بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، والتي تستضيفها دولة كوت ديفوار خلال الفترة بين 13 يناير حتى 11 فبراير القادم، بمشاركة 24 منتخبا.

وتشهد المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات: تونس ومالي وجنوب إفريقيا وناميبيا، منافسة قوية جدا بسبب تواجد 3 منتخبات من المرشحين للوصول إلى الأدوار المتقدمة في البطولة.

وتقام مباريات المجموعة على ملعب أمادو جون كوليبالي الذي يقع في مدينة "كورهوغو" شمال كوت ديفوار ويسع لـ 20 ألف متفرج.

منتخب تونس:

يسعى المنتخب التونسي إلى استعادة لقب كأس الأمم الإفريقية الغائب منذ 20 عامًا، حيث يشارك منتخب "نسور قرطاج" في البطولة للمرة الـ 21 في تاريخه، وكان قد سبق له الحصول على الميدالية الفضية مرتين والبرونزية مرة واحدة.

وسوف يخوض المنتخب التونسي مواجهتين ناريتين أمام منتخبي جنوب إفريقيا ومالي، ويجب على "نسور قرطاج" اجتياز هاتين العقبتين من أجل مواصلة المشوار نحو التتويج باللقب الثاني في تاريخه.

منتخب تونس

ويخوض المدرب التونسي جلال القادري نهائيات أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، ويسعى إلى قيادة منتخب نسور قرطاج لاستعادة اللقب القاري الغائب منذ عام 2004، مستغلا الدفعة المعنوية التي حصل عليها اللاعبون بعد الفوز في أول مباراتين بتصفيات كأس العالم 2026 على كل من مالاوي وساوتومي.

واستدعى القادري 19 لاعبا من المحترفين خارج تونس في القائمة النهائية المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا 2023، يتقدمهم علي معلول مدافع الأهلي وسيف الدين الجزيري مهاجم الزمالك، وعيسى العيدوني من يونيون برلين الألماني.

واحتل المنتخب التونسي المركز الـ 28 عالميًا والثالث إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات عن الفيفا، فيما يتواجد بالمركز التاسع في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية تبلغ 65.25 مليون يورو.

منتخب مالي:

يشارك منتخب مالي في نهائيات أمم إفريقيا للمرة الـ 13 في تاريخه، ويسعى للتتويج باللقب الإفريقي لأول مرة في تاريخه بعد إحرازه الميدالية الفضية في عام 1972، فيما بلغ الدور قبل النهائي 6 مرات فاز خلالهم بالميدالية البرونزية مرتين.

ويخوض المدرب المالي إيريك شيل نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة في تاريخه، حينما يقود منتخب بلاده في هذه النسخة بكوت ديفوار، ويسعى إلى قيادة منتخب "النسور" لتحقيق اللقب الإفريقي الأول في التاريخ.

منتخب مالي للناشئين

وأعلن إيريك شيل القائمة النهائية لمنتخب مالي التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي شهدت تواجد أليو ديانج لاعب الأهلي المصري، ويفيس بيسوما مهاجم توتنهام الإنجليزي، بالإضافة إلى بوباكر تراوري لاعب وولفرهامبتون.

ويحتل منتخب مالي المركز الـ 51 عالميًا و الـ 9 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، كما يحتل المركز السابع في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 150 مليون يورو.

منتخب جنوب أفريقيا:

يعود منتخب جنوب إفريقيا للمشاركة في نهائيات أمم إفريقيا بعد غيابه عن النسخة الماضية التي أقيمت في الكاميرون في يناير 2022.

ويشارك منتخب "البافانا بافانا" في بطولة أمم أفريقيا للمرة الـ 12 في تاريخه، وكان أفضل إنجاز له التتويج باللقب عام 1996، كما أنه حقق الميدالية الفضية في النسخة التي تليها عام 1998 بعد خسارته أمام مصر في المباراة النهائية.

منتخب جنوب إفريقيا

ويقود المدرب البلجيكي هوجو بروس منتخب "الأولاد" في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة، ولكنه ليس ضيفا جديدًا على هذه البطولة بعد قيادته المنتخب الكاميروني للتتويج باللقب في نسخة 2017 التي أقيمت بالجابون، عقب فوزه على المنتخب المصري في المباراة النهائية بهدفين لهدف.

وأعلن بروس القائمة النهائية لمنتخب جنوب إفريقيا التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي ضمت بيرسي تاو مهاجم الأهلي المصري، وثيمبا زواني لاعب صن داونز.

وتواجد منتخب "البافانا بافانا" بالمركز الـ 66 عالميًا و الـ 12 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، فيما يحتل المركز الـ 18 في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 21.75 مليون يورو.

منتخب نامبيا

للمرة الرابعة في تاريخه، يتواجد منتخب ناميبيا في نهائيات أمم إفريقيا بعد مشاركته في أعوام 1998 و 2008 و 2019، ولكنه لم يحقق أي انتصار في البطولة حيث خسر في 7 مباريات وتعادل في مباراتين أمام منتخبي أنجولا وغينيا.

ويقود كولين بنجامين منتخب بلاده ناميبيا في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة كمدرب، ولكنه سبق له التواجد مع الفريق في نهائيات البطولة عام 2019 في منصب المدرب المساعد لـ ريكاردو مانيتي المدير الفني للمنتخب الملقب بـ "المحاربين الشجعان" في ذلك الوقت.

ويسعى كولين بنجامين إلى قيادة منتخب ناميبيا للتأهل إلى الدور الثاني من بطولة إفريقيا، بعد خروج الفريق من الدور الأول في مشاركاته الثلاثة السابق، حيث يُعوّل المدرب على مهاجمه بيتر شالوليلي لاعب صن داونز الجنوب إفريقي، في قيادة منتخب "المحاربين الشجعان" إلى دور الـ 16 في كوت ديفوار هذا العام.

وحل منتخب ناميبيا في المركز الـ 115 عالميًا و الـ 27 إفريقيا في تصنيف "الفيفا" الأخير للمنتخبات، فيما يحتل المركز الـ 22 في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 5.80 ملايين يورو.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تونس كأس أمم إفريقيا منتخب تونس كأس أمم أفريقيا 2023 تصفيات كأس أمم أفريقيا كأس أمم أفريقيا 2024 موعد كأس أمم أفريقيا 2023 كوت ديفوار كأس أمم إفريقيا 2024 كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 كأس إفريقيا كوت ديفوار 2024 فی نهائیات أمم إفریقیا جنوب إفریقیا قیادة منتخب على المنتخب منتخب مالی منتخب جنوب إفریقیا فی المرکز الـ فی تاریخه عالمی ا لأول مرة

إقرأ أيضاً:

«أحلام مشروعة».. مطالب المواطنين من الحكومة المرتقبة

يحمل المواطنون أحلاما بسيطة ومطالب إنسانية، تهم كل فئات المجتمع، بداية من عامل النظافة البسيط والباعة والمهندسين والأطباء وغيرهم؛ وعند السؤال عن طلباتهم من الحكومة المرتقبة بعد أيام، قدموا بتلقائية احتياجتهم ورصدتها «الوطن» في هذا التقرير.

مطالب فئات المجتمع من الحكومة المرتقبة

بالقرب من إحدى الحاويات تجمع أم أحمد رضا القمامة كجزء من عملها اليومي، وهي سيدة بسيطة لا تتجاوز أحلامها معاشا من الحكومة المرتقبة، تواجه به تغيرات الحياة واحتياجاتها المتكررة، بينما تسعى في الشارع ليل نهار لتصرف على أبنائها، قائلة: «مش عايزة غير معاش كويس والأسعار تقل والدنيا تبقى رايقة، أنا أجرتي 55 جنيه وعندي 5 عيال وبنت معاقة، باجي من 4 وبروح 11، والحمد لله ستر ربنا الدنيا ماشية، نفسي الأسعار تهدى ونفسي في تموين انفصلنا أنا وجوزي وأنا بصرف عليهم وماشية على رجلي بالعافية»، عم سعيد عامل نظافة آخر، رجل في نهاية العقد الخامس، قابلته «الوطن» وقال ببساطة إنه يتمنى من الحكومة المرتقبة أن تجعل لهم معاشًا جيدًا، وتنظيم الأسعار لأنه يعيش حياة بسيطة ولا يوجد له دخل آخر.

خالد علي، صاحب الـ50 عامًا، قال عن متطلباته التي يطمح أن تحققها الحكومة المرتقبة قائلًا «عايزين تكافل وكرامة»، مضيفا: «عايز حالي يتحسن، وأعيش عيشة كويسة»، متمنيًا أن يحصل على تموين مثل باقي الشعب، وأكمل خالد حديثه عن وظيفته وهي بيع الأذكار: «أنا ببيع أذكار، وهو ده اللي بسترزق منه». 

أما حمدي أحمد، بائع الذرة، البالغ من العمر 20 عامًا، عبَّر من متطلباته من الحكومة الجديدة، «نفسي في حاجات كتير أوي، عايز وضع البلد يتحسن»، مشيرا إلى أنه يأمل في إيجاد فرصة عمل لأنه لم يتمكن من استكمال دراسته: «طلعت من المدرسة ومكملتش تعليمي ونفسي ألاقي فرصة عمل».

وعبَّرت سعيدة محمد، بائعة النعناع من محافظة المنوفية، عن متطلباتها من الحكومة المرتقبة، مشيرة إلى أنها تأتي يوميا من محافظة المنوفية حتى تحصل على قوت يومها: «باجي من المنوفية علشان أكل عيش وأسترزق، كنت بخدم في البيوت دلوقتي ببيع نعناع، من يوم ما وعيت على الدنيا وأنا شقيانة وما ارتحتش، نفسي يبقى ليا تموين».

 

خدمات يجب توفيرها

ومن فئات المجتمع الذين لهم مطالب للحكومة المرتقبة، محمود مصطفى، مهندس مدني، الذي قال: «بتمنى أنهم يشوفوا مطالبنا، ويبقى لينا نقاشات وقريبين من الحكومة، ويحصل إقرار تعديلات على قوانين النقابة، ويكون كل المهندسين مسؤولين عن إعداد التقارير والتخطيط وتقدير وإدارة المشاريع والمهام في الدولة».

وأحمد صبحي، مهندس الديكور، صاحب الـ25 عامًا، من مدينة طنطا بمحافظة الغربية، أنه يريد تشكيل حكومة جديدة تساعد على توفير التقنيات الهندسية بأشكالها في كل الأماكن: «حلمي بسهولة نقدم طلبات التصاريح ويتوافق عليها، وتكون كل الخامات الهندسية موجودة في المحافظات، ونعمل مشاريع كبيرة يشارك فيها كل المهندسين بحيث ميكونش في أي مهندس من غير مشروع».

وفي مجال التعليم، قالت داليا الحزاوي خبيرة تربوية وأسرية، لـ«الوطن» إنها تتمنى من الحكومة المرتقبة العمل على حل المشاكل والأزمات التي تؤثر بشكل كبير على المواطن المصري، منها أزمة الأسعار، ويجب اللجوء إلى الطاقة الشمسية لأنها تحل مشاكل لا حصر لها.

مقالات مشابهة

  • تعليق أحلام على تشابه لحن أغنية أصالة الأخيرة مع أغنيتها
  • “يورو 2024” يشهد أسرع هدفين في تاريخ البطولة (فيديو)
  • نقلة نوعية.. بي تك تفتتح B.TECH MAX أكبر فرع لعرض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في قارة إفريقيا و مصر
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • الأسماء الأكثر شيوعا في إسرائيل في عام 2023
  • «أحلام مشروعة».. مطالب المواطنين من الحكومة المرتقبة
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن
  • حدري بلاد والهلال في نهائي دورة الكامل والوافي
  • يورو 2024: أرقام واحصائيات مباراة إنجلترا وسلوفاكيا