10 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  الوضع السياسي الراهن في العراق يشهد توترات وتنافسات متعددة بشأن شغور منصب رئيس البرلمان.

وهذا الشغور أثار منافسة شرسة بين الكتل السياسية الرئيسية، ولكن اللافت هو دخول شخصيات جديدة من خارج هذه الكتل في المنافسة، مما يعكس عدم الاتفاق والتشظي الحاصل داخل البرلمان.

وهذه التنافسات تتجاوز مجرد تنافس الكتل السياسية المعروفة، حيث يعتزم بعض النواب المستقلين أو الذين ليسوا جزءًا من الكتل الكبيرة التنافس على هذا المنصب.

ويراهن النواب على التصويت السري كوسيلة لقطع المسارات الكتلية وتحقيق مصالحهم الشخصية.

الظهور المفاجئ لأسماء جديدة من خارج الكتل السياسية المعتادة يرسم صورة لتغيّر الديناميات السياسية القائمة، حيث يسعى العديد من المرشحين إلى الفوز بالمنصب باستخدام استراتيجيات متنوعة مثل التسقيط الفردي.

تُربط هذه المنافسات بمناصب أخرى داخل الحكومة، خاصة مناصب المحافظين في المحافظات. قد تتشكل صفقات واتفاقيات بين القوى السياسية لتوزيع المناصب والسلطات، حيث يُربط منصب رئيس البرلمان بالتفاوض على هذه المناصب الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط تأجيل حسم منصب رئيس البرلمان بتوازنات أخرى، خاصة بعد انتخابات مجالس المحافظات وفق نظام المحاصصة.

وهذا التأجيل يندرج ضمن مساعي تحقيق توازنات سياسية أو البحث عن اتفاقات تلبي مصالح الأطراف المختلفة.

ويتجلى أن السباق نحو منصب رئيس البرلمان العراقي يعكس أبعاداً وتحديات سياسية أعمق من مجرد تنافس الكتل السياسية الرئيسية، حيث يتداخل مصير هذا المنصب مع توزيع المناصب الحكومية الرئيسية والتفاوض على السلطة والتأثير في المشهد السياسي المستقبلي للبلاد.

والوضع السياسي في العراق يعتمد بشكل كبير على ديناميات معقدة وعدة عوامل تلعب دوراً في السباق نحو منصب رئيس البرلمان والتفاوضات المتعلقة به، فهناك عدة كتل سياسية في العراق، و عادةً ما تكون هذه الكتل ذات توجهات ومصالح متنافسة ومتنوعة.

وتلعب الشخصيات البارزة دورًا حاسمًا في السياسة العراقية. قد تظهر شخصيات بارزة خارج الكتل الكبيرة وتسعى للوصول إلى منصب رئيس البرلمان، وقد تكون لديها دعم من جهات خارجية أو قوى سياسية صغيرة.

ويتم في العراق غالبًا تشكيل الحكومات وفقًا لصفقات سياسية تُبرم بين الكتل المختلفة. قد تشمل هذه الصفقات توزيع المناصب الحكومية والتأكيد على سياسات معينة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: منصب رئیس البرلمان الکتل السیاسیة فی العراق

إقرأ أيضاً:

تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تؤدي الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء "ولاية ثانية"، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية، ويعقب مراسم حلف اليمين عقد اجتماع لمجلس الوزراء الجديد.

وتم الكشف عن بعض التوقعات باختيارعدد من أعضاء مجلس النواب، وذلك ضمن تشكيل نواب الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد 2024.

ويتساءل الكثير عن مصير مقعد عضو مجلس النواب، حال اختيارهم بالتشكيل الحكومي الجديد.

وتستعرض «البوابة نيوز» الموقف الدستوري والقانوني حال خلو مقعد عضو مجلس النواب حال اختياره في منصب قيادي بالحكومة، فيما يلي: 

نصت المادة 25 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، يجري انتخاب تكميلي، فان كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر. 

كما نصت المادة 385 على أنه إذا عُين أحد أعضاء المجلس فى الحكومة أو فى أى منصب آخر مما ذُكر فى المادة 353 من اللائحة، يخلو مكانه من تاريخ هذا التعيين ما لم يتقدم باعتذار مكتوب عن عدم قبول التعيين إلى مكتب المجلس خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ علمه بقرار التعيين.

إذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه، أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة . 

مقالات مشابهة

  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • مصرفي شهير ووزارة جديدة.. التفاصيل الكاملة للتغيير الوزاري
  • هل يجمع مراد كوروم بين منصبه الوزاري والبرلماني؟
  • الجبهة التركمانية:لن نتراجع عن تدوير منصب محافظ كركوك لتشكيل حكومة المحافظة
  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى
  • الكتل السياسية الفرنسية تحشد أنصارها
  • الكتل السياسية لا تغيّر مواقفها.. التركمان متمسكون بمبدأ المداورة لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • البرلمان يعتبر سيطرة اللجان الاقتصادية سبب فشل بعض الوزارات