مروان حامد: الحالة الثقافية والفنية تفتقد وحيد حامد
تاريخ النشر: 10th, January 2024 GMT
مروان حامد.. اسم أصبح من أكبر الأسماء فى الإخراج بالوطن العربى، على الرغم من أن رصيده السينمائى لم يتخطَ أصابع اليد، إلا أنه ترك بصمة وعلامة فارقة فى أرشيف السينما المصرية الذى يمتد إلى المائة عام، أثبت خلالها صحة المقولة الشعبية الشهيرة أن «ابن الوز عوام»، فكان خير امتداد لاسم الكاتب الكبير وحيد حامد، الذى يرى أنه ورث منه الصدق فى ما يقدمه من أعمال.
منح مهرجان الجونة السينمائى مؤخرًا جائزة الإنجاز الإبداعى لمروان حامد، اعترافاً بمسيرته السينمائية المهمة، ومساهمته الجادة فى رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر، بأعمال متنوعة، مثلت نقلة فنية وتجارية فى السنوات الأخيرة، فهو أصبح مؤسسة سينمائية تسير على الأرض تخرج وتنتج أهم الأعمال.
مروان حامد خلال حواره لـ«الوفـد»التقت «الوفـد» مع المخرج الكبير مروان حامد وتحدث معنا عن التكريم، وأهم ما يميز نجاح المهرجان، وأهم الصفات التى ورثها عن والده، وكيف يختار أعماله السينمائية، وسر تكرار العمل مع الكاتب أحمد مراد، وغيرها من الأمور خلال هذا الحوار..
- أولًا كنت أتمنى وجود الوالد معى بجانبى فى هذا التكريم، ثانيًا جائزة إنجاز العمر التى حصل عليها مختلفة عن تلك، فهو كان له مشوار كبير، استطاع ككاتب تقديم قضايا ودافع عنها ببسالة شديدة جدًا، فكان ملهم لكل الصناع، فهو فى مكان مختلف تمامًا، ما زال أمامى الكثير والكثير للاقتراب من جزء بسيط مما قدمه فى مشواره وإبداعه على كافة المستويات، وأنا شخصيًا أفتقده جدًا، والحالة الثقافية والفنية مفتقداه جدًا، وأرى أن تكريم مهرجان الجونة لى هو بمثابة تشجيع وتقدير لى، وأود توجيه الشكر لكل القائمين على المهرجان لطرح اسمى لتلك الجائزة.
مروان ووحيد حامد- أرى أن المهرجان به طاقة شبابية كبيرة منعكسة من صناعة السينما الموجودة فى العالم العربى، والتى لم تكن موجودة بهذا العدد عند بدايتى، فأنا لا أرى مجموعة كبيرة من الشباب حولى، وهذه هى الطاقة التى تستطيع إنجاح أى محفل سينمائى، ومهرجان الجونة منذ يومه الأول وهو لامس أهمية الشباب فى تلك الصناعة، ورأيت ذلك فى سينى جونة، اختيارات الأفلام.
- لا أستطيع تحديد صفة معينة، لكنى أتمنى ترك أثر طيب مثله، وأن يكون لى أعمال فنية تتم مشاهدتها بعد فترة من الزمن، فهو ترك أثر على كل من حوله فى الوسط الفنى وأصدقائه من خارج الوسط، وجمهوره، فأنا أحاول أن أكون كذلك، وإذا كان يوجد إجابة محددة تريد أن أقولها فهو الصدق فلا توجد كلمة كتبها إلا لو كانت صادقة فى مختلف أنواع أعماله.
- ليس كذلك.. ولكنى أرى أن الفترة المناسبة للعمل على أى مشروع ما بين كتابة وتحضير وتصوير ومونتاج هى سنة، بجانب أنه يوجد عوامل كثيرة مؤثرة، فمثلًا السينما المصرية تأثرت تأثرًا كبيرًا بالثورة والكورونا فإذا قمت بحساب تلك المدة ستجدها 4 سنوات من عمر الصناعة، أيضاً الشخص يحتاج إلى وقت ما بين كل مشروع وآخر، لإعادة شحن طاقته الإبداعية، فمن الصعب الخروج من مشروع والدخول فى آخر، وفى النهاية أنا مقتنع بالأعمال التى قدمتها فهى نابعة منى ومؤمن بها وهذا أهم شىء.
- أنا كل يوم أتعلم من جديد وأحاول تطوير نفسى، وعندما أشاهد أعمالى السابقة من 20 عامًا أقول لنفسى إنه كان من الممكن أن أكون أفضل من ذلك، الصناعة تطور كل يوم فى لغة السرد وليس التقنيات فقط، الدنيا تتغير كل يوم، مما يجعلنى لدى تساؤلات أحاول إيجاد لها حلول خلال العمل، بالبحث عن أسلوب مناسب يشرح له الفكرة.
- الاثنان معًا.. أنا أحاول نفسى دائمًا السؤال الأول هو: لماذا تريد تقديم هذا المشروع ومتحمس له؟، فيجب التأكد أن هذا المشروع هو الاختيار الأمثل الذى سوف أقضى معه سنتين، لأنه يوجد بعض الأعمال يحدث بينك وبينها فتور بعد فترة قليلة، لذلك لا أتسرع وأترك نفسى مع المشروع، واسأل نفسى أسئلة وأبحث لها عن إجابات.
- أنا عاشق جدًا للأدب، لأن به مساحة كبيرة من الخيال، فهو متعه ورحلة، فأحياناً أقرأ رواية أجدها تسيطر على بشكل كبير، وهذا منذ أن كنت طالبًا فى معهد السينما، فتأثرت بقصص يوسف إدريس ورأيت كل قصصه فيلم، لا إراديًا أجد نفسى أريد تحويل الروايا فيلم.
- أنا وأحمد أصدقاء جدًا، ويوجد بيننا تفاهم كبير، وهذا أمر مهم فى الفن أن يكون هناك التقاء وتواصل إبداعى وفكرى بين صناع العمل، وهذا أمر ليس بجديد، والدى مثلا قدم 12 عملًا مع المخرج سمير سيف، رحمة الله عليه، ليس من السهل أن يجد المخرج أو المؤلف تفاهم مع العنصر الآخر، وفى النهاية يبقى السؤال: هل نضيف لبعضنا البعض أم لا؟
- أقوم بإخراج الفيلم الذى أشعر أنه قريب منى، وأحب مشاهدته، فأنا أقوم بالمذاكرة وأتابع التطورات التى تحدث فى الصناعة على مستوى العالم.
- أنا طوال الوقت لدى تساؤلات حول ما أقدم وما قدمت، فلا أعرف إذا كنت استطعت النجاح فى ما كنت أريد قوله لم لا، ومراجعة نفسى.
- عندما تصنع عمل لا تستطيع معرفة إذا كان سوف ينجح أم لا، هل سيعجب الجمهور أم لا يعجبه، فأنا يكون تركيزى على تقديم عمل صادق، وبإخلاص شديد، فمهما كانت النتيجة هى ليست فى يدى.
- الحقيقة أنه كان يوجد عمل، ولكن القدر لم يمهلنا الوقت لتقديمه، ولكنى سوف أعمل عليه وتقديمه.
- كنت أتحدث مع والدى فى كل شىء، فكان صديق بعيد عن أنه كان والدى، وعن علاقة المؤلف والمخرج فهى قائمة على الاتفاق، وهو ما كان يحدث مع الوالد، ليس معى فقط ولكن مع كل المخرجين الذين تعامل معهم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مروان حامد مهرجان الجونة السينمائى الوفد المخرج سمير سيف مروان حامد
إقرأ أيضاً:
“بيت الحكمة” يستكشف الأبعاد الروحية والفنية لإرث جلال الدين الرومي
نظَّم “بيت الحكمة” بالشارقة، ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض “جلال الدين الروميّ: 750 عاماً من الغياب.. ثمانية قرون من الحضور”، الذي يستمر حتى 14 فبراير 2025، جلسة حوارية بعنوان “استكشاف الأبعاد الروحية: المنحوتات والمعارض المستوحاة من جلال الدين الرومي”، تحدّث فيها الشيخ سلطان بن سعود القاسمي، الكاتب والباحث في الشؤون الاجتماعية والسياسية والثقافية لدول الخليج العربي، ومؤسِّس مؤسسة بارجيل للفنون في الشارقة، والنحات العالمي خالد زكي.
كما شهد “بيت الحكمة” أمسية شعرية بعنوان “في رحاب أشعار الرومي”، شارك فيها نخبة من الشعراء والشاعرات، وهم: شيخة المطيري، وشهد ثاني، والدكتور حسن النجار، وأمل السهلاوي، وسارة النعيمي، وعلي الشعالي، وحصة الدحيل، وأسماء الحمادي، الذين أبحرت قصائدهم باللغتين العربية والإنجليزية في عوالم جلال الدين الرومي، مستلهمين من فلسفته وأفكاره نصوصاً تجمع بين عمق الفكرة وجماليات الأسلوب.
وهدفت الأمسية إلى إثراء فعاليات المعرض بتجارب شعرية وفنية تحتفي بالمنجز المعرفي والثقافي لجلال الدين الرومي، وتفتح الآفاق أمام الحضور لاستكشاف جماليات وأسرار المعرض المخصص للإرث المعرفي والثقافي الذي تركه الرومي، وذلك بمناسبة مرور 750 عاماً على وفاته.
إرث خالد ينهل من عمق التجربة الإنسانية
وفي مستهل الأمسية الثقافية، أكّدت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، أهمية إحياء الإرث الإبداعي لجلال الدين الرومي من خلال هذا المعرض الاستثنائي، مشيرةً إلى أن هذه المبادرة الثقافية جاءت امتداداً لرحلة أوسع بدأت من صحراء مليحة، في مهرجان تنوير، حيث تماهت فلسفة الرومي مع أفق الطبيعة وسكونها، وصولاً إلى “بيت الحكمة” وما يضمه من مقتنيات نادرة تُعرض للمرّة الأولى خارج تركيا.
وقالت العقروبي: “إن تنظيم معرض (الرومي: 750 عاماً من الغياب… ثمانية قرون من الحضور) يعكس احتفاءنا بإرثٍ خالد ينهل من عمق التجربة الإنسانية، حيث تشكّل هذه الأمسية خطوة جديدة في هذه الرحلة الثقافية”، وتوجهت بالشكر للفنانين والشعراء الذين أضاؤوا الأمسية بإبداعهم، ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث على ما أتاحه من كتب قيّمة أشعلت خيال المشاركين”.
وكان بيت الحكمة قد نظّم في وقت سابق من العام الجاري، زيارة للشعراء المشاركين في الأمسية الشعرية إلى مهرجان تنوير الذي أُسدل الستار عليه نهاية نوفمبر الماضي في صحراء مليحة، وجسّدت فعالياته فلسفة الرومي، إلى جانبهم مشاركتهم في خلوة لقراءة كتب تتناول جوانب متعددة من حياة الشاعر والفيلسوف الشهير قدّمها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ووصولاً إلى زيارتهم وتجولهم في معرض “الرومي: 750 عاماً من الغياب… ثمانية قرون من الحضور” ببيت الحكمة.
تحف فنية تنبض بالحياة
وفي الجلسة الحوارية “استكشاف الأبعاد الروحية: المنحوتات والمعارض المستوحاة من جلال الدين الرومي”، أكد الشيخ سلطان بن سعود القاسمي أن هناك عدداً كبيراً من الفنانين المصريين الذين رسموا عادات وتقاليد الصوفية في مصر، مثل محمود سعيد، الذي رسم لوحة “الذكر” في عام 1936، وهي من أهم أعماله التي تعكس العمق الروحي للصوفية وتعابيرها الفنية المميّزة، مشيراً إلى أن “الكثير من الناس يترجمون مفاهيم الصوفية إلى كلمات مكتوبة، ولكن الفنانين هم من يترجمونها إلى تحف فنية تنبض بالحياة وتلامس الروح”.
وأضاف: “تتجاوز عوالم الرومي الحواجز الجغرافية والثقافية، ما يفسر تقبّل فلسفته من قبل الثقافات العالمية المختلفة؛ فالرومي، من خلال شعره وفلسفته، يقدّم رسالة إنسانية وروحية تتحدّث إلى قلوب الناس في كل مكان وزمان، والفن، بقدرته على تجسيد المشاعر والأفكار، يلعب دوراً محورياً في نقل هذه الرسالة بطرق تتجاوز الكلمات، ما يعزز من فهم وتقدير إرث الرومي العالمي”.
فلسفة الرومي تتجسّد نحتاً
بدوره، قال النحات العالمي خالد زكي: “بعد رؤيتي للدراويش ازددت من قراءاتي حول عوالم الصوفية”. وأضاف: “حب العزلة يربطني بالصوفية، وبيت الشعر الذي أثر في نفسي هو: (لا تجزع من جرحك.. وإلا فكيف للنور أن يدخل إلى باطنك)، وهذا ما صورته في أعمالي مثل (رجل في القيلولة) و(الرجل الحكيم)، وغيرهما من القطع التي تجسّد الحكم التي تخرج من داخل الإنسان المنحوت، وفي نفس الوقت، يحتاج المنحوت إلى الصبر لإيصال الحكمة”.
وحول المحاور التي استلهمها من منهج الرومي في أعماله قال زكي: “معظم الأعمال التي أعملها في مجال الصوفية تتسم بالسكون والتأمل الذي ينبع من داخل القطعة، حيث تتماشى مع صفاء الروحانية الصوفية، وأتبنى نوعاً من التواضع والتخلّي، الذي يعني ترك الزينة والزخارف في القطعة النحتية، ما يعكس مبدأ الزهد الذي تتميّز به الصوفية. بالإضافة إلى ذلك، أحرص على تجريد أعمالي بطريقة تسمح للثقافات المتعددة بأن ترى فيها رؤيتها وتستلهم منها، وذلك بشكل مشابه لأشعار الرومي التي تتجاوز الحواجز الثقافية. هذا النهج جعل أعمالي تحظى بطلب كبير في العديد من الدول الأوروبية، حيث يجد المشاهدون فيها تجسيداً للروحانية والتنوع الثقافي الذي يتناغم مع تجاربهم الشخصية”.