كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، عن الإبلاغ عن حالات إصابة معزولة بفيروس جدري القرود في إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة، مما سبب حالة من الخوف داخل المستشفيات الإسرائيلية، حيث تفشي المرض وسط زيادة واضحة للأمراض التنفسية. 

تفاصيل الإصابات داخل إسرائيل

وبحسب الصحيف، فإنه منذ نحو عام ونصف، حدث تفشٍ للفيروس في جميع أنحاء العالم، وتم خلاله تسجيل العديد من الإصابات بين البشر، وكانت العدوى بسبب الاتصال الوثيق، لافتة إلى أن المرض نشأ في أفريقي حيث يوجد في العديد من القوارض، وقد يصاب الأشخاص الذين يتعاملون معهم بالعدوى.

 

وفي وقت تفشي المرض، كان هناك أيضًا حوالي 260 مصابًا في إسرائيل، لكن بسبب اللقاحات حدث انحسار للمرض؛ لكن في الأشهر الأخيرة ظهر عدد من الإصابات الجديدة، بعضهم أصيب في الخارج وعاد إلى إسرائيل بالمرض، كما أصيب أفراد في إسرائيل. 

معلومات عن جدري القرود 

وقالت الصحيفة العبرية، إن الفيروس لم يرحل وعندما يتم تطعيم معظم الأشخاص المعرضين للخطر تكون العدوى قليلة، ولكن تشهد دولة الاحتلال حاليًا إصابات معزولة.

كما أشارت «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إلى أن هناك أنباء عن اكتشاف سلالة أكثر فتكا من الفيروس في الكونغو، حيث  تم الإبلاغ عن تفشي مرض جدري القرود الشهر الماضي مع إصابة العديد من الأشخاص (حوالي 12 ألفًا).

وبحسب منظمة الصحة العالمية، إن جدري القرود هو مرضٌ يسببه فيروس جدري القردة، ويمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم للغدد الليمفاوية وحمى، ويتعافى معظم الناس منه تماماً، لكن البعض منهم يصابون بمرض شديد.

وقد يصاب أي شخص بمرض جدري القردة، عن طريق مخالطة لأشخاص المصابين، عن طريق اللمس أو التقبيل أو الاتصال الجنسي، وملامسة الحيوانات المصابة لدى صيدها أو سلخها أو طهيها، وملامسة مواد مثل الملاءات أو الملابس أو الإبر الملوثة، وملامسة الحوامل المصابات اللواتي قد ينقلن الفيروس إلى أجنّتهن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود مرض جدري القرود إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي جدری القرود فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

رصد سلالة جديدة "وخطيرة للغاية" من جدري القردة

قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن انتشار جدري القردة في إفريقيا يحتاج إلى تحرك عاجل، في وقت حذر به علماء بشكل منفصل من سلالة خطيرة تنتشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت المديرة الفنية للتصدي لمرض جدري القردة في منظمة الصحة العالمية روزاموند لويس في مذكرة للصحفيين: "هناك حاجة ماسة للتعامل مع الارتفاع الجديد في حالات جدري القردة في إفريقيا".

وفي مؤتمر صحفي منفصل، قال جون كلود أوداهيموكا من جامعة رواندا الذي يعمل بشأن تفشٍ للمرض في إقليم كيفو الجنوبي الذي يصعب الوصول إليه في الكونغو، إن السلالة التي تنتشر هناك، وهي نسخة متحورة من الجيل الأول من الجدري المتوطن في الكونغو منذ عقود، خطيرة للغاية.

وتبلغ معدلات الوفيات حوالي 5 بالمئة عند البالغين و10 بالمئة بين الأطفال.

والأسبوع الماضي، قال الطبيب المسؤول عن العمليات في برنامج مكافحة جدري القردة في البلاد كريس كاسيتا لـ"رويترز"، إنه تم الإبلاغ هذا العام عن نحو 8600 حالة إصابة في الكونغو، و410 حالات وفاة.

وجدري القردة عدوى فيروسية تنتشر عن طريق التواصل عن قرب، ويسبب أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا، إلى جانب حبوب ممتلئة بالقيح.

ومعظم الإصابات تكون طفيفة، لكن الفيروس يمكن أن يسبب الوفاة.

وتستخدم لقاحات وعلاجات لمكافحة تفشي المرض على مستوى العالم، لكنها غير متوفرة في الكونغو.

وقالت منظمة الصحة العالمية والعلماء إن الجهود مستمرة للتعامل مع ذلك.

مقالات مشابهة

  • جنوب إفريقيا تفحص المسافرين بجميع الموانئ للتأكد من عدم إصابتهم بـ «جدري القرود»
  • صور صادمة لقرية إسبانية بعدما غمرتها المياه لـ30 عامًا
  • ظهور سلاسة جديدة من جدري القرود في بريطانيا.. «أكثر فتكا وأسرع انتشارا»
  • رصد سلالة جديدة "وخطيرة للغاية" من جدري القردة
  • اكتشاف سلالة جديدة من جدري القردة
  • حالتا وفاة وعشرات الإصابات.. اكتشاف المزيد من حالات حمى النيل في إسرائيل
  • كورونا لم يختف.. ظهور ثلاث متحورات جديدة للفيروس
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج فارم دي صيدلة إكلينيكية بحلوان
  • قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ بمدينة غزة
  • شهيد وعدد من الإصابات جراء قصف الاحتلال على مناطق متفرقة بقطاع غزة