمريكية لا تستطيع حتى الآن إجبار إسرائيل على تحويل أموال الشعب الفلسطيني (المقاصة)، فكيف لها أن تجبرها على حماية المدنيين، وإحياء عملية السلام والاعتراف بدولة للشعب الفلسطيني".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن أنتوني بلينكن البحرين وزير الخارجية الأمريكي أ وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية الإدارة الأمريكية الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: نؤكد رفض مصر الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، اليوم الأربعاء، أن مصر تتضامن مع الحكومة والشعب اللبنانيين ونرفض أي انتهاك للسيادة اللبنانية.

وأفاد عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن: «بأن الموقف المصري واضح برفض أي سياسات أحادية تنال من وحدة واستقرار لبنان، ونواصل التعاون مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة».

وتابع الوزير المصري: «أنه من غير المقبول استخدام الاحتلال الإسرائيلي سياسة التجويع سلاحًا للعقاب الجماعي ضد الفلسطينيين، والمشكلة الأساسية في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة هي غياب الإرادة السياسية لدى طرف ما».

وأضاف بدر عبد العاطي: «نؤكد الرفض المصري الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح»، متابعًا: «التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بغزة من شأنه تهدئة الصراع بالمنطقة ومنع جرها إلى حرب إقليمية».

وواصل وزير الخارجية المصري: «حركة حماس تؤكد لنا التزامها الكامل بالتفهمات التي تم التوصل إليها مسبقا»، معقبًا: «أي تصعيد في المنطقة بما في ذلك ما حدث في لبنان أمس يعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار».

نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري

وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين

وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني وقوف مصر بجانب بيروت والاستعداد لتقديم كل المساعدات

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: مصر لن تقبل أي تعديلات على قواعد ما قبل 7 أكتوبر المتعلقة بأمن الحدود مع غزة وتشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)
  • وزير الخارجية: نؤكد رفض مصر الكامل لأي وجود عسكري على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • وزير الخارجية: نرحب بـ أنتوني بلينكن ضيفا عزيزا على مصر 
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور المنطقة للمرة التاسعة منذ حرب غزة
  • اليوم.. بلينكن يزور مصر للمشاركة في رئاسة الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود